روابط للدخول

الملف الأول: مجلس الحكم العراقي يأمل أن يعزز مؤتمر مدريد للدول المانحة من دوره ودور المؤسسات العراقية الأخرى


أهلا بكم مع ملف العراق اليومي الذي يعده ويقدمه شـيرزاد القاضي وفريال حسين وعدد من مراسلي إذاعتنا، وفي الملف الذي تخرجه هيلين مهران نستعرض مستجدات وتطورات عراقية، ويتضمن العناوين التالية: - مجلس الحكم العراقي يأمل أن يعزز مؤتمر مدريد للدول المانحة من دوره ودور المؤسسات العراقية الأخرى. - عضو مجلس الحكم العراقي جلال طالباني يواصل لقاءاته في القاهرة. - الكونغرس الأميركي يقر توصية مجلس الشيوخ بأن يكون نصف المبلغ الذي إقترحه الرئيس بوش لإعادة إعمار العراق على شكل قرض وليس منحة.

--- فاصل ---

يسعى مجلس الحكم العراقي أن يحصل على صلاحيات أوسع لإدارة شؤون البلاد سواء في الشؤون الأمنية أو الإقتصادية، ويأمل المجلس أن يساهم مؤتمر الدول المانحة في العاصمة الإسبانية مدريد في تعزيز دور المجلس والوزارات والمؤسسات الأخرى.

وتقول وكالة فرانس برس نقلاً عن عضو المجلس نصير الجادرجي إن الأمور بدأت بالسير في الإتجاه الصحيح بالرغم من بعض التذمر الذي يسود، بسبب تأخر إتخاذ القرارات، وآلية عمل المجلس، والعلاقة بينه وبين الإدارة المدنية.

الى ذلك يقوم أعضاء المجلس الإنتقالي بالتحرك على الأصعدة العالمية والعربية والإقليمية بغية إقامة وتعزيز العلاقات مع الدول والحكومات الأخرى، وفي هذا الصدد قام جلال طالباني عضو المجلس ورئيس الإتحاد الوطني الكردستاني بزيارة الى القاهرة والتقى وزير الخارجية المصري أحمد ماهر وللمزيد من التفاصيل وافانا مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب) بتقرير عن الزيارة واللقاءات التي تمت

(القاهرة)

---- فاصل ----

الى ذلك أكد طالباني في حديثه للصحفيين عقب لقاء أجراه مع عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية، أكد على إعادة منتسبي الجيش العراقي الى وظائفهم، وكان الرئيس الحالي لمجلس الحكم العراقي أياد علاوي قد طلب إعادة أفراد الجيش الذين لم يساهموا في أعمال القتل والجرائم التي إرتكبها النظام السابق. وقد زار مسعود برزاني عضو المجلس رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني دمشق والتقى المسؤولين السوريين.

وعن الجيش العراقي المسرّح أكد الدكتور خسرو محمد العضو القيادي في الإتحاد الوطني الكردستاني على عدم إعادة الذين ساهموا بجرائم واستثناء كبار الضباط من أي قرار بإعادة الضباط، وذلك في مقابلة أجراها معه مراسلنا في السليمانية (مصطفى صالح كريم)

(السليمانية)

---- فاصل ---

وعن الجانب الأمني قال متحدث باسم الجيش الامريكي إن قنبلة موضوعة على جانب طريق في بغداد انفجرت فجر يوم الاربعاء فأصابت جنديين امريكيين في دورية بجروح طفيفة.

ونقلت رويترز عن المتحدث أن الانفجار وقع في نفق بطريق سريع في وسط بغداد وأصاب مركبة عسكرية اثناء مرورها.

--- فاصل ---

قال متحدث باسم السفارة الامريكية يوم الثلاثاء إن وفدا عراقيا يقوم بزيارة سوريا حاليا في محاولة لرصد وإعادة أي ارصدة أودعها العراق أو مسؤولون عراقيون سابقون في بنوك سورية.

وقال المسؤول إن البعثة الدبلوماسية الامريكية تُقر بأن وفدا فنيا عراقيا بشأن الارصدة موجود في سوريا وان الحكومة الامريكية والحكومة السورية تبحثان في هذا الشأن.

وكانت سوريا قد نفت تقارير لوسائل إعلام أميركية أشارت الى أن واشنطن طلبت من دمشق إعادة ثلاثة مليارات دولار يُعتقد أن موالين لصدام نقلوها الى سوريا أثناء الحرب التي أطاحت بصدام.

وفي السياق ذاته قالت وزارة الخارجية الامريكية يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة لا تلقى تعاونا كافيا من سوريا في تعقب ملايين الدولارات من الأرصدة العراقية التي تعتقد واشنطن انها مخبأة في بنوك سورية، بحسب رويترز.

---- فاصل ----

قد يستخدم الرئيس الأميركي جورج بوش الفيتو اذا ما قام الكونغرس بتحويل مساعدات أميركية للعراق إلى قروض وفق ما جاء في رسالة وجهها جوشوا بولتن مدير قسم الميزانية في البيت الأبيض الى العديد من النواب والشيوخ، لكن الكونغرس الأميركي صوت لصالح أن يكون جزء من المبلغ الذي سيخصص للعراق على شكل قرض وليس منحة، بحسب رويترز.

وصوت أغلبية الكونغرس لصالح قرار يوم الثلاثاء بأن يعيد العراق حوالي نصف المبلغ أي عشرة مليارات وفقاً لتوصية تقدم بها مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي تهدف الى تحويل حوالي عشرة مليارات دولار من المساعدات الاميركية لاعادة اعمار العراق الى قروض.
ويسعى مفاوضون في مجلسي الشيوخ والنواب الى التوفيق سريعا بين الصيغتين قبل احالة النص الى الرئيس بوش لتوقيعه.

--- فاصل ---

اعلنت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) يوم الثلاثاء إنه
سيتم إبلاغ المزيد من قوات الحرس الوطني والاحتياط خلال الاسابيع المقبلة بالتأهب للخدمة في العراق فيما رفض دونالد رامسفيلد وزير الدفاع توقع ما اذا كان سيتم خلال العام
القادم خفض حجم القوات الامريكية هناك والبالغ قوامها 133 الف رجل، بحسب وكالة رويترز.

وقال الجنرال بيتر باس نائب رئيس هيئة الاركان المشتركة إن القادة العسكرين سيقترحون على رامسفيلد خلال اسبوعين او ثلاثة بأن ارسال وحدات اضافية للمعاونة والنقل سيكون ضروريا من اجل تناوب عمل القوات فى العراق.

وأبدت عائلات الآلاف من افراد القوات قلقها من اضطراب حياتها الإعتيادية، وقال البنتاغون إن قوات الحرس الوطني والاحتياط التي تخدم في العراق والمناطق المجاورة يجب ان تخدم هناك مدة عام كامل كما تفعل القوات النظامية.

وقال باس إن القوات الاضافية من الحرس الوطني وقوات الاحتياط التي سترسل الي العراق ستكون وحدات معاونة مثل المتخصصين في النقل والتموين والاتصالات.

---- فاصل ----

قالت حكومة سنغافورة يوم الاربعاء إنها سترسل جنودا وسفنا حربية وطائرات نقل عسكرية الى العراق في اول مساهمة عسكرية لها في عملية الاعمار التي تقودها الولايات المتحدة.

وجاء الاعلان عن مساهمة اقوى حليف لواشنطن في جنوب شرق اسيا في اعادة بناء العراق بعد زيارة قصيرة اتفق خلالها الرئيس الامريكي جورج بوش مع رئيس وزراء سنغافورة جوه تشوك تونغ على بدء محادثات لتوثيق التعاون الدفاعي والامني بين بلديهما.

وتقول رويترز إن وزارة الدفاع لم تكشف النقاب عن حجم القوة التي سترسلها سنغافورة الى العراق لكنها قالت إنها ستشمل طائرات نقل عسكرية من طراز سي-130 هيركوليز
وسفنا حربية.

---- فاصل ----

قام الرئيس بوش يوم الأربعاء بزيارة قصيرة لجزيرة بالي في اندونيسيا، بعد عام واحد من انفجار قنبلة قامت بها مجموعة اسلامية متشددة أدت الى مقتل العديد من المواطنين والسياح.

--- فاصل ---

وفي العاصمة الأردنية عَمان تعقد غرفة التجارة الأميركية في الأردن مؤتمراً لبحث طرق إقامة المشاريع في العراق.

ومن ناحية أخرى وعلى صعيد ذي صلة بالشأن الأردني العراقي قالت الحكومة الأردنية إنها لم تستلم جواباً من الإدارة الأميركية في العراق بشأن الأردنيين المعتقلين في أم قصر، وقد وافانا مراسلنا في عمان (حازم مبيضين) بتقرير تفصيلي عن الموضوع

(عمان)

--- فاصل ----

ومن الكويت ذكرت وكالة أسوشيتد برس إن الولايات المتحدة أعلنت عن عزمها إغلاق قاعدة جوية في الكويت ولمزيد من التفاصيل أجرينا الحوار التالي مع مراسلنا في الكويت (سعد العجمي)

(الكويت)

--- فاصل ----

مستمعينا الكرام..
كنتم مع ملف العراق اليومي، شكراً لمتابعتكم والى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG