روابط للدخول

ايران تعرض المساعدة في حملة إعادة اعمار العراق


- أعلن النائب الأول لرئيس الوزراء الاسباني رودريغو راتو ان مؤتمر المانحين الذي انعقد في مدريد جمع ثلاثة وثلاثين مليار دولار من اجل إعادة إعمار العراق. - عرضت ايران المساعدة في حملة إعادة اعمار العراق واقترحت الدخول في اتفاق مبادلة نفط يساعد بغداد على زيادة عائداتها من صادرات النفط. - نقل عن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم قوله ان واشنطن طلبت توقفا في المحادثات المتعلقة بارسال قوات تركية للانضمام الى القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق.

تفاصيل الأنباء..

- أعلن النائب الأول لرئيس الوزراء الاسباني رودريغو راتو ان مؤتمر المانحين الذي انعقد في مدريد جمع ثلاثة وثلاثين مليار دولار من اجل إعادة إعمار العراق.
وقال راتو في خطابه في اختتام المؤتمر الذي استغرق يومين ان هذا المبلغ لايشمل المساعدات العينية وقروض التصدير والمساعدات التقنية.
واعتبر راتو ان المؤتمر استفاد من تجاوب كبير من وجهة النظر المالية، من دون ان يوضح تفاصيل المبالغ التي ادت الى هذا المجموع.
تعهدت حكومات ومؤسسات دولية بتقديم هذه المبالغ على شكل مساعدات وقروض للاسهام في اعادة إعمار العراق إذ جاءت نتائج مؤتمر المانحين اعلى بكثير من التوقعات الاولية لها.
من جهته قال ماريك بيلكا المسؤول عن عملية جمع الاموال لصالح العراق إن المانحين الدوليين تعهدوا في مؤتمر مدريد بتقديم خمسة وعشرين مليار دولار في صورة منح.
وقال بيلكا الذي يعمل لحساب سلطة الإئتلاف المؤقتة في مقابلة مع وكالة رويترز للأنباء نحن سعداء للغاية، ان نتيجة المؤتمر تجاوزت التوقعات بكثير.
وقال مهدي الحافظ وزير التخطيط العراقي في تصريح للصحفيين ان تعهدات المانحين وصلت الى أربعين مليار دولار..مضيفاً ان ذلك يمثل بداية جيدة، وان أغلب التعهدات هي منح، إلا ان النسبة المئوية الدقيقة سيتم إعلانها في وقت لاحق...
وجاءت التعهدات مختلطة بين مساعدات انسانية ومساعدات للاعمار وائتمانات تصديرية وتمويل مشروعات وتغطيات لفترات زمنية مختلفة.
وقال كولن باول وزير الخارجية الامريكي سيذكر شعب العراق لفترة طويلة المساعدات التي نقدمها له في هذه اللحظة الحاسمة التي تنطوي على التحدي والامل.
وأضاف قائلاً ان ابداء الدعم القوى خلال هذا المؤتمر من شأنه الاسراع بالاعمار وتقريب اليوم الذي يتولى فيه العراقيون المسؤولية الكاملة عن دولتتهم.
وقال اياد علاوي الرئيس الحالي لمجلس الحكم ان جهود الاعمار ستشيد منارة للديمقراطية في المنطقة وتضع نهاية للعنف الذي ساد البلاد منذ ان أطاحت القوات التي تقودها الولايات المتحدة بحكم صدام حسين في نيسان الماضي.

- عرضت ايران المساعدة في حملة إعادة اعمار العراق واقترحت الدخول في اتفاق مبادلة نفط يساعد بغداد على زيادة عائداتها من صادرات النفط.
وتعهد وزير الخارجية الايراني كمال خرازي كذلك بتقديم تسهيل ائتماني تبلغ قيمته ثلثمئة مليون دولار وعرض امداد العراق بالكهرباء والغاز.
ويقول خرازي في نص كلمة سيلقيها أمام مؤتمر الدول المانحة؛ نحن مستعدون لامداد العراق بالكهرباء والغاز وتسهيل صادراته النفطية عبر موانئنا أو الدخول معه في اتفاق مبادلة قد يصل الى ثلثمئة وخمسين ألف برميل يومياً.
ويضيف خرازي في نص كلمته "وضعنا تصوراً لبرنامج شامل للتعاون الاقتصادي يتضمن مساعدات تنمية واستثمار وتجارة وسياحة وتمويل مشروعات وما الى ذلك.
ويعد عرض خرازي اكبر مبادرة تجارية تقدمها ايران منذ غزو العراق في اذار الماضي لكن من المستبعد ان ترحب واشنطن بهذه المبادرة.
ويقول تجار نفط ان اتفاق مبادلة النفط بين ايران والعراق من المرجح ان يرتب بحيث يسمح لبغداد بتوريد النفط الخام عبر حدودها الشرقية الى المصافي الايرانية وان تصدر ايران في المقابل كمية مساوية من النفط الايراني عبر موانيها لحساب العراق.

- نقل عن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم قوله ان واشنطن طلبت توقفا في المحادثات المتعلقة بارسال قوات تركية للانضمام الى القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق.
ونقل موقع محطة تلفزيون (ان تي في) التركي عن أردوغان قوله ان الولايات المتحدة اتصلت على التو برؤساء الاركان قائلة اعطونا بعض الوقت واسمحوا لنا بمواصلة عملنا ثم سنتحرك قدما بعد ذلك. وان اخذ وقفة في المحادثات لا يعني ان المحادثات انتهت.
وأدلى اردوغان بهذه التصريحات خلال زيارة يقوم بها لطاجيكستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG