روابط للدخول

الجولة الثانية


سيداتي وسادتي.. أهلاً بكم مع هذه الجولة اليومية على العناوين العراقية في صحف عربية صادرة اليوم.

الكاتبة المصرية أميرة الطحاوي كتبت في صحيفة الشرق الاوسط اللندنية مقالاً عن الاشاعات في العراق قالت فيه ان قليلين في العراق يعترضون مسار الاشاعات لتتحول بعد ساعات الى حقائق غير مؤكدة، ثم تتلقفها أجهزة اعلامية صباحاً على أنها أخبار. وفي هذا الإطار اشارت الكاتبة المصرية التي زارت العراق قبل اسابيع الى عدد من الإشاعات الرائجة في بغداد، مستنتجة أن الاشاعة ستبقى شغلاً للكثير من الصحف والناس سواء منهم المتباكون على النظام السابق أو المعارضون له.

كاتبة عربية أخرى هي اللبنانية هاديا سعيد نشرت في الشرق الاوسط جزءاً من كتاب عن ايامها الصحافية في العراق، تحدثت فيه عن تجربتها في العراق وحالة الخوف الدائمة التي عاشت فيها والتقاءها بكبار المسؤولين العراقيين السابقين مثل صدام حسين وطارق عزيز، مشددة على ان الخوف الذي عاشه العراقيون في زمن صدام لا يضاهيه أي خوف آخر وفي أي بلد عربي آخر.

هاديا سعيد أشارت الى لقاء لها مع صدام حسين بعدما فصلها طارق عزيز من وظيفتها الصحافية نتيجة عدم حضورها إحدى الإجتماعات الوظيفية. ونقلت عن صدام أنه يعفو عنها ولن يودعها في السجن نتيجة هذا الخطأ لأنها عربية، مضيفة أن صدام حسين كان يحاول التدخل في كل التفاصيل العراقية بما فيها اتفه واصغر التفاصيل التي تسبب ظلماً قطع رزق أو لسان وأذن ورقاب وأوصال.

---- فاصل ----

سيداتي وسادتي..
قبل نهاية هذا العرض السريع لبعض مقالات راي نشرتها صحيفة الشرق الأوسط اللندنية في عددها الصادر اليوم، ننتقل الى الكويت مع مراسلنا سعد العجمي الذي يعرض بدوره لعدد من مقالات الرأي والتعليقات التي نشرتها صحف كويتية وسعودية:

(الكويت)

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
الى هنا تنتهي هذه الجولة اليومية على ابرز الشؤون والتعليقات السياسية حول الشأن العراقي في صحف عربية صادرة اليوم. تقبلوا احر التحيات من سامي شورش فريال حسين والمخرجة في الاوستوديو هيلين مهران.
الى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG