روابط للدخول

الجولة الثانية


مستمعينا الكرام، نواصل جولتنا على الصحف العربية الصادرة اليوم وننتقل بكم إلى لندن والقاهرة، حيث رصدنا أهم العناوين التالية في الصحف الصادرة هناك. الجولة أعدها اليوم أياد الكيلاني ويقدمه صحبة الزميلة فريال حسين، ويشاركنا الإعداد والتقديم مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب).

- 33 مليار دولار للعراق و(باول) و (سنو) يعتبران النتائج نجاحا هائلا.
- طالباني يصرح: عندما نشكل الحكومة العراقية سنقول للأميركيين (باي باي)، والبيشمركة سينضمون للجيش كعراقيين لا ينتمون لأي حزب.
- انتخاب مجلس حكم في مدينة تكريت وإدارة جديدة لقضاء بلد.
- اتفاق عراقي – كويتي لإنشاء مدينة ترفيهية في مدينة البصرة.
- تدشين العمل بمشروع الزراعة النموذجية في العراق بالتعاون مع أسبانيا.

--- فاصل ---

ونستمع فيما يلي، مستمعينا الكرام، إلى الرسالة الصوتية التي وافانا بها مراسلنا في القاهرة (أحد رجب)، وتتضمن ما رصده من شؤون عراقية تناولتها الصحف المصرية اليوم:

(القاهرة)

---- فاصل ----

سيداتي وسادتي، نشرت صحيفة الحياة اللندنية مقالا اليوم للكاتب (عبد الوهاب بدر خان) بعنوان (حصيلة مدريد)، يعتبر فيه أن مؤتمر مدريد للمانحين سيوفر للعراقيين ما هو متوقع ومعقول بمنظور الواقع الدولي الراهن، واقع ما بعد الحرب والانقسام الذي حصل بشأنها تحديداً بسبب الصلف الأميركي. لكنه لن يقدم للعراق ما يحتاج إليه، أو ما توقعه، والسبب هنا هو السلوك الأميركي، لأنه لم يتمكن على رغم القرار الأخير لمجلس الأمن من أن يزيل اقتناع سائر الدول بأنها ليست في صدد المساهمة في تمويل الاحتلال.
كما يعتبر أن حصيلة مدريد لن تتجاوز عملياً نصف ما هو مطلوب لإعادة الإعمار، وهو يرتكز أساساً إلى العشرين بليون دولار التي طلبتها الإدارة الأميركية من الكونغرس. ومعلوم أن هذا المبلغ سيخصص للقطاعات التي تعطيها واشنطن أولوية مدروسة: الأمن، الجيش، النفط. كل ما عدا ذلك مما يتعلق بالشعب العراقي وعيشه الكريم (كهرباء، ماء، خدمات...) ينتظر المساعدات الدولية.

على صلة

XS
SM
MD
LG