روابط للدخول

الهند تتعهد بمبلغ إضافي لإعادة إعمار العراق


هذه النشرة من إعداد وتقديم ناظم ياسين.. - صرح جلال طالباني عضو مجلس الحكم الانتقالي والأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني، بأن الاحتلال الأميركي للعراق سيبقى لحين إقامة حكم ديمقراطي في البلاد. - نقل عن مصادر الحكومة الإسبانية قولها اليوم الثلاثاء إن ثمانية وخمسين بلدا وتسع عشرة منظمة دولية ستشارك في مؤتمر الدول المانحة للعراق الذي سيبدأ أعماله في مدريد بعد غد الخميس. - أفادت وكالة الصحافة الألمانية من نيودلهي بأن الهند تعهدت اليوم الثلاثاء بمبلغ إضافي قدره عشرة ملايين دولار لإعادة إعمار العراق مما يرفع مجموع مساهماتها المالية التي تعهدت بها في هذا المجال إلى أربعين مليون دولار.

تفاصيل الأنباء..

- صرح جلال طالباني عضو مجلس الحكم الانتقالي والأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني، بأن الاحتلال الأميركي للعراق سيبقى لحين إقامة حكم ديمقراطي في البلاد.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن طالباني قوله في القاهرة اليوم الثلاثاء إثر محادثاته مع عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية إن "قرار احتلال العراق صدر عن مجلس الأمن بالإجماع بما في ذلك الصوت العربي السوري في المجلس. وسيبقى هذا الاحتلال إلى أن يتم تأسيس الحكم العراقي على أسس ديمقراطية وإجراء انتخابات"، بحسب تعبيره.
وفي تعليق له على ما طُرح بشأن إعادة الجيش العراقي السابق إلى الخدمة، قال طالباني إن ثمة آلافا من الضباط الوطنيين العراقيين الذين كانوا معارضين للنظام السابق، وهناك من اعتقل مشيرا إلى أن تشكيل الجيش العراقي لابد أن يعتمد على هؤلاء الضباط، بحسب ما نقل عنه.

- في نبأ لها من مدريد، نقلت وكالة أسوشييتد برس للأنباء عن السفير الإسرائيلي في إسبانيا قوله اليوم الثلاثاء إن بلاده لم تتلق دعوة لحضور مؤتمر الدول المانحة لمناقشة جهود إعادة إعمار العراق. لكنه لم يستبعد أن تساهم الدولة العبرية بمعونات مالية لدعم هذه الجهود في المستقبل.
السفير الإسرائيلي في إسبانيا فيكتور هارِل قال في مؤتمر صحفي "إن الوضع الاقتصادي في إسرائيل هو اليوم ليس في أفضل أحواله. ولكن إذا طُلب منا المساعدة في أي وقت فإننا سوف ندرس هذا الطلب"، بحسب ما نقلت عنه وكالة أسوشييتد برس للأنباء.

- أفادت وكالة الصحافة الألمانية اليوم الثلاثاء بأن قافلة عسكرية بولندية تعرضت مساء الاثنين لهجومٍ أثناء مرورها في جنوب العاصمة العراقية بغداد.
ونُقل عن شهودٍ تصريحهم لوكالة (باب) البولندية للأنباء بأن القوات كانت في طريقها إلى بابل حينما أُلقيت قنبلة على إحدى العربات فانفجرت أمام حافلة صغيرة. ولم يصب أي عسكري بجروح في الحادث الذي ألحق أضرارا مادية فقط.

- ذكرت منظمة مراقبة حقوق الإنسان (هيومان رايتس ووتش) اليوم الثلاثاء أن الجيش الأميركي تقاعس عن إجراء تحقيقات وافية في مقتل مدنيين عراقيين على أيدي جنوده في بغداد.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا قالت إنه ينبغي محاسبة الجنود على أعمالهم من خلال إجراء تحقيقات وافية. لكن ناطقا باسم البنتاغون دافع عن تصرفات القوات الأميركية قائلا إنها "تبذل جهدا غير عادي لتفادي الإصابات بين المدنيين حتى لو تعرضت أرواحها للخطر"، بحسب تعبيره.
(هيومان رايتس ووتش) ذكرت في تقرير جديد أنها تأكدت من وفاة 20 مدنيا على أيدي القوات الأميركية في الفترة الممتدة من مطلع أيار وحتى نهاية أيلول.
وأضافت أنها جمعت "تقارير جديرة بالثقة" عن وفاة أربعة وتسعين مدنيا في بغداد تستدعي التحقيق في ملابساتها. فيما يقول الجيش الأميركي إنه لا يحتفظ بأي سجلات للوفيات بين المدنيين، بحسب ما أفادت وكالة رويترز للأنباء.

- أفادت وكالة فرانس برس للأنباء بأن دفعة جديدة من 651 لاجئا عراقيا وصلت إلى محافظة البصرة اليوم الثلاثاء قادمين من السعودية بعدما أمضى أفرادها اثني عشر عاما في مخيم رفحا في وسط الصحراء.
وذكر ناطق باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أنه "تقرر أن تصل كل يوم ثلاثاء من كل أسبوع دفعات جديدة أخرى"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن عودة هؤلاء اللاجئين كانت "طوعية".
يذكر أن مخيم رفحا كان يضم 33 ألف شخص عندما أُقيم في عام 1991، لكن 25 ألفا منهم سافروا منذ ذلك الحين إلى أوربا والولايات المتحدة واستراليا.

- نقل عن مصادر الحكومة الإسبانية قولها اليوم الثلاثاء إن ثمانية وخمسين بلدا وتسع عشرة منظمة دولية ستشارك في مؤتمر الدول المانحة للعراق الذي سيبدأ أعماله في مدريد بعد غد الخميس.
ونسبت وكالة فرانس برس للأنباء إلى هذه المصادر تصريحها أيضا بأن مائتين وخمس وعشرين شركة، بينها مائة وأربع وثلاثون من دول الاتحاد الأوربي وتسع عشرة من الولايات المتحدة وخمس وعشرون من العراق، ستشارك إلى جانب ثلاث عشرة منظمة غير حكومية في سلسلة من الجلسات التي ستعقد بموازاة المؤتمر لمناقشة جهود إعادة إعمار العراق.

- أفادت وكالة الصحافة الألمانية من نيودلهي بأن الهند تعهدت اليوم الثلاثاء بمبلغ إضافي قدره عشرة ملايين دولار لإعادة إعمار العراق مما يرفع مجموع مساهماتها المالية التي تعهدت بها في هذا المجال إلى أربعين مليون دولار.
وسيتم الإعلان رسميا عن هذه المساعدة المالية الهندية إلى العراق خلال مؤتمر الدول المانحة في مدريد الخميس، بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الألمانية عن صحيفة (ذي إنديان إكسبريس).

- توقع مسؤول الإدارة المدنية الأميركية في العراق بول بريمر اليوم الثلاثاء أن يحقق مؤتمر مدريد للدول المانحة نجاحا في توفير مليارات الدولارات اللازمة إعادة بناء البنى التحتية المدمرة في البلاد.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن بريمر تصريحه قبل التوجه إلى إسبانيا: "أعتقد أن مؤتمر مدريد سيكون ناجحا وأن عددا من الدول ستقدم مساهمات مهمة"، بحسب تعبيره.

على صلة

XS
SM
MD
LG