روابط للدخول

زيادة التبادل التجاري بين العراق وتركيا / مشروع عربي لإقامة معرض دولي في بغداد


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع الأمين العام للاتحاد العربي للمعارض هشام الحداد عن مشروع إقامة معرض دولي في بغداد يُنظّم خلاله مؤتمر لمناقشة مشاريع إعادة إعمار العراق، ومقابلتين أخريين مع اثنين من المقاولين العراقيين عن مشاريع البنى التحتية التي تنفذها شركة بكتل في العراق. كما نستمع إلى متابعتين إحداهما عن جذب الاستثمارات إلى محافظة الموصل والأخرى عن زيادة التبادل التجاري بين العراق وتركيا.

---- فاصل ----

جذب الاستثمارات..
أعلن محافظ الموصل غانم البصو إثر عودته من تركيا أخيرا أن المحادثات التي أجراها مع مسؤولين واقتصاديين أتراك تركزت على جذب الاستثمارات والتسهيلات التي يمكن أن تمنح لرؤوس الأموال في تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار. كما نوقشت أيضا قضايا أخرى تتعلق بالرسوم الجمركية وتخفيف حدة الزخم على بوابة الخابور وشبكة السكك الحديد التي تربط الموصل بالمدن التركية والسورية.
مراسلنا في الموصل أحمد سعيد حضر المؤتمر الصحفي ووافانا بالتغطية التالية.

(رسالة الموصل الصوتية)

---- فاصل ----

آراء مقاولين عراقيين في عقود إعادة الإعمار..
في إطار خطة طموح لإعادة إعمار البنى التحتية، تواصل شركة بكتل اجتماعات مكثفة لوضع آلية عمل تخدم المقاولين العراقيين بعدما أُعلن عن منحهم أكثر من مائة عقد من أصل مائة وثمانية وثلاثين عقدا. لكن آراء المقاولين العراقيين المشاركين في هذه الاجتماعات تضاربت إزاء المشاريع التي تشرف على تنفيذها هذه الشركة العالمية.
مراسلنا في بغداد عماد جاسم التقى باثنين من هؤلاء المقاولين. وفيما يلي، نستمع أولا إلى إجابة مقاولٍ طلب عدم ذكر اسمه.

(رسالة بغداد الصوتية)

---- فاصل ----

زيادة التبادل التجاري بين العراق وتركيا..
أُعلن في تركيا أخيرا أن التبادل التجاري مع العراق ارتفع خلال الشهور العشرة الأخيرة بنسبة تسعين في المائة عما كان علية خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
التفاصيل مع مراسلنا في اسطنبول جان لطيف.

(رسالة اسطنبول الصوتية)

---- فاصل ----

مشروع عربي لإقامة معرض دولي في بغداد..
أعلن في القاهرة أن الاتحاد العربي للمعارض يعد مشروعا لإنشاء أرضٍ للمعارض في بغداد في الوقت الذي يستعد لافتتاح معرض في الأردن للجهات العربية والدولية المشاركة في إعادة إعمار العراق.
الأمين العام للاتحاد العربي للمعارض هشام الحداد تحدث عن هذا المشروع في سياق المقابلة التالية التي أجراها معه مراسلنا في العاصمة المصرية أحمد رجب.

(المقابلة)

---- فاصل ----

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG