روابط للدخول

منظومة من التقنيات العسكرية الجديدة الى العراق


- نقلت وكالة رويترز عن مسؤول التقنيات في وزارة الدفاع الأميركية أن الولايات المتحدة في صدد ارسال منظومة من التقنيات العسكرية الجديدة الى العراق تساعد قواتها في ملاحقة منفذي الهجمات المسلحة ضد جنودها. - أعلن قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ريكاردو سانشيز رفع حالة حظر التجول في العاصمة بغداد خلال ليالي شهر رمضان المبارك. - اكدت المفوضية الأوروبية في بروكسل إن المساعدات التي خصصها الاتحاد الاوروبي لإعادة تعمير العراق خلال العامين المقبلين تبلغ نحو 750 مليون يورو، أي 820 مليون دولار.

تفاصيل الأنباء..

- نقلت وكالة رويترز عن مسؤول التقنيات في وزارة الدفاع الأميركية أن الولايات المتحدة في صدد ارسال منظومة من التقنيات العسكرية الجديدة الى العراق تساعد قواتها في ملاحقة منفذي الهجمات المسلحة ضد جنودها.
وأضاف المسؤول أن هذه التقنيات تتضمن ميكروفونات خاصة تعمل في الجو لإلتقاط الاصوات وتحديد أماكن القناصين والمجموعات المسلحة، إضافة الى أدوات لإكتشاف المتفجرات والعبوات الناسفة التي تزرع على الطرقات.

- أعلن قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ريكاردو سانشيز رفع حالة حظر التجول في العاصمة بغداد خلال ليالي شهر رمضان المبارك. وكالة فرانس برس نقلت عن الجنرال سانشيز أن قيادة القوات الأميركية لديها خطة لرفع حظر التجول الليلي في بغداد خلال رمضان، مؤكداً أن جنود التحالف يكنون احتراماً إزاء معاني رمضان، معرباً عن أمله في ان تدرك القوات العسكرية للتحالف مكانة رمضان في قلوب المسلمين.

- أكد الشريف علي بن الحسين زعيم الحركة الملكية الدستورية في العراق أن ما وصفه بالمقاومة العراقية ضد الاحتلال الأميركي لا تخدم سوى اطالة أمد احتلال العراق. وكالة فرانس برس نقلت عن الشريف علي في العاصمة المصرية التي يزورها أن الطريق الوحيد لضمان انسحاب القوات الأميركية من العراق هو العمل من خلال الوسائل السياسية وليس أعمال المقاومة المسلحة.

- اكدت المفوضية الأوروبية في بروكسل إن المساعدات التي خصصها الاتحاد الاوروبي لإعادة تعمير العراق خلال العامين المقبلين تبلغ نحو 750 مليون يورو، أي 820 مليون دولار.
هذا في حين نقلت وكالة اسوشيتد برس عن وزير الخارحية الفرنسي دومينيك دي فيلبان أن باريس ليست لديها خطط فورية لتقديم مساعدات اضافية الى العراق خارج المساعدات المقررة في اطار الاتحاد الأوروبي.
أما المانيا فإنها كررت موقفها بعدم مشاركتها في تقديم مساعدات اضافية الى عمليات اعادة تعمير العراق أو حضور مؤتمر الدول المانحة المزمع عقدها في اسبانيا على مستوى الوزراء.
من جهة أخرى، قالت وكالة فرانس برس إن سلوفاكيا قررت ارسال أدوية وأغذية وملابس بقيمة 230 ألف دولار الى العراق للمساعدة في نعزيز عمليات اعادة تعميهر.
على صعيد ذي صلة، نقلت وكالة فرانس برس عن وزيرة الخارجية الاسبانية آنا بالاثيو أن سوريا ستشارك في مؤتمر اسبانيا للدول المانحة.
يشار الى أن الحاكم المدني الأميركي في العراق بول بريمر اعرب عن أمله في ان يتمخض مؤتمر اسبانيا للدول المانحة عن مشاركات دولية مهمة في اعادة تعمير العراق. يذكر أن البنك الدولي أعلن في وقت سابق أنه سيشارك في المؤتمر بمساعدات للعراق تراوح بين ثلاثة الى خمسة مليارات دولار. بينما خصصت واشنطن عشرين مليار وثلاثمئة مليون دولار لعمليات اعادة التعمير، وتبرعت اليابان بمليار ونصف المليار.

على صلة

XS
SM
MD
LG