روابط للدخول

الملف الثاني: مؤتمر للكلدو- أشوريين في بغداد بحضور أعضاء من مجلس الحكم العراقي


أهلا بكم مع ملف العراق اليومي الذي يعده ويقدمه شـيرزاد القاضي وفريال حسين وعدد من مراسلي إذاعتنا في العراق وفي دول عربية، وفي الملف الذي تخرجه هيلين مهران نستعرض مستجدات وتطورات عراقية، ويتضمن العناوين التالية: - مؤتمر الدول المانحة لإعادة إعمار العراق يبدأ اعماله الخميس في مدريد. - مؤتمر للكلدو- أشوريين في بغداد، بحضور أعضاء من مجلس الحكم العراقي. - وفد من الكونغرس الأميركي في الموصل، ووفد من البرلمان الإيطالي في الناصرية. - سنغافورة ترسل قوات الى العراق للمساهمة في حفظ الإستقرار.

--- فاصل ---

يبدأ في العاصمة الاسبانية مدريد يوم الخميس مؤتمر الدول المانحة لاعادة اعمار العراق بعد الدمار الذى لحق به على مدار الثلاثين سنة الماضية.

ويشارك فى المؤتمر الذى يستمر يومين ممثلون عن 45 دولة تتقدمهم الولايات المتحدة الامريكية ودول اوروبا الغربية واليابان وروسيا ودول أخرى.

ويقول مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب) أن خمسة عشر بلداً عربياً قرروا المساهمة في إعادة إعمار العراق وقد وافانا بتقرير عن الموقف العربي

(القاهرة)

--- فاصل ---

هذا ويأمل مجلس الحكم العراقي أن يسهم مؤتمر الدول المانحة في العاصمة الإسبانية مدريد في تعزيز دور المجلس والوزارات والمؤسسات العراقية.

الى ذلك يقوم أعضاء المجلس الإنتقالي بالتحرك على الأصعدة العالمية والعربية والإقليمية بغية إقامة وتعزيز العلاقات مع الدول والحكومات الأخرى، وفي هذا الصدد قام جلال طالباني عضو المجلس ورئيس الإتحاد الوطني الكردستاني بزيارة الى القاهرة والتقى وزير الخارجية المصري أحمد ماهر و صفوت الشريف رئيس الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر.

كما زار مسعود برزاني عضو المجلس رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، دمشق والتقى المسؤولين السوريين، لبحث الأوضاع العراقية والعلاقات بين البلدين.

من جهة ثانية قام وفد من الكونغرس الأميركي بزيارة الى العراق للإطلاع على الأوضاع والتعرف على المسؤولين العراقيين ومتابعة مستوى الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين وتطويرها الى جانب متابعة القضايا التي ترتبط بالوضع الأمني والإقتصادي، وفي السياق ذاته زار الوفد مدينة الموصل والتقى محافظ نينوى وعدداً من المسؤولين وقد وفانا مراسلنا في الموصل (احمد سعيد) بتقرير عن الزيارة.

(الموصل)

---- فاصل ----

وعن الجانب الأمني قال متحدث باسم الجيش الامريكي إن قنبلة موضوعة على جانب طريق في بغداد انفجرت فجر يوم الاربعاء فأصابت جنديين امريكيين في دورية بجروح طفيفة.

--- فاصل ---

قال متحدث باسم السفارة الامريكية يوم الثلاثاء إن وفدا عراقيا يقوم بزيارة سوريا حاليا في محاولة لرصد وإعادة أي ارصدة أودعها العراق أو مسؤولون عراقيون سابقون في بنوك سورية.

وكانت سوريا قد نفت تقارير لوسائل إعلام أميركية أشارت الى أن واشنطن طلبت من دمشق إعادة ثلاثة مليارات دولار يُعتقد أن موالين لصدام نقلوها الى سوريا أثناء الحرب التي أطاحت بصدام.

---- فاصل ----

بالرغم من احتمال أن يستخدم الرئيس الأميركي جورج بوش الفيتو، كما ورد في رسالة وجهها جوشوا بولتن مدير قسم الميزانية في البيت الأبيض الى العديد من النواب والشيوخ، بحسب ما نقلته وكالات أنباء عالمية، صوت الكونغرس بأغلبية 277 صوتاً مقابل 139 لصالح قرار يوم الثلاثاء بأن يعيد العراق حوالي نصف المبالغ التي تعطى له، وفقاً لتوصية تقدم بها مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي تهدف الى تحويل حوالي عشرة مليارات دولار من المساعدات الاميركية لاعادة اعمار العراق الى قروض.

ويسعى مفاوضون في مجلسي الشيوخ والنواب الى التوفيق سريعا بين الصيغتين قبل احالة النص الى الرئيس بوش لتوقيعه.

--- فاصل ---

اعلنت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) يوم الثلاثاء إنه
سيتم إبلاغ المزيد من قوات الحرس الوطني والاحتياط خلال الاسابيع المقبلة بالتأهب للخدمة في العراق فيما رفض دونالد رامسفيلد وزير الدفاع توقع ما اذا كان سيتم خلال العام
القادم خفض حجم القوات الامريكية هناك، بحسب وكالة رويترز.

وقال الجنرال بيتر باس نائب رئيس هيئة الاركان المشتركة إن القادة العسكرين سيقترحون على رامسفيلد خلال اسبوعين او ثلاثة بأن ارسال وحدات اضافية للمعاونة والنقل سيكون ضروريا من اجل تناوب عمل القوات فى العراق.

---- فاصل ----

قالت حكومة سنغافورة يوم الاربعاء إنها سترسل جنودا وسفنا حربية وطائرات نقل عسكرية الى العراق في اول مساهمة عسكرية لها في عملية الاعمار التي تقودها الولايات المتحدة.
وجاء الاعلان عن مساهمة اقوى حليف لواشنطن في جنوب شرق اسيا في اعادة بناء العراق بعد زيارة قصيرة اتفق خلالها الرئيس الامريكي جورج بوش مع رئيس وزراء سنغافورة جوه تشوك تونغ على بدء محادثات لتوثيق التعاون الدفاعي والامني بين بلديهما.

--- فاصل ----

وفي العاصمة الأردنية عَمان تعقد غرفة التجارة الأميركية في الأردن مؤتمراً لبحث سبل إقامة المشاريع في العراق.
وقد حضر المؤتمر اضافة الى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، مساعدة وزير التجارة الأميركية مولي وليمسون، والسير جيرمي غرينستوك المبعوث البريطاني الخاص الى العراق ورجال أعمال عرب، بحسب ما أوردته فرانس برس.

--- فاصل ----

زار وفد من البرلمان الأيطالي يتكون من تسعة عشر عضواً مدينة الناصرية والتقى يوم الثلاثاء بمجلس محافظة ذي قار.
وتقول اسوشيتد برس إن الوفد الإيطالي برئاسة الجنرال المتقاعد لويجي رامبوني عبر عن سروره بالنجاحات التي حقققتها المدينة لتجاوز المشاكل والصعوبات وعبر عن دعم إيطاليا للديمقراطية في العراق.

وقد شكر عبد الكريم مكي عبود باسم مجلس محافظة ذي قار الوفد الإيطالي وعبر عن تقديره للجهود التي تبذلها القوات الإيطالية في العراق لحفظ الأمن والإستقرار.

--- فاصل ---

زار وفد صحفي بريطاني العراق، وقد نظمت وزارة الخارجية الأميركية الزيارة ليطلع الصحفيون على الأوضاع العراقية عن كثب بحسب ما صرّح به (نبيل خوري) المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية في العراق.
التفاصيل في تقرير أعدته مراسلتنا في بغداد (أسماء السراج):

(بغداد)

--- فاصل ---

قام وفد من الرابطة الوطنية لزعماء وشيوخ العشائر العراقية بزيارة مدينة أربيل للتعبير عن موقفه الرافض لدخول القوات التركية، وقد التقى مراسلنا في أربيل (عبد الحميد زيباري) أمين عام الرابطة ثامر الدليمي الذي أشار الى أن الرابطة عقدت مؤتمراً في الموصل أكدت فيه على رفض التدخلات الإقليمية في الشؤون العراقية.

(أربيل)

---- فاصل ----

قال البنك الدولي يوم الثلاثاء إنه سيقدم ما بين ثلاثة الى خمسة مليارات دولار للعراق خلال السنوات الخمس المقبلة، وذلك في مؤتمر الدول المانحة الذي سيعقد في مدريد يوم الخميس.

---- فاصل ----

مستمعينا الكرام..
كنتم مع ملف العراق اليومي، شكراً لمتابعتكم والى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG