روابط للدخول

اعتقال متحصنين في مسجدٍ بمدينة كربلاء


هذه النشرة من إعداد وتقديم ناظم ياسين.. - أفادت وكالات أنباء عالمية من بغداد بأن جنودا أميركيين أطلقوا أعيرة نارية لتفريق آلاف الموظفين العراقيين الذين احتشدوا اليوم الثلاثاء بعد أن سمعوا أن القوات احتجزت زميلة لهم بسبب رفضها التفتيش باستخدام كلب بوليسي. - ذكر ناطق باسم التحالف اليوم الثلاثاء أن الشرطة العراقية معززةً بقوات التحالف اعتقلت عددا من الأشخاص الذين كانوا متحصنين في مسجدٍ بمدينة كربلاء. - أفادت وكالة رويترز للأنباء بأن النار ما تزال مشتعلةً في خطوطٍ لأنابيب النفط بشمال العراق الثلاثاء وذلك بعد يومٍ من هجوم تخريبي على الخطوط التي تغذي مصفاة بغداد ومحطة كهرباء.

تفاصيل الأنباء..

- أفادت وكالات أنباء عالمية من بغداد بأن جنودا أميركيين أطلقوا أعيرة نارية لتفريق آلاف الموظفين العراقيين الذين احتشدوا اليوم الثلاثاء بعد أن سمعوا أن القوات احتجزت زميلة لهم بسبب رفضها التفتيش باستخدام كلب بوليسي.
وجاء في نبأ بثته وكالة رويترز أن الجنود الأميركيين أطلقوا بضع أعيرة في الهواء لتفريق الجموع التي احتشدت في مجمع يضم مقرات حكومية بينها وزارات النفط والكهرباء والتجارة والري.
ولم ترد أنباء عن إصابة أحد. فيما لم يصدر عن الجيش الأميركي أي تعليق بعد.
رويترز أشارت إلى أن الكلاب البوليسية تستخدم عادة في تفتيش الموظفين عند الوزارات كإجراء وقائي تحسبا لأي هجمات بقنابل أو بعبوات ناسفة.

- ذكر ناطق باسم التحالف اليوم الثلاثاء أن الشرطة العراقية معززةً بقوات التحالف اعتقلت عددا من الأشخاص الذين كانوا متحصنين في مسجدٍ بمدينة كربلاء.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الكابتن ايفان مورغان أن المعتقلين يُجرى استجوابهم لمعرفة ما إذا كانوا على علاقة بالزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر الذي اشتبك عدد من أنصاره في وقت سابق من الشهر الحالي مع مؤيدي المرجع الديني آية الله علي السيستاني.
وأضاف الكابتن مورغان أن الشرطة العراقية وقوات حماية الأماكن المقدسة التي استُحدثت أخيرا، قامت بدعمٍ من قوات التحالف "برصد المجرمين في مسجد بكربلاء"، على حد تعبيره.
وحُددت مهلة لهم لمغادرة المسجد فاستسلموا بشكل سلمي نحو منتصف الليل. لكن الناطق لم يحدد عدد المعتقلين.
ونقل عنه قوله أيضا: "نعرف انهم قسم من مجموعات إجرامية غير انه لا يمكننا تأكيد علاقتهم بالصدر. ولا يمكن التأكد من ذلك ما لم ينته التحقيق"، بحسب تعبيره.
فيما أكد أحد مساعدي مقتدى الصدر ردا على أسئلة وكالة فرانس برس للأنباء أن المعتقلين هم من أنصار مقتدى، وبينهم مدير مكتبه في كربلاء.

- في نبأ لها من الكويت، أفادت وكالة أسوشييتد برس للأنباء بأن الولايات المتحدة أغلقت قاعدة جوية في الكويت تم استخدامها أثناء الحرب في العراق. الوكالة نقلت عن السفير الأميركي في الكويت ريتشارد جونز قوله "إن المهمة أُنجزت" ولم تعد هناك حاجة لحماية الكويت بعدما أُطيح بصدام حسين.
وأضاف جونز أن آخر القوات الموجودة في قاعدة جابر الأحمد الجوية ستغادر الكويت اليوم الثلاثاء دون أن يحدد الجهة التي سوف تتوجه إليها.

- ومن الكويت، يفيد مراسل إذاعة العراق الحر بأن وفدا عسكريا يابانيا وصل إلى هناك اليوم في طريقه إلى العراق لغرض تحديد المواقع التي سيتم فيها نشر خبراء يابانيين.
التفاصيل مع مراسلنا سعد العجمي.
(خبر من الكويت)

- أكدت روسيا اليوم الثلاثاء عدم وجود خطط فورية لديها للمساهمة بأموالٍ لإعادة إعمار العراق. لكنها ذكرت أنها ما تزال ترغب في الاستثمار بالعراق.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف تصريحه لوكالة أنترفاكس الروسية للأنباء "لا نعتقد أن مساعدة العراق تتوقف فقط على الهبات المالية. كما لا نعتقد بأن الشروط ملائمة لكي تمنح روسيا المعونات في الوقت الحالي"، بحسب تعبيره.
المسؤول الروسي أدلى بهذا التصريح قبل يومين فقط من الموعد المقرر لانعقاد مؤتمر الدول المانحة في العاصمة الإسبانية مدريد.
وقال فيدوتوف: "إن عدة شركات روسية ترغب، حتى في الوقت الحاضر، بالاستثمار على نقتها الخاصة في الاقتصاد العراقي. وقد يصل مجموع هذه الاستثمارات الخاصة إلى مليارات الدولارات"، بحسب ما نقل عنه.

- أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الثلاثاء أن باريس ستوفد وزير التجارة فرانسوا لو لحضور مؤتمر الدول المانحة الذي ينعقد يومي الخميس والجمعة في مدريد لمناقشة جهود إعادة اعمار العراق.
وجاء في النبأ الذي بثته وكالة رويترز للأنباء من العاصمة الفرنسية أن وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر ونظيره الفرنسي دومينيك دو فيلبان سيغيبان عن اجتماع مدريد. كما سيغيب أيضا وزير الخارجية البريطاني جاك سترو. إلا أن الوفد الأميركي سيضم وزير الخارجية الأميركي كولن باول ووزير الخزانة جون سنو.
ومن المتوقع أن يشارك في المؤتمر كوفي أنان، الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس البنك الدولي جيمس وولفنسون ورئيس الوزراء الإسباني خوسيه ماريا أثنار. فيما سيمثل إسبانيا وإيطاليا واليابان في المؤتمر وزراء خارجية هذه الدول.

- أفادت وكالة رويترز للأنباء بأن النار ما تزال مشتعلةً في خطوطٍ لأنابيب النفط بشمال العراق الثلاثاء وذلك بعد يومٍ من هجوم تخريبي على الخطوط التي تغذي مصفاة بغداد ومحطة كهرباء.
وصرح المقدم محمد راشد الذي يعمل في قوة لحماية المنشات الهامة بالعراق بأن انفجارا وقع بعد ظهر الاثنين على بعد كيلومترات من مصفاة بيجي التي تبعد نحو مائة وتسعين كيلومترا شمالي بغداد.
وقال "ما حدث عمل تخريبي. توجد مجموعة من أربعة أنابيب تسير جميعا في الاتجاه نفسه. فجروا خطا واحدا وامتدت النيران إلى الخطوط الثلاثة الأخرى"، بحسب تعبيره.
النبأ أشار إلى عدم توفر تعليق مباشر من مسؤولي وزارة النفط على الحادث فيما لم يتضح ما إذا كان الحريق سيؤثر في عمل المصفاة ومحطات الكهرباء.

- أفادت وكالة فرانس برس للأنباء نقلا عن شاهد عيان بأن جنديين أميركيين أصيبا بجروح اليوم الثلاثاء اثر تعرض رتل عسكري أميركي لانفجار عبوة ناسفة في قرية عامرية الفلوجة التي تبعد نحو خمسة وثلاثين كيلومترا جنوب مدينة الفلوجة.
وأفيد بأن الانفجار وقع بعد نحو الساعة الواحدة من بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي بينما كان رتل عسكري أميركي يمر في الطريق العام للقرية. فقامت القوات الأميركية بغلقه على الفور ونقلت سيارة الجنديين الجريحين بينما وصلت تعزيزات عسكرية ومروحيتين إلى المكان.
وأضاف الشاهد أن عددا من الجنود الأميركيين قاموا بتفتيش المنازل والمزارع المتاخمة، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس برس للأنباء.

على صلة

XS
SM
MD
LG