روابط للدخول

الملف الثاني: قوات التحالف تحتجز عشرات المراكب و الاشخاص في عملية تهدف الى منع تهريب النفط في المنطقة الجنوبية من العراق


سيداتي وسادتي.. هذا اكرم ايوب يحييكم، ويأخذكم في جولة على أبرز تطورات الشأن العراقي، ومن بينها: - قوات التحالف تحتجز عشرات المراكب و الاشخاص في عملية تهدف الى منع تهريب النفط في المنطقة الجنوبية من العراق.

--- فاصل ---

على صعيد التطورات الامنية، قال متحدث عسكري ومصور لوكالة فرانس برس ان خمسة جنود اميركيين اصيبوا بجروح اثر اصابة مروحية عسكرية اميركية من نوع بلاك هوك اليوم بقذيفة صاروخية ما ادى الى تحطمها واشتعال النار فيها.
وقال المتحدث "هبطت طائرة مروحية بالفعل في تكريت. ولا ادري ان كانت هبطت اراديا ام اسقطت. وقد اصيب خمسة اشخاص بجروح.

من جانب آخر نقلت رويترز عن ضابط اميركي أن قنبلة زرعت على جانب طريق انفجرت أثناء مرور دورية اميركية في بغداد، فجر اليوم ما أدى إلى إصابة ثلاثة من الجنود الاميركيين بجروح. وقال الكابتن تاي ويلسون من الفرقة المدرعة الاولى إن حياة الجنود الجرحى ليست في خطر.

--- فاصل ---

ومن كركوك نقلت فرانس برس ان عدة هجمات جرت اليوم في المدينة، حيث اطلقت قذائف علىنقطة عسكرية اميركية، وانفجرت قنبلة بالقرب من بناية حكومية.
الى هذا اعلن رئيس اللجنة الاولمبية في كردستان حربي خالد ان احدعشر عضوا في فريق التايكواندو في كردستان اصيبوا بجراح بينهم ثلاثة في حال حرجة، عندما تعرضت الحافلة التي كانوا فيها في حمرين التابعة لكركوك، مساء الجمعة، لإطلاق نار – بحسب فرانس برس.
وكانت قوات الشرطة العراقية اعتقلت الجمعة في كركوك اربعة رجال بتهمة الصلات مع عضو سابق في حزب البعث يتحمل المسؤولية عن الهجمات ضد قوات التحالف.

تفصيلات أكثر حول الوضع الامني في كركوك من مراسل الاذاعة هناك سوران الداوودي:

(كركوك)

--- فاصل ---

نبقى مع الوضع الامني في العراق، حيث أفاد متحدث بأسم القوات البريطانية اليوم أن قائد الشرطة في مدينة العمارة قُتل بالرصاص أثناء خروجه من مسجد الحسين بعد أداء صلاة الجمعة – بحسب مانقلت رويترز واسوشيتيدبرس.
وقال الضابط البريطاني ريتشارد وولترز أن قائد الشرطة حميد هادي العيبي قُتل عند الظهيرة يوم الجمعة في مدينة العمارة، مضيفا ان القوات البريطانية وقوات الشرطة العراقية تُجري تحقيقات بهذا الشأن، ورافضا التكهن بشأن المسؤول عن الحادث.
وفي البصرة خرجت تظاهرة لرجال دين ومؤيديهم تطالب سلطة الائتلاف بالافراج عن المعتقلين لديها. حيدر الزبيدي مراسل الاذاعة هناك التقى بالمستشار السياسي للقائد العام للقوات البريطانية، وسأله عن مذكرة الاحتجاج التي تسلمها من المتظاهرين:

(البصرة)

--- فاصل ---

في عملية كبيرة تستهدف منع تهريب النفط العراقي في المنطقة الجنوبية من البلاد، افادت فرانس برس أن قوات التحالف احتجزت عشرات المراكب المخصصة لنقل النفط، اضافة الى اعتقال 140 شخصا - بحسب مانقلت وكالة الانباء عن المتحدث بأسم القوات البريطانية الكابتن هشام حلاوي.
وقد افرزت العملية التي بدأت منذ اسبوعين لوقف هذه التجارة غير المشروعة عن احتجاز 28 مركبامحملا بالنفط، و 16 مركبا خاليا، وعشرات الزوارق الصغيرة المحملة بالنفط.
واكد حلاوي على مواصلة العملية لحين فرض سيطرة قوات التحالف على المنطقة.

--- فاصل ---

ذكرت اسوشيتيدبرس ان نائب وزير الدفاع الاميركي بول وولفويتز تعهد بتقديم المزيد من الاموال للقوات الاميركية لتمكينها من تدريب العراقيين على الاسهام بدور اكبر في امن العراق.
وقال وولفويتز لمراسلى الصحف في مدينة تكريت ان هؤلاء الشباب من العراقيين تقدموا للقتال من اجل بلدهم الى جانب القوات الاميركية، مضيفا إنها قصة نجاح رائعة. وكان المسؤول الاميركي يتحدث عن قوات الدفاع المدني العراقية التي تتولى القوات الاميركية تدريبها في دورات تستمر لثلاثة اسابيع.
وقام وولفويتز بتفقد عملية التدريب وشهد تمرينا قتاليا، واستمع الى رغبة العديد من الخريجين الجدد بألقاء القبض على صدام، معبرا عن امله في التمكن من أعتقاله.
وكان نائب وزير الدفاع الاميركى شدّد على اهمية الاسراع فى اعادة السلطه للعراقيين، وتشكيلِ جيش عراقى جديد، وقوات للشرطة، وحرس الحدود وأفراد الدفاع المدنى. وقال في تصريحات له لدى وصوله الى بغداد ان العراقيين والاميركيين ينقلون المعركة الى العدو في محاولة لهزيمة القوى التي تحاول إحباط هذا الهدف.
على صعيد آخر افاد تقرير تقويمي للجيش الاميركي ان العمليات العسكرية الاميركية في العراق تعاني من ثغرات خطيرة في جمع المعلومات العسكرية ومعالجتها، و لا تؤمن فرق الاستطلاع المنتشرة على الارض الا مايقدر بربع التقارير اليومية المطلوبة.
وقالت فرانس برس إن التقرير وضع من قبل "مركزالدروس المستفادة " التابع لسلاح البر الاميركي في فورت ليفنوورث في كنساس. وهو يستند الى ملاحظات ميدانية لفريقين في الجيش الاميركي من اجل تقييم حاجات الوحدات العسكرية.

--- فاصل ---

رحب الرئيس جورج دبليو بوش بحرارة بنتائج مؤتمر الدول المانحة في مدريد، واعتبر هذا النجاح تقدما مهما من اجل الحرية في العراق. وأكد الرئيس بوش على ان عراقا حرا سيكون المثال والالهام للمدافعين عن الاصلاح والتقدم في منطقة الشرق الاوسط.
واعتبر وزير الخارجية الأميركي كولن باول ووزير الخزانة الأميركي جون سنو في مدريد ان مؤتمر الجهات المانحة لإعادة إعمار العراق شكل "نجاحا هائلا".
وقال باول:

(تعليق باول)

من جهته قارن الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي اياد علاوي بين الوضع السابق والحالي للعراق، واصفا نتائج المؤتمر بالرائعة، وتعهد بأن ينتقل العراق الى صف الدول المانحة حال إصلاح الاضرار التي تسبب فيها النظام السابق.

--- فاصل ---

اظهر استطلاع للرأي أن معظم العراقيين يعتبرون القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق هي قوات احتلال أكثر منها قوات تحرير، ويزداد عدد الذين يتبنون هذا الرأي الان عما
كان عليه بعد إطاحة القوات الاميركية لصدام حسين في نيسان الماضي.
كما أظهر الاستطلاع الذي أجراه مركز الأبحاث والدراسات الاستراتيجية العراقي، وهو مؤسسة أبحاث أنشأها أساتذة من الجامعات العراقية بعد سقوط صدام حسين - أظهر أن قطاعا
صغيرا من العراقيين يشعرون بالامان في وجود القوات الاميركية أو افراد الشرطة المحلية.

--- فاصل ---

في واشنطن قال زعيم الديمقراطيين في لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ الاميركي إن الرئيس الجمهوري للجنة يحاول القاء كل اللوم في أخطاء المخابرات قبل حرب العراق على أجهزة المخابرات من دون الالتفات لأي دور محتمل للبيت الابيض في هذا الشأن.
ونقلت رويترز رفض رئيس اللجنة السناتور بات روبرتس اقتراحا من السناتورالديمقراطي جون روكفلر لتوسيع نطاق التحقيق.
و تقول رويترز إن معلومات المخابرات المتعلقة بالعراق تحولت إلى قضية سياسية رئيسة قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2004 حيث يحاول الحزب الديموقراطي تأكيد ان البيت الابيض ربما تدخل في صياغة هذه المعلومات في اطار سعيه لحشد التأييد للحرب.
و كانت صحيفة واشنطن بوست ذكرت الجمعة ان اللجنة تعد تقريرا يوجه انتقادات "حادة" لمدير وكالة المخابرات المركزية وآخرين بسبب مبالغتهم في تقدير حجم أسلحة العراق وضلوعه في "الارهاب".

--- فاصل ---

ونعود الى شمال العراق، حيث التقى مراسل الاذاعة في اربيل شامال رمضان برئيس المجلس الوطني لكردستان العراق للحديث عن اللجنة البرلمانية التي ستناط بها مهمة توحيد الادارتين الكرديتين. الى التفاصيل:

(اربيل)

--- فاصل ---

ومن اربيل ننتقل الى بغداد، حيث أعدت لنا جمانة العبيدي هذا اللقاء الذي يعرض فيه الناطق الرسمي بأسم حزب المحافظين في العراق لأهداف عقد مؤتمر للحزب بمشاركة مجموعة من علماء الدين وشيوخ العشائر والاكاديميين:

(بغداد)

--- فاصل ---

ونستمع سيداتي وسادتي قبل ختام الملف العراقي الى الخبر التالي. تمت، ولأول مرة، طباعة كتب دراسية للمرحلة الثانوية في العراق خالية من أي ذكر لصدام حسين وحزب البعث المنحل. ونقلت فرانس برس عن مستشارة سلطة الائتلاف أن عملية اعادة النظر في الكتب المدرسية جرت من قبل مدرسين عراقيين و تحت اشراف الدكتور فؤاد حسين، المستشار في وزارة التربية العراقية.

على صلة

XS
SM
MD
LG