روابط للدخول

الجولة الأولى


سيداتي وسادتي.. أهلاً بكم مع هذا العرض السريع لأبرز مقالات نشرتها صحف عربية صادرة اليوم عن العراق. في هذا الجزء نتناول مقالات نشرتها صحيفة الحياة اللندنية حول مختلف القضايا العراقية.

الكاتب ورجل الدين اللبناني هاني فحص رجح في الحياة ان تتراجع نسبة الحسم والشدة في القرار الأميركي إزاء الشأن العراقي تدريجاً، ومع كل إشكالية ترتكبها سلطة الاحتلال، مضيفاً أن من غير الوجاهة أن يشكك البعض في شرعية مجلس الحكم العراقي، لأن هذا المجلس على درجة عالية من سعة التمثيل الديني والقومي والوطني والمذهبي والسياسي وأن الماضي العراقي محفوظ فيه ومنفتح على الحاضر والمستقبل. وفي هذا الإطار لفت فحص الى أن المواقف النصفية للعرب ازاء العراق لن تدفع بالوطنية العراقية سوى الى الريبة والحذر والعزلة، والى الابتعاد عن العرب.

وفي الحياة ايضاً نشر مفوض العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي كريس باتن مقالاً أكد فيه ضرورة مد يد العون الى العراقيين لإعادة تعمير بلادهم التي مزقتها الحروب. فالأوروبيون في رأي باتن لديهم التزام قوي تجاه الشعب العراقي، والدعم الأوروبي سيساعد في تسريع الانتقال إلى نظام مستقل وديموقراطي في العراق. كما ان ذلك سيرسخ الاستقرار في الشرق الأوسط.

الاكاديمي العراقي هادي جعفر حسن تحدث في مقال آخر نشرته الحياة عن الشان العراقي في اروقة السياسة الاميركية، ورأى ان المعنيين بموضوع الاحتلال لم ينتبهوا الى التفسير الديني للإحتلال الأميركي للعراق رغم أن قسماً من الأميركيين الذين يُعرفون بالمسيحيين الجدد يفسرون الإحتلال دينياً، مضيفاً أن اتباع هذه المدرسة يتركزون في الولايات المتحدة، وأن الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش قد يكون واحداً منهم على حد تعبير جعفر هادي حسن الذي أشار الى أن المسيحيين الجدد يعتقدون ان احتلال العراق سيمهد لظهور المسيح مرة أخرى.

--- فاصل ----

سيداتي وسادتي..
قبل أن نختم هذا الجزء من عرضنا اليومي ننتقل الى القاهرة مع مراسلنا احمد رجب وهو يعرض لمقالات نشرتها صحف مصرية حول العراق:

(القاهرة)

--- فاصل ---

الى هنا، اعزاءنا المستمعين، تنتهي جولتنا على صحف عربية صادرة اليوم. تقبلوا تحيات سامي شورش، فريال حسين وهيلين مهران.

على صلة

XS
SM
MD
LG