روابط للدخول

خبر عاجل

الملف الأول: السيد السيستاني يحمل غياب سلطة مركزية في العراق مسؤولية الاحداث التي شهدتها كربلاء


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع جولتنا الاخبارية اليومية في اطار ملف العراق الذي يعده لهذه الفترة محمد علي كاظم وتخرجه هيلين مهران. وسنتابع في هذه الفترة عددا من التطورات منها ان السيد السيستاني يحمل غياب سلطة مركزية في العراق مسؤولية الاحداث التي شهدتها كربلاء. انقرة غير مرتاحة لمواقف العراقيين من تدخلها العسكري.. ومؤتمر الدول المانحة يبدا اعماله يوم الخميس.

--- فاصل ---

راى واحد من اكبر مراجع الشيعة في النجف الاشرف ان غياب سلطة مركزية في العراق كان وراء المواجهات الدامية الاخيرة في مدينة كربلاء.
وقد نقل تقرير لوكالة فرانس بريس للانباء عن اية الله العظمى السيد علي السيستاني القول ان النزاع المسلح في كربلاء بين عدد من سكانها وجماعات مسلحة انما وقع جراء غياب سلطة مركزية وفاعلة.
وفي كربلاء، اعتقلت قوات التحالف والشرطة العراقية يوم الثلاثاء اثنين وثلاثين شخصا في مداهمات نفذت قبيل الفجر ضد جماعة قال ناطق باسم القوات البولندية انها احتجزت الاسبوع الماضي مسؤولا عراقيا بعد نزاع على حافلة وهو ما ادى الى صدامات مسلحة بين جماعات شيعية متنافسة.
الناطق البولندي لفت ايضا الى انه تم الاستيلاء على كميات من الاسلحة والعتاد.
اما عن التطورات الميدانية الاخرى فهذا عرض موجز تقدمه سميرة علي مندي:

جاء في تقرير لوكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلا عن شهود عيان ان قافلة للقوات البولندية تعرضت مساء يوم الاثنين لهجوم في منطقة جنوب العاصمة العراقية.
وكانت القافلة في طريقها الى بابل عندما مرت قريبا منها سيارة القيت منها قنبلة انفجرت امام حافلة للركاب الا ان احدا لم يصب باذى رغم وقوع اضرار مادية.
وفي تطور اخر اطلق جنود اميريكون النار فوق رؤوس الاف من الموظفين العراقيين الذين كانوا يحتجون الثلاثاء بعدما سمعوا ان القوات الاميركية اعتقلت امراة رفضت تفتشيها باستخدام كلب بوليسي.
وكالة رويترز افادت بان العسكريين الاميركيين اطلقوا النار في الهواء من اجل تفريق الحشد الغاضب من امام مجمع لمبان حكومية في بغداد منها وزارات النفط والكهرباء والتجارة والري.
وفي ملف امني اخر، استقبل حشد من العراقيين خمسة عشر من رجال الشرطة العراقية كانوا اقتحموا مقهى للبحث عن خاطفين بترديد هتافات تصفهم بالابطال.
وراى تقرير لوكالة فرانس بريس ان مثل هذه المشاهد المثيرة تزداد وضوحا في بغداد يوما بعد اخر. وفيما تزداد الثقة بعنصار الشرطة العراقية فان مسؤولين عراقيين واميركيين يتوقعون الاسراع في توسيع دور القوات العراقية المحلية مع بدء القوات الدولية الانسحاب من المدن بحلول شهر شباط القادم.
وفي كاليفورنيا الاميركية، قال الجنرال ريتشارد مايرز رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الامريكية إن من المحتمل ان تكون هناك حاجة إلى بقاء الجنود الامريكيين في العراق طوال العام القادم.
واوضح مايرز في كلمة أمام حوالي 1500 من مشاة البحرية في قاعدة قرب سان دييغو ان الارهابيين يعتقدون أنه يمكنهم كسر ارادتنا.. ستكون هناك حاجة إلى بقاء قواتنا المسلحة لفترة ما.بحسب تعبير مايرز الذي قال ايضا انه لا يعرف هل ستمتد إلى 2005 ام لا.
وجاءت تعليقات مايرز في أعقاب تقرير لصحيفة واشنطن بوست يوم الاثنين ان القادة العسكريين الامريكيين يعتزمون خفض مستويات القوات في العراق من 130 الف جندي إلى 50 ألفا بحلول منتصف عام 2005. وذكرت الصحيفة أن الخطة ما زالت في مرحلة
الاعداد ولم يوافق عليها وزير الدفاع دونالد رامسفيلد..

--- فاصل ---

في بغداد عقد اعضاء المجالس البلدية بحضور ممثلين عن امانة العاصمة وقوات التحالف اجتماعا اتخذوا فيه عددا من القرارات كتوفير حماية لمدارس البنات وتشغيل الاف من العمال لتنظيف بغداد. عماد جاسم:

(بغداد)

--- فاصل ---

اعلنت الولايات المتحدة يوم الاثنين انها لا تزال تتشاور مع انقرة في شان ارسال قوات تركية الى العراق, ولفت ناطق باسم الخارجية الاميركية الى ان بلاده تؤمن بان تركيا يمكن ان تلعب دورا مهما في استقرار العراق.
الا ان السفير التركي في بغداد عثمان باكشوت قال ان بلاده اصيبت باحباط جراء المواقف السلبية للعراقيين ازاء امكان نشر قوات تركية ولفت السفير التركي في حديث مع اذاعتنا الى ان معارضة العراقيين بما فيهم عدد من اعضاء مجلس الحكم الانتقالي ربما تبعد بلادهم عن استعادة عافيتها وقال:
" لن ندخل العراق كقوة احتلال وكنا نامل في ان نتلقى دعوة واضحة من مجلس الحكم الانتقالي حول هذه القضية، واننا نشعر بالاحباط من موقفهم، ليس بسبب الهجوم الارهابي على سفارتنا ولكننا محبطون في الحقيقة بسبب موقف مجلس الحكم.."

وفي تطور اخر، يزور وفد من رجال الاعمال الاتراك العاصمة العراقية بغداد للبحث في تخفيف قيود مالية يفرضها العراق ويمكن ان تؤثر سلبا على النشاط التجاري بين البلدين.
جان لطيف ومزيد من التفصيلات:

(اسطنبول)

--- فاصل ---

لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير:
مؤتمر الدول المانحة لاعمار العراق يبدا اعماله في مدريد يوم الخميس.. وانان اول المتحدثين.

--- فاصل ---

افادت وكالة اسيوشيتدبريس بان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان سيلقي كلمة الافتتاح في مؤتمر مدريد للدول المانحة الذي سيبدا اعماله يوم الخميس فيما تامل الولايات المتحدة بان يصل حجم المعونات الدولية لاعمار العراق الى خمسة وخمسين مليار دولار حسب تقدير الادارة المدنية الاميركية في العراق.
سالم مشكور تابع هذا التطور وهو معي في ملف هذه الفترة..

(محمد): سالم ما هي التوقعات الاولية لحجم المساعدات؟
(سالم): الدولة المنظمة للمؤتمر أي اسبانيا تامل في جمع حوالي خمسة عشر مليار دولار وهو مبلغ يقل عن حجم المعونة التي قدرتها الامم المتحدة وهي ستة وثلاثون مليار دولار.
من جهتها اعلنت الهند انها ستضيف عشرة ملايين دولار اخرى على حجم مساعداتها في اعادة اعمار العراق. بينما اعلنت المانيا معارضتها شطب الديون العراقية الثقيلة ودعت الى قرار دولي يوزع مسؤولية اعادة اعمار هذا البلد.
ففي حديث مع صحيفة فاينينشيال تايمز الالمانية استبعد وزير التعاون والتنمية في برلين شطبا كاملا للدون العراقية التي تتجاوز المائة وعشرة مليارات دولار.
نائب وزير الخارجية الروسي، يوري فيدوتوف، قال ان بلاده لا تنوي المساهمة ماليا في اعادة اعمار العراق لكنها تطمح بدعم الدول المانحة لعقود سبق ان وقعتها شركات روسية مع نظام الرئيس السابق صدام حسين.
(محمد): طيب.. وماذا عن راي السلطة المؤقتة في العراق خاصة وان تقارير اشارت الى ان بعض هذه المعونات قد تتحول الى قروض..؟
(سالم): في بغداد اعلن مسؤول عراقي يوم الاثنين ان السلطة الانتقالية العراقية تأمل في ان يفي مؤتمر الدول المانحة بالوعود بتقديم هبات وتخفيف الديون العراقية او اعادة جدولتها.
وصرح عادل عبد المهدي مساعد عبد العزيز الحكيم العضو الشيعي في مجلس الحكم الانتقالي بان مؤتمر مدريد ينظم لتمنح الجهات المانحة هبات لا قروض مع امكانية منح بعض القروض.
واضاف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزيري التخطيط مهدي الحافظ والتجارة علي علاوي، ان للمؤتمر ايضا شقا سياسيا مهما يتعلق باقرار الامن والاستقرار في البلاد.
طبعا يتوقع ان تشارك 78 دولة و19 منظمة دولية في المؤتمر لاطلاق برنامج اعادة اعمار العراق البلد الذي شهد حروبا وعقوبات دامت اكثر من 10 سنوات.
(محمد): سالم مشكور.. شكرا جزيلا لك.

--- فاصل ---

في الامم المتحدة صرح ناطق باسم المنظمة الدولية يوم الاثنين ان الادارة الامريكية في العراق اقتربت بعد اشهر من التاخير من الموافقة على اختصاصات مجلس مراقبة دولي تكون مهمته مراقبة كيفية انفاق واشنطن لاموال النفط العراقي.
وقال فريد ايكهارد المتحدث باسم الامم المتحدة ان اتفاقا نهائيا لم يتم التوصل اليه بعد ولكن وجهات النظر تبدو متقاربة جدا وان هناك قضية او اثنتين معلقتين يمكن حلهما.
وصندوق تنمية العراق الذي سيضم عائدات نفط العراق منفصل عن صندوق مساعدات اخر يريد الاوروبيون وغيرهم انشاءه في مؤتمر الدول المانحة.
واشار ايكهارد في بيان للصحفيين الى انه تم التوصل لاتفاق مبدئي تدعمه الولايات المتحدة لانشاء هذا الصندوق الجديد الذي يساهم فيه مانحون متعددون تحت قيادة الامم المتحدة والبنك الدولي في حزيران الماضي.
اما صندوق تنمية العراق الذي تسيطر عليه الولايات المتحدة فتكتنفه المشاكل منذ الفترة التي اعقبت انتهاء الحرب. وكان من المقرر انشاء مجلس دولي له يضم الامم المتحدة والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

--- فاصل ---

جماعة غير حكومية تعنى بحقوق الانسان تطالب الجيش الاميركي باجراء تحقيقات وافية في مقتل مدنيين عراقيين.. التفصيلات من سامي شورش:

قالت جماعة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان يوم الثلاثاء إن الجيش الامريكي تقاعس عن اجراء تحقيقات وافية في مقتل مدنيين عراقيين على أيدي جنوده في بغداد.
لكن متحدثا باسم وزارة الدفاع الامريكية دافع عن تصرفات القوات الامريكية التي قال إنها تبذل جهدا غير عادي لتفادي الاصابات بين المدنيين حتى لو تعرضت أرواحها للخطر.
وذكرت الجماعة التي مقرها نيويورك أنه يجب محاسبة الجنود على أعمالهم من خلال اجراء تحقيقات وافية من أجل ازالة مناخ الحصانة من العقاب الذي قالت إن القوات المحتلة للعاصمة العراقية تعمل في ظله الآن.
وفي تقرير جديد قالت الجماعة إنها تأكدت من وفاة 20 مدنيا على أيدى القوات الامريكية في الفترة من الأول من ايار عندما أعلنت واشنطن انتهاء العمليات القتالية الرئيسية إلى نهاية ايلول.
وأضافت الجماعة أنها جمعت تقارير ترى انها جديرة بالثقة عن وفاة 94 مدنيا في بغداد تستدعي التحقيق في ملابساتها. ويقول الجيش الامريكي إنه لا يحتفظ بأي سجلات للوفيات بين المدنيين.
ويقول التقرير إن الجيش الامريكي أجرى خمسة تحقيقات فقط على مستوى عال في وفيات يشتبه بانها حدثت بطريقة غير قانونية.

--- فاصل ---

في الكويت اكد رئيس الوزراء وقوف بلاده مع العراق الجديد وتاييدها لمجلس الحكم. كلام المسؤول الكويتي جاء خلال افتتاح الدورة الجديدة لمجلس النواب:

(الكويت)

على صلة

XS
SM
MD
LG