روابط للدخول

إفشال محاولة تفخيخ سيارة نائب محافظ ديالى


- حث الدكتور أياد علاوي الرئيس الحالي لمجلس الحكم العراقي الولايات المتحدة يوم الأحد على إعادة منتسبي الجيش العراقي وقوات الشرطة للمساهمة في استقرار البلاد. - أعلنت الإدارة الأمريكية يوم الاثنين موافقتها على خطة لتولي البنك الدولي إدارة صندوق قيمته مليارات الدولارات تعهدت دول مانحة بتقديمها لإعادة بناء العراق. - أكد مسؤول في مكتب محافظة ديالى أن الشرطة العراقية ألقت مساء الأحد القبض على شخص كان يحاول تفخيخ سيارة نائب المحافظ غسان عباس، بحسب رويترز.

تفاصيل الأنباء..

- حث الدكتور أياد علاوي الرئيس الحالي لمجلس الحكم العراقي الولايات المتحدة يوم الأحد على إعادة منتسبي الجيش العراقي وقوات الشرطة للمساهمة في استقرار البلاد.
ونقلت وكالة رويترز عن علاوي قوله إن نية التحالف حل الجيش كانت جيدة لكن القرار ترك للأسف فراغاً استغله المجرمون، والموالون للنظام السابق، والإرهابيون الأجانب.
وقال علاوي يجب إزاحة المسؤولين عن ارتكاب جرائم في ظل النظام السابق، مضيفاً أن العراقيين أنفسهم يستطيعون الحفاظ على الأمن وبناء مؤسسات وطنية ووضع دستور وانتخاب حكومة ديمقراطية.

- رحب مسعود بارزاني عضو مجلس الحكم الانتقالي ورئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني بقرار الحكومة التركية بعدم إرسال قوات الى العراق، بحسب ما أوردته وكالة أسوشيتد برس التي ذكرت أن بارزاني قال إن للعراق علاقات أخوية مع تركيا، لكن دخول القوات التركية الى العراق أمر غير مقبول.
وقال بارزاني إن فكرة إرسال قوات تركية الى العراق تواجه رفضا من جميع القوى السياسية العراقية وليس من الأكراد وحدهم، وعلى صعيد ذي صلة أشار الزعيم الكردي الى أن هدف الكرد هو تحقيق الفيدرالية والديمقراطية.

- قال الليفتنانت جنرال توماس ميتز قائد الفيلق الثالث الأميركي إن القوات الأمريكية قد تبقى بالعراق الى عام 2006 أي لسنتين أخريين قبل أن تكون القوات العراقية المدربة مستعدة لتولي زمام الأمور.
واضاف ميتز للصحفيين في مدينة تكريت "نحن نسعى لتحقيق النجاح هنا على المدى الطويل." وعبّر عن اعتقاده بأن الإيقاع الحالي للنجاح يقوده للاعتقاد بأن مهمة القوات يمكن أن تنتهي بعد عام أو عامين، حسب ما نقلته رويترز.

- قام مجهولون بإطلاق النار على قافلة سيارات عسكرية أميركية قرب مدينة الفلوجة يوم الاثنين، ما أدى الى مقتل جندي أميركي وإصابة خمسة آخرين بجراح، بحسب أسوشيتد برس، نقلاً عن مصدر عسكري أميركي.
ونقلت الوكالة عن شهود أن هجوماً بقذائف صاروخية قد تم قرب جسر في مدينة الفلوجة التي تقع غربي بغداد، وقال الشهود إن القوات الأميركية فتحت النار على عراقيين فأصابت ثلاثة منهم بجروح.
الى ذلك كانت شاحنة أميركية قد انفجرت يوم الأحد وهي تحمل عتاداً وأسلحة في الفلوجة، فيما قامت القوات الأميركية بالرد على الهجوم ما أسفر عن مقتل عراقي في مكان الحادث بحسب الوكالة.

- أعلنت الإدارة الأمريكية يوم الاثنين موافقتها على خطة لتولي البنك الدولي إدارة صندوق قيمته مليارات الدولارات تعهدت دول مانحة بتقديمها لإعادة بناء العراق.
ونقلت رويترز عن كوندوليزا رايس مستشارة الأمن القومي الأمريكي قولها إن الرئيس بوش يقوم شخصياً بالاتصال بحلفائه الأوروبيين وفي الخليج للمساهمة بالأموال لاعادة البناء تمهيدا لمؤتمر المانحين الذي يعقد في العاصمة الإسبانية مدريد خلال أيام.
كما يجري الرئيس الأمريكي اتصالات مع قادة الدول المجتمعين في العاصمة التايلاندية بانكوك على هامش قمة المنتدى الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي.
وقدر البنك الدولي والأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي أن يحتاج تنشيط الاقتصاد العراقي 35.6 مليار دولار خلال الأربع سنوات القادمة.

- تواجه قوات التحالف تهديدات جديدة بعد نشر رسائل من صدام حسين وأسامة بن لادن الذين فضلا الاختباء والتهديد بالانتقام عبر رسائل تنسب إليهما بين الحين والآخر، بحسب ما أوردته وكالة فرانس برس.
وعلق الرئيس جورج بوش من جانبه على هذه الرسائل قائلاً إنها تزيد من تصميمه على محاربة الإرهاب.
والرسالة المسجلة المنسوبة لصدام والتي أذاعتها قناة الجزيرة التلفزيونية تدعو الى استخدام العنف ضد قوات التحالف والعراقيين الذين يعملون مع هذه القوات لإعادة إعمار العراق وضمان استقراره.
وتشير الوكالة في تقريرها الى أن الرئيس المخلوع حث العراقيات ورؤساء العشائر على الجهاد والوقوف بوجه قوات التحالف.

- أكد مسؤول في مكتب محافظة ديالى أن الشرطة العراقية ألقت مساء الأحد القبض على شخص كان يحاول تفخيخ سيارة نائب المحافظ غسان عباس، بحسب رويترز.
ونقلت الوكالة عن طالب محمد المتحدث باسم مكتب المحافظ أن "مفارز شرطة تابعة لحماية نائب المحافظ غسان عباس أوقفت مساء الأحد في قضاء الخالص، شخصا كان مختبئا تحت سيارته يحاول وضع عبوة ناسفة".
واضاف أن "الشخص عراقي من سكان القضاء وادعى خلال التحقيقات انه كان يهدف من وراء هذا العمل إيذاء الأميركيين وليس نائب المحافظ". و أوضح محمد أن "التحقيقات ما زالت مستمرة مع هذا الشخص لمعرفة الدوافع الحقيقية التي تقف وراء هذا العمل والجهة التي تموله"، بحسب فرانس برس.

على صلة

XS
SM
MD
LG