روابط للدخول

الجولة الأولى


مستمعينا الكرام، ضمن جولتنا الأولى على الصحافة العربية اليوم، نقدم لكم فيما يلي عرضا لما تناولته الصحف الخليجية من شؤون عراقية. أعد العرض أياد الكيلاني ويقدمه صحبة الزميلة فريال حسين، ويشاركنا الإعداد والتقديم مراسلنا في الكويت (سعد العجمي).

وإليكم أولا أهم العناوين التي أبرزتها بعض هذه الصحف:
- صندوق العراق يجمع 33 مليار دولار.
- اتهام (سي آي أيه) بالمبالغة في خطر صدام.
- أردوغان يعلن تعليق واشنطن محادثات نشر القوات التركية.
- أكبر تظاهرة في أميركا اليوم تطالب بالانسحاب من العراق.
- مقتل وجرح 9 أميركيين في سامراء والموصل.
- صِدام ثقافات بين الأميركيين والعراقيين.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، نشرت اليوم صحيفة البيان الإماراتية مقال رأي للكاتب المصري (يوسف الشريف) بعنوان (لماذا تراجع أردوغان عن موقفه من العراق؟)، يستعرض فيه مواقف تركية سابقة، مثل رفضها المشاركة في التحالف الدولي لغزو العراق، ورفضها المعلن لتقسيم العراق. لذا يعتبر الموقف التركي الأخير تجاه العراق انقلابا سياسيا، ضربت من خلاله عرض الحائط فجأة بالمبادئ وبالشرعية الدولية وحسن الجوار، ووافقت من دون قيد ولا شرط معلن على دفع عشره آلاف جندي إلى العراق، بدعوى الإسهام في استتباب الأمن وتوفير المناخ الملائم لإعادة أعماره.
ويخلص الكاتب إلى التأكيد بأن مشاركة تركيا طوعا أو غصبا في تفجير النعرة المذهبية والعراقية في العراق يهدف إلى تكريس انفصال شمال العراق وضمه إلى تركيا.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، ينظم إلينا الآن مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) ليقدم عرضا لما تناولته الصحافة الكويتية والسعودية من قضايا عراقية، وذلك في الرسالة الصوتية التالية:

(الكويت)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام، ونشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية افتتاحية اليوم بعنوان ((سخاء مالي وبخل سياسي)، تشيد فيها بنتائج مؤتمر مدريد. ولكنها تطالب بشيء من السخاء السياسي من جانب، من جانب القوى الممسكة بزمام الأمور في العراق، خاصة فيما يتعلق بتوسيع دور الأمم المتحدة في المسألة العراقية حاضرا ومستقبلا، ذلك ان من شأن أي خطوة من هذا القبيل، أن تشجع وتحفز الأطراف الأخرى المتحفظة والمترددة على المشاركة الفعالة في عملية إعادة الإعمار.

على صلة

XS
SM
MD
LG