روابط للدخول

الملف الأول: ترحيب اميركي وعراقي بنتائج مؤتمر المانحين في مدريد


سيداتي وسادتي.. هذا اكرم ايوب يحييكم، ويأخذكم في جولة على أبرز تطورات الشأن العراقي، ومن بينها: - ترحيب اميركي وعراقي بنتائج مؤتمر المانحين في مدريد. - نائب وزير الدفاع الاميركي يعد بتوفير الاموال اللازمة لتدريب العراقيين على الاسهام بدور اكبر في امن العراق.

--- فاصل ---

رحب الرئيس جورج دبليو بوش بحرارة بنتائج مؤتمر الدول المانحة في مدريد، واعتبر هذا النجاح تقدما مهما من اجل الحرية في العراق. وقال الرئيس الاميركي إن اسهامات الدول ستساعد على توفير الاموال والسلع والخدمات للشعب العراقي.
وأكد الرئيس بوش على ان عراقا حرا سيكون المثال والالهام للمدافعين عن الاصلاح والتقدم في منطقة الشرق الاوسط.
واعتبر وزير الخارجية الأميركي كولن باول ووزير الخزانة الأميركي جون سنو في مدريد ان مؤتمر الجهات المانحة لإعادة إعمار العراق شكل "نجاحا هائلا".
وقال باول:

(تعليق باول)

كما أشاد وزير الخزانة الاميركي بالنجاح الكبير للمؤتمر، مشيرا الى انه تصويت كبير على الثقة لصالح الشعب العراقي.

--- فاصل ---

أبدى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان لدى عودته من مدريد الى نيويورك تقييماً متفائلاً بقمة الدول المانحة وتنبأ بمزيد من التعهدات عند تحسن الأوضاع الأمنية.
واشار انان الى ضرورة عدم أطلاق التوقعات حول ماستقوم به الحكومات من أجل العراق لأن العملية بحاجة الى وقت. وأضاف الامين العام للمنظمةالدولية أن الوضع الأمني في العراق يشكل عائقاً، ويتوجب القيام بجهد في هذا الخصوص، مايقتضي عدم الحكم على نجاح عملية إعادة الإعمار بالاسهامات التي أعلن عنها في مدريد، لكون العملية ماتزال في بدايتها.
وأثنى المفوض الاوروبي للعلاقات الخارجية كريس باتن علىنتائج المؤتمر، لافتا الى الحاجة لخروج المال من المصارف والوصول الى الشعب العراقي. كما رحبت بريطانيا بنجاح المؤتمر، فيما اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف المؤتمر خطوة مهمة على طريق تعمير العراق، ومشيرا الى ان الشركات الروسية قد تستثمر نحو اربعة مليارات دولار في العراق.

--- فاصل ---

من جهته قارن الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي اياد علاوي بين الوضع السابق والحالي للعراق، واصفا نتائج المؤتمر بالرائعة:

(تعليق اياد علاوي)

وتعهد علاوي بأن ينتقل العراق الى صف الدول المانحة حال إصلاح الاضرار التي تسبب فيها النظام السابق:

(تعليق اياد علاوي)

وعلق الدكتور محمود عثمان العضو الكردي المستقل في مجلس الحكم الانتقالي بالقول:

(تعليق محمود عثمان)

--- فاصل ---

أعلن النائب الأول لرئيس الوزراء الاسباني رودريغو راتو ان مؤتمر المانحين جمع ثلاثة وثلاثين مليار دولار من اجل إعادة إعمار العراق. وقال راتو في خطابه في اختتام المؤتمر الذي استغرق يومين ان هذا المبلغ لايشمل المساعدات العينية وقروض التصدير والمساعدات التقنية. وقد تعهدت حكومات ومؤسسات دولية بتقديم هذه المبالغ على شكل مساعدات وقروض للاسهام في اعادة إعمار العراق إذ جاءت نتائج مؤتمر المانحين اعلى بكثير من التوقعات الاولية لها.
من جهته قال ماريك بيلكا المسؤول عن عملية جمع الاموال لصالح العراق إن المانحين الدوليين تعهدوا في مؤتمر مدريد بتقديم خمسة وعشرين مليار دولار في شكل منح.
واعرب بيلكا الذي يعمل لحساب سلطة الإئتلاف المؤقتة في مقابلة مع رويترز عن سعادته البالغة، مشيرا الى ان نتيجة المؤتمر تجاوزت التوقعات بكثير.
سعد العجمي، مراسل الاذاعة في الكويت، يحاول القاء الضوء على التقييم الخليجي لنتائج مؤتمر المانحين:

( الكويت)

--- فاصل ---

وفي خط متصل، أعلنت أربع منظمات دولية تتولى الاشراف على انفاق التمويلات المخصصة لاعادة اعمار العراق، هي الامم المتحدة والبنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية - أعلنت التوصل الى اتفاق حول برامج العمل في ميدان اعمار العراق. ونقلت اسوشيتيدبرس أنه تم التوصل الى تأسيس هيئة جديدة تتولى الاشراف على صرف التمويلات، بعد أن كانت التمويلات تُدار في السابق من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا.
يُذكر ان رؤساء المنظمات الاربع المذكورة اعلنوا اتفاقهم في اليوم الاخير من اعمال مؤتمر المانحين في مدريد، وكان القرار الصادر عن مجلس الامن في الثاني والعشرين من ايار الماضي والقاضي برفع العقوبات عن العراق، نص على تشكيل هيئة استشارية للاشراف على اعادة تعمير العراق.

--- فاصل ---

وعلى الصعيد الامني في العراق، نقلت رويترز عن ضابط اميركي أن قنبلة زرعت على جانب طريق انفجرت
أثناء مرور دورية اميركية في بغداد، فجر اليوم ما أدى إلى إصابة ثلاثة من الجنود الاميركيين بجروح.وقال الكابتن تاي ويلسون من الفرقة المدرعة الاولى إن حياة الجنود الجرحى ليست في خطر. وذكر شاهد عيان عراقي ما يلي:

(تعليق شاهد عيان)

وقال شاهد آخر:

(تعليق شاهد عيان)

ومن كركوك نقلت فرانس برس ان عدة هجمات جرت اليوم في المدينة، حيث اطلقت قذائف علىنقطة عسكرية اميركية، وانفجرت قنبلة بالقرب من بناية حكومية.
الى هذا اعلن رئيس اللجنة الاولمبية في كردستان حربي خالد ان احدعشر عضوا في فريق التايكواندو في كردستان اصيبوا بجراح بينهم ثلاثة في حال حرجة، عندما تعرضت الحافلة التي كانوا فيها في كركوك مساء الجمعة لإطلاق نار – بحسب فرانس برس.
وكانت قوات الشرطة العراقية اعتقلت الجمعة في كركوك اربعة رجال بتهمة الصلات مع عضو سابق في حزب البعث يتحمل المسؤولية عن الهجمات ضد قوات التحالف.

--- فاصل ---

وفي موضوع مختلف، أعلنت سلطة الائتلاف المؤقتة ان حظر التجوال الليلي في العاصمة العراقية سيُرفع اعتبارا من يوم الاحد، وذلك لحلول شهر رمضان.
وفي بغداد ايضا صدر قرار عن سلطة الائتلاف بتجميد قرار سابق ُطبّق في عهد صدام حسين يتيح لأصحاب العقارات زيادة الايجار. التفاصيل مع مراسل الاذاعة في بغداد علي الياسي:

(بغداد)

وفي الموضوع الامني ايضا، قال كوفي انان إن الأمم المتحدة بصدد اجراء مراجعة شاملة لنظامها الأمني وذلك استجابة لتقرير اعدته لجنة مستقلة عن الأمن في اعقاب الهجمات التي تعرض لها في الاونة الاخيرة مقر المنظمة في بغداد. وأشار انان إلى وجود حاجة لإعادة دراسة ترتيبات الحماية والأمن قبل اتخاذ القراربشأن ارسال المزيد من الموظفين الى بغداد بما يتناسب مع الوضع هناك وبعد تحديد المسؤوليات الأمنية.

--- فاصل ---

ذكرت اسوشيتيدبرس ان نائب وزير الدفاع الاميركي بول وولفويتز تعهد بتقديم المزيد من الاموال للقوات الاميركية لتمكينها من تدريب العراقيين على الاسهام بدور اكبر في امن العراق.
وقال وولفويتز لمراسلى الصحف في مدينة تكريت ان هؤلاء الشباب من العراقيين تقدموا للقتال من اجل بلدهم الى جانب القوات الاميركية، مضيفا إنها قصة نجاح رائعة تحتاج الى مجلدات لروايتها.
وكان المسؤول الاميركي يتحدث عن قوات الدفاع المدنية العراقية التي تتولى القوات الاميركية تدريبها في دورات تستمر لثلاثة اسابيع.
وقام وولفويتز بتفقد عملية التدريب وشهد تمرينا قتاليا، واستمع الى رغبة العديد من الخريجين الجدد بألقاء القبض على صدام، معبرا عن امله في التمكن من أعتقاله.
وكان نائب وزير الدفاع الاميركى شدّد على اهمية الاسراع فى اعادة السلطه للعراقيين، وتشكيلِ جيش عراقى جديد، وقوات للشرطه،وحرس الحدود وأفراد الدفاع المدنى. وقال في تصريحات له لدى وصوله الى بغداد ان العراقيين والاميركيين ينقلون المعركة الى العدو في محاولة لهزيمة القوى التي تحاول إحباط هذا الهدف.

--- فاصل ---

على الصعيد الاقليمي، قالت الولايات المتحدة إنها لم توقف المباحثات مع انقرة حول نشر قوات تركية في العراق. ونقلت فرانس برس عن المتحدث بأسم الخارجية الاميركية ان المباحثات تتواصل مع جميع الاطراف، بشأن دخول القوات التركية الى العراق. وقد نُسب الى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان واشنطن طلبت توقفا في المحادثات المتعلقة بأرسال قوات تركية للانضمام الى القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق.
تفصيلات أكثر عن هذا الموضوع مع مراسل الاذاعة في اسطنبول جان لطيف:

(اسطنبول)

على صلة

XS
SM
MD
LG