روابط للدخول

الملف الثاني: الشرطة العراقية تستولي على سيارة مفخخة وتبطل مفعول قنبلتين مزروعتين على الطرق


مستمعينا الأعزاء.. أجدد لكم التحية، وأصحبكم برفقة الزميلة فريال حسين، وفي الاوستوديو الزميلة هيلين مهران، في جولة على ابرز المستجدات الخبرية العراقية لهذا اليوم، والتي نتوقف خلالها عند المحطات التالية: - مؤتمر الدول المانحة يبدأ اعماله اليوم، والامين العام للأمم المتحدة يدعو المجتمع الدولي في كلمته الافتتاحية الى تقديم المساعدات الى العراق من دون انتظار تشكيل حكومة وطنية ذات سيادة. - توقعات متناقضة في شأن ما يمكن للمؤتمر من جمعه من مساعدات ومنح للعراق، ودول آسيا تزيد من سقف مشاركتها في اعادة تعمير العراق بعد الجولة التي قام بها الرئيس الأميركي في ست من دولها. - الشرطة العراقية تستولي على سيارة مفخخة وتبطل مفعول قنبلتين مزروعتين على الطرق، وتعتقل اشخاصاً متورطين في هذه العمليات الارهابية. هذا اضافة الى تقارير من مراسلينا ومحطات سياسية اخرى.

--- فاصل ---

افتتح الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الجلسة الاولى لمؤتمر الدول المانحة في اسبانيا وذلك بدعوته المجتمع الدولي الى تقديم المساعدات لعمليات اعادة تعمير العراق. وكالة فرانس برس نقلت عن أنان في كلمته في الجلسة الافتتاحية أن الجميع يتطلعون الى استعادة السيادة العراقية في اسرع وقت ممكن. لكن البدء بعملية اعادة التعمير لا يمكن تأجيله الى يوم تشكيل حكومة وطنية عراقية على حد تعبيره.
أنان أكد في كلمته أن صعوبات كثيرة تنتظر العراقيين، داعياً الى عدم تركهم وحيدين في مواجهة هذه الصعوبات، ومشدداً على أن مؤتمر الدول المانحة يمثل شعلة الأمل لمستقبل العراق وأن العراقيين يتطلعون الى اشارات صادرة من المؤتمر توحي لهم بأن المجتمع الدولي مستعد لمساعدتهم في بناء عراق جديد.
(أعرف أننا جميعاً نتطلع الى تشكيل حكومة عراقية تتمتع بسيادة مستقلة في أسرع وقت ممكن. لكن البدء بعمليات اعادة التعمير لا تقبل التأجيل الى يوم تشكيل هذه الحكومة. إنما يتطلب الآن رعايتنا الفورية).

في الإطار ذاته، نقلت الوكالة عن رئيس الدورة الحالية لمجلس الحكم العراقي أياد علاوي ان المشكلات الأمنية في العراق يجب أن لا تعرقل تقديم اقصى المساعدات الممكنة لبلاده، لأن عرقلة المساعدات في حد ذاتها ستؤدي الى مزيد من التدهور في الحالة الأمنية.
من ناحية ثانية نسبت الوكالة الى مفوض العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي كريس باتن أن الدول الأوروبية مستعدة للمساعدة في اعادة تعمير العراق رغم ان اثنتين من اعضاءها، بريطانيا واسبانيا، ايدتا بشدة مسألة شن الحرب ضد العراق، مضيفاً ان الدول الأوروبية جميعها تعتقد أن المرحلة الحالية هي مرحلة سلام وان الوضع العراقي يستدعي تقديم المساعدات.
يشار الى ان أربعاً وسبعين دولة وعشرين منظمة دولية تشارك في مؤتمر مدريد. وتتوقع الجهات المالية أن تحتاج عملية اعادة تعمير العراق الى 56 مليون دولار خلال الأعوام القليلة المقبلة.

---- فاصل ----

وكالة الصحافة الألمانية للأنباء نقلت عن كريس باتن أن مؤتمر الدول المانحة قد ينتهي الى جمع نحو تسعة مليارات دولار، عدا عن المليارات العشرين التي تقدمها الولايات المتحدة. لكن المسؤولين الأميركيين ومسؤولي البنك الدولي يتوقعون أن تصل نسبة التبرعات في المؤتمر الى ثلاثين مليار دولار على حد تعبير الوكالة الألمانية.
في هذا الإطار توقع مفوض العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي أن يتبرع الاتحاد الأوروبي بمليار واربعمئة مليون دولار للفترة المتبقية من عام 2003 وعام 2004.
في الوقت ذاته، قالت وكالة فرانس برس إن بلجيكا ستشارك بخمسة ملايين يورو لأعمال اعادة تعمير العراق من خلال الأمم المتحدة رغم أنها لا تمتلك خططاً لإرسال قوات عسكرية.
من جهة أخرى، دعى رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الدول التي تشارك في مؤتمر مدريد الى التبرع بسخاء. وكالة فرانس برس نقلت عن بلير أنه يأمل أن يعطي الجميع بسخاء. في الوقت عينه وافق البرلمان الأوروبي على دفعة أولى من المساعدات للعراق قيمتها مئتي مليون يورو. الى ذلك لفتت وكالة رويترز الى ان الدول الأسيوية بدأت برفع سقف مساعداتها المالية والاقتصادية ومشاركتها العسكرية في اعادة تعمير العراق بعد الجولة التي قام بها الرئيس بوش في عدد من دول المنطقة.

--- فاصل ---

في محور آخر، استولت الشرطة العراقية على سيارة مفخخة واعتقلت شخصين على علاقة بالسيارة.
وكالة رويترز نقلت عن مسؤول في الشرطة العراقية أن القوات الأميركية عثرت على المتفجرات المخبأة في السيارة لكن خبيراً عراقياً أبطل مفعولها، مضيفاً ان الشرطة استولت على السيارة في منطقة الدورة.
من ناحية أخرى، عثرت الشرطة ايضاً على قنبلتين مزروعتين على الطريق في المنطقة نفسها. المسؤول في الشرطة أكد لرويترز ان الشخصين المعتقلين هما عراقيان.
على صعيد آخر، قتلت القوات الأميركية عراقيين وأصابت شخصاً ثالثاً بجروح حينما تعرض موقع عسكري أميركي في مدينة الموصل الى هجوم مسلح من قبل أربعة اشخاص.
رويترز نسبت الى ناطق عسكري أميركي أن القوات الأميركية قتلت اثنين من افراد المجموعة المسلحة واصابت شخصاً ثالثاً بجروح، فيما نجح الرابع في الهروب.

سيداتي وسادتي..
نبقى في الإطار الأمني العراقي، حيث كشفت صحف كردية مستقلة تصدر في السليمانية واربيل وئاثق امنية استولت عليها الاحزاب الكردية في فترة الحرب الاخيرة، تشير الى تورط بعض المسؤولين الكورد في هذه الأحزاب في علاقات مع النظام العراقي السابق. مراسلنا في الموصل أحمد سعيد في التقرير التالي:

(الموصل)

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
نبقى في داخل العراق حيث التقى مراسلنا في السليمانية مصطفى صالح كريم مع نوشيروان مصطفى نائب الامين العام للإتحاد الوطني الكردستاني في مجلس الحكم وتحدث اليه في شأن الدستور العراقي المرتقب والمشكلات التي تواجه كتابة هذا الدستور، إضافة الى المناقشات الجارية داخل اروقة مجلس الحكم حول ابرز محطاتها:

(السليمانية)

---- فاصل ----

في محور مختلف، مُنحت جائزة الناشط الروسي في مجال حقوق الانسان اندريه زاخاروف لهذا العام الى ذكرى مبعوث الامين العام للأمم المتحدة الى العراق سيرجي دي ميلو الذي قُتل في انفجار سيارة مفخخة داخل مقر الامم المتحدة في بغداد، على ان يتسلم الأمين العام للمنظمة الدولية كوفي أنان الجائزة.
المسؤولة الاعلامية في الاتحاد الأوروبي أليسون سوتي اعلنت ان اقتراحاً قدمه البرلمان الاوروبي في هذا الخصوص قد فاز:
(لقد فاز الاقتراح الذي قدمته لجنة القضايا الدولية في البرلمان الاوروبي بمنح الجائزة الى ذكرى المبعوث الدولي الخاص سيرجيو دي ميللو والموظفين التابعين للمنظمة الذين قضوا في عملية الانفجار في بغداد، إضافة الى جميع العاملين من أجل السلام في الأمم المتحدة).

---- فاصل ----

من جهة أخرى، أطهر استطلاع اجرته مؤسسة عراقية في سبع مدن عراقية أن نسبة كبيرة من العراقيين يعتقدون أن الحالة الأمنية مستتبة الى حد ما في العراق رغم الهجمات المسلحة التي يتعرض لها الجنود الأميركيون والمنشآت المدنية على ايدي مجهولين.
التفاصيل مع مراسلنا في بغداد نبيل الحيدري:

(بغداد)

---- فاصل ---

أخيراً، اعلنت شركة ثريا الخليجية للإتصالات خصماً في المكالمات الهاتفية التي تتم عبر شبكتها لكل المشتركين في العراق خلال شهر رمضان المبارك. وكالة فرانس برس نقلت عن مسؤولين في الشركة أن الخصم سيبلغ نحو عشرين في المئة من قيمة المكالمات الهاتفية.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
الى هنا تنتهي المحطات التي توقفنا عندها في ملف اليوم عن العراق. تقبلوا تحيات سامي شورش وفريال حسين والمخرجة في الاستوديو هيلين مهران. والى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG