روابط للدخول

الملف الثاني: دورية للجيش الأميركي تتعرض لهجوم مسلح في الفلوجة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. مستمعينا الكرام.. نحييكم مجددا، وإليكم الآن الملف العراقي الذي أعده ويقدمه اليوم ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره: دورية للجيش الأميركي تتعرض لهجوم مسلح في الفلوجة، واختتام مؤتمر خاص في عمان عن إعادة إعمار قطاع الكهرباء في العراق، ووزير العدل العراقي يعلن إجراء مراجعة قانونية للقوانين المنافية لحقوق الإنسان التي صدرت عن سلطات النظام السابق.

---- فاصل ----

أعلن الجيش الأميركي مقتل جندي وجرح خمسة في هجوم وقع الاثنين على دورية في مدينة الفلوجة.
ناطقة باسم الجيش الأميركي ذكرت أن قنبلة على جانب الطريق انفجرت عند مرور الدورية وان المهاجمين فتحوا نيران أسلحتهم الخفيفة على الجنود الأميركيين.
وفي وقت سابق اليوم، أفادت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن شهود بأن مقاتلين هاجموا دورية أميركية في مدينة الفلوجة ولقي مدنيان مصرعهما في تبادل لإطلاق النار أعقب الهجوم.
أحد الشهود ذكر أن اثنين من المدنيين، أحدهما عراقي والآخر من سوريا، قتلا فيما أصيب أربعة عراقيين بجروح في تبادل لإطلاق النار استمر نصف ساعة.
ودُمرت سيارتان عراقيتان مدنيتان. وأظهرت لقطات تلفزيونية صورتها رويترز أن شاحنتين واحدة منهما سورية أُصيبتا كذلك.
النبأ الذي بثته وكالة رويترز من الفلوجة أضاف أن الجيش الأميركي أعلن وقوع ثلاثة وأربعين هجوما في مختلف أرجاء العراق أمس الأحد.
كما أشارت الوكالة إلى سقوط 103 قتلى من بين الجنود الأميركيين في هجمات مسلحة منذ إعلان الرئيس جورج دبليو بوش انتهاء العمليات القتالية الرئيسية في مطلع أيار الماضي.

---- فاصل ----

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

في محور الشؤون الاقتصادية، عُقد في بغداد مساء اليوم مؤتمر صحفي تحدث خلاله السيد عادل عبد المهدي، ممثل السيد عبد العزيز الحكيم، عضو مجلس الحكم الانتقالي عن الجولات التي جرت على عدد من دول العالم للبحث في المساهمات المالية المتوقعة لإعادة إعمار العراق. وأضاف في المؤتمر الذي حضره وزيرا التخطيط والتجارة أن تقريرا أعد عن احتياجات العراق في هذا المجال سيناقش في مؤتمر الدول المانحة المقرر عقده في العاصمة الأسبانية مدريد في وقت لاحق من الأسبوع الحالي.
مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد فلاح حسن وافانا بالمتابعة التالية:

(رسالة بغداد الصوتية الأولى)

---- فاصل ----

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

وننتقل إلى عمان حيث اختُتمت جلسات مؤتمر خاص لمناقشة موضوع الطاقة الكهربائية في العراق.
مراسلنا في العاصمة الأردنية حازم مبيضين وافانا بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلة أجراها مع وزير الكهرباء العراقي أيهم السامرائي.

(رسالة عمان الصوتية)

---- فاصل ----

وفي بغداد، عقد وزير العدل العراقي هاشم عبد الرحمن الشبلي اليوم مؤتمرا صحفيا أعلن فيه أن وزارة العدل بصدد تكليف لجان مختصة بإجراء مراجعة قانونية لبعض القوانين والقرارات المنافية لحقوق الإنسان والتي صدرت عن سلطات النظام السابق.
الشبلي تطرق أيضا إلى قضية المتهمين بارتكاب جرائم حرب والمعتقلين من أركان النظام السابق، مشيرا إلى إجراءاتٍ لتشكيل محكمة خاصة لمحاكمتهم.
مراسل إذاعة العراق الحر علي الياسي حضر المؤتمر الصحفي، ووافانا بالتقرير الصوتي التالي.

(رسالة بغداد الثانية)

---- فاصل ----

ومن بغداد أيضا، يفيد مراسل إذاعة العراق الحر بأن الشرطة العراقية تواصل ملاحقة عصابات سارقي السيارات في إطار جهودها لفرض الأمن في العاصمة.
مراسلنا نبيل الحيدري رافق إحدى دوريات الشرطة أثناء تنفيذها عملية دهمٍ واعتقال، ووافانا بالتقرير الصوتي التالي:

(رسالة بغداد الثالثة)

---- فاصل ----

مستمعينا الكرام..
نواصل تقديم محاور الملف العراقي..

وننتقل أخيرا إلى الموصل حيث وافانا مراسلنا أحمد سعيد بالرسالة الصوتية التالية عن افتتاح أول مدرسة ابتدائية باللغة الكردية في منطقة شيخان في الوقت الذي يُعد مجلس كنائس الشرق الأوسط لافتتاح مدارس باللغة السريانية للمسيحيين من أبناء المدينة.

(رسالة الموصل الصوتية)

---- فاصل ----

وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين وأخرجته هيلين مهران... إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG