روابط للدخول

الملف الأول: الجيش الأميركي يوجه تهما باساءة معاملة أسرى حرب عراقيين إلى ثمانية من رجال المارينز


هذا موعدكم مع ملف العراق. من عناوين ملف اليوم: - الدكتور موفق الربيعي عضو مجلس الحكم الانتقالي ينصح أسامة بن لادن بالابتعاد عن مستنقع العراق. - والعراق ينفي استئناف ضخ النفط عبر انبوب تركيا. - والجيش الأميركي يوجه تهما باساءة معاملة أسرى حرب عراقيين إلى ثمانية من رجال المارينز. - واليابان تنوي إرسال قوات إلى العراق. هذا إضافة إلى اخبار أخرى ورسائل صوتية من مراسلينا في مواقع الاحداث.

--- فاصل ---

وجد الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش في الشريط المصور الذي اصدره بن لادن وسيلة للتأكيد على ان الارهاب ما يزال يشكل خطرا عالميا وعلى ان العالم ما يزال مكانا خطرا، وذلك خلال وجود الرئيس بوش في بانكوك عاصمة تايلند لحضور مؤتمر قمة مجلس التعاون الاقتصادي لدول آسيا والباسفيك. وكانت فضائية الجزيرة قد بثت شريطا لبن لادن هدد فيه بشن هجمات انتحارية داخل وخارج الولايات المتحدة وضد دول تدعم الولايات المتحدة في العراق منها بريطانيا واسبانيا واستراليا وبولندا واليابان وايطاليا. وحذر بن لادن في شريطه أيضا العراقيين المتعاونين مع القوات الأميركية وحث شباب الدول المجاورة على المشاركة في ما دعاه بالجهاد ضد الأميركيين.
ومن جانبه حذر مجلس الحكم الانتقالي من مغبة التحريض على العنف في العراق ودعا العراقيين إلى الوقوف بقوة ضد المؤامرات. واشار بيان صدر عن مجلس الحكم إلى اعمال العنف الأخيرة في مدينة كربلاء والتي ادت إلى مقتل عشرة عراقيين وثلاثة اميركيين يوم الجمعة. كما تعهد المجلس في بيانه بالحفاظ على الأمن وحماية البلاد من المؤامرات التي تحوكها جهات مختلفة ضده لا تريد الخير للعراق وشعبه كما ورد في البيان.

عن الرسالة التي وجهها بن لادن عبر فضائية الجزيرة، سألت عضو مجلس الحكم الانتقالي الدكتور موفق الربيعي، فوجه إلى بن لادن النصيحة التالية:

(تعليق الربيعي)

وتابع الدكتور موفق الربيعي متحدثا عن العمليات الإرهابية التي يرتكبها البعض في العراق معتبرا إنها تمثل مبررا لبقاء القوات الأميركية في العراق:

(تعليق الربيعي)

وقال الدكتور موفق الربيعي أيضا إن العراق ليس في حاجة إلى نصائح الاخرين وان بن لادن انما يحاول تصفية حساباته مع الولايات المتحدة عن طريق العراق كما انتقد التيار التكفيري الوارد إلى العراق من الخارج وقال:

(تعليق الربيعي)

--- فاصل ---

نفى أحد المسؤولين العراقيين في القطاع النفطي يوم الاحد ان يكون العراق قد استأنف ضخ النفط عبر خط انبوب نفط الشمال في اتجاه تركيا كما أنكر ان ترسل شحنات نفط منتظمة إلى تركيا قريبا.
وكان المسؤولون الأتراك قد ذكروا يوم السبت ان العراق استأنف ضخ النفط عبر خط انبوب تركيا غير ان الضخ توقف بعد ساعتين بسبب وجود تسرب. وقال الأتراك ان التسرب ليس بسبب عمل تخريبي رغم ان انبوب نفط الشمال تعرض في السابق إلى عمليات تخريببية. وقال مدير شركة نفط الشمال العراقية عادل القزاز لوكالة اسوشيتيد بريس ان استئناف ضخ النفط لفترة قصيرة يوم السبت كان يهدف إلى فحص الانابيب. ونذكر هنا ان عمليات تخريبية كانت قد ادت في الماضي إلى ابطاء تدفق النفط العراقي إلى الاسواق العالمية. علما ان فتح انبوب نفط الشمال امر مهم بالنسبة لاصلاح الاقتصاد العراقي لانه يحمل نصف صادرات العراق تقريبا إلى الاسواق النفطية العالمية. ويذكر أيضا ان النفط العراقي المصدر حاليا والذي استؤنف ضخه في شهر حزيران مصدره جنوب العراق بشكل كامل تقريبا. علما ان كميته تبلغ حوالى مليون برميل يوميا. واخيرا نذكر ان السيد بول بريمر مسؤول السلطة المدنية الأميركية في العراق كان قد قال إن العراق يخسر سبعة ملايين دولار يوميا بسبب توقف استخدام انبوب نفط الشمال.

ونبقى في شمال العراق حيث وافانا مراسلنا في الموصل بالرسالة الصوتية التالية عن قيام رئيسي وزراء اربيل والسليمانية بزيارة مشتركة إلى مدينة الموصل حيث التقيا قائد القوات الأميركية هناك إضافة إلى محافظ المدينة وعددا من المسؤولين.

--- فاصل ---

وجه الجيش الأميركي إلى ثمانية من رجال المارينز الأميركيين من بينهم ضابطان تهمة اساءة معاملة أسرى حرب عراقيين في العراق.

وجه الجيش الأميركي إلى ثمانية من رجال المارينز الأميركيين من بينهم ضابطان تهمة اساءة معاملة أسرى حرب عراقيين في العراق، وهو ما ادى ربما إلى وفاة أحدهم حسب ما ذكر مسؤولون في مجال الدفاع والعدل يوم السبت. وكان هؤلاء الجنود الثمانية قد شاركوا في الحرب في العراق في اطار فرقة المارينز الاولى وكانت مهمتهم حراسة معسكر لاسرى حرب يحمل اسم وايت هورس ويقع خارج مدينة الناصرية. وذكرت وكالة فرانس بريس ان هذه هي المرة الثانية التي في غضون ثلاثة اشهر توجه فيها اتهامات إلى قوات اميركية بالتعامل بفظاظة مع أسرى حرب وسجناء عراقيين وباساءة معاملتهم على مدى الأشهر الثلاثة الماضية.وكانت المرة الاولى عندما وجه الجيش تهما في تموز الماضي إلى اربعة من رجال الشرطة العسكرية بضرب أسرى حرب عراقيين وكسر عظامهم في معسكر البقعة في جنوب العراق. هذا وقد نقل رجال المارينز الثمانية المتهمون إلى قاعدة في كاليفورنيا حيث سيخضعون للتحقيق. ويقول نواب الادعاء العسكريين ان رجلا عراقيا اسمه نجم سعدون حطاب لاقى حتفه في معسكر وايت هورس قرب الناصرية في اوائل حزيران الماضي بسبب احتمال تعرضه إلى الضرب على يد حراس اميركيين في المعسكر. علما ان تفاصيل هذا الحادث ما تزال غير واضحة.

--- فاصل ---

تتهيأ اليابان حاليا لارسال قوات إلى العراق لاداء دور غير قتالي كما ورد على لسان مصدر مقرب إلى رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كوي زومي يوم الاحد دون ان يذكر تفاصيل عن موعد إرسال القوات ولا عن حجمها غير انه قال ان المتوقع ان يكون ذلك في نهاية هذا العام.

يدور نقاش حاد في اليابان بشأن إرسال قوات يابانية إلى العراق بسبب مخاوف من الاوضاع الامنية. ويقول المسؤولون اليابانيون إن الشريط الأخير الذي اصدره أسامة بن لادن إضافة إلى قرار مجلس الأمن الذي اعتمد الاسبوع الماضي بشأن العراق، انما يعززان ضرورة مشاركة اليابان في فرض الأمن في العراق. وكانت اليابان قد حثت على اعتماد قرار في البرلمان الياباني في شهر تموز الماضي يسمح بارسال قوات غير محاربة إلى العراق.
وما يذكر هنا ان اليابان محكومة بدستورها السلمي وان هناك عددا من اليابانيين كانوا قد عارضوا الحرب في العراق.
ويخشى العديد منهم إرسال قوات إلى بلد تتعرض فيه القوات الاجنبية إلى هجمات يوميا. ويذكر أيضا ان اليابان تعتمد في 90 بالمائة من استيراداتها النفطية على الشرق الاوسط.
وتجدر الاشارة هنا إلى ان رئيس الوزراء الياباني يونيشيرو كوي زومي الذي دعم الحرب على العراق يواجه مهمة مزدوجة صعبة وهي محاولة ارضاء واشنطن من جهة وكسب ود اليابانيين تهيؤا للانتخابات في التاسع من تشرين الثاني المقبل. ويذكر أيضا ان اليابان كانت قد اعلنت انها ستمنح العراق مبلغ 1.5 مليار دولار في اقرب وقت ممكن كمشاركة في عمليات الاعمار. وذكرت الصحافة اليابانية ان حزمة المساعدات قد تصل إلى خمسة مليارات دولار على مدى السنوات الخمسة القادمة.

تفاصيل أخرى عن القوات اليابانية من مراسلنا في الكويت سعد العجمي:

(الكويت)

--- فاصل ---

ومن جانب آخر تحدثت الأنباء عن احتمال إرسال السعودية وباكستان قوات أيضا إلى العراق شرط ان يطلب الشعب العراقي منهما ذلك وشرط ان يوافق عليه العالم العربي كله. هذا ما ورد على لسان وزيري خارجية البلدين في مؤتمر صحفي مشترك عقداه يوم الاحد في اسلام آباد. وقال وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل والباكستاني خورشيد محمود قصوري إن قرار الامم المتحدة الأخير بشأن العراق ليس كافيا. كما قال أيضا ان طلبا يقدمه مجلس الحكم الانتقالي بهذا الشأن لن يكون كافيا أيضا. واشار إلى ان مجلس الحكم الانتقالي مجلس معين والى انه رفض استقبال القوات التي عرضت تركيا ارسالها. ويذكر ان وزير الخارجية السعودي أجرى زيارة قصيرة لاسلام آباد بعد انتهاء اجتماع منظمة المؤتمر الإسلامي في ماليزيا.

--- فاصل ---

وما نزال في اطار الحديث عن مشاركة قوات دول أخرى في العراق ونستمع الآن إلى رسالة صوتية من مراسلنا في اسطنبول جان لطيف عن قيام وفد تركي بزيارة العراق بهدف اجراء مباحثات بينما نشرت وكالة الاناضول تصريحات لمسؤول عسكري تركي كبير لم تذكر اسمه قال فيها ان تركيا بدأت إرسال قوات إلى الحدود مع العراق لغرض اجراء مناورات عسكرية. جان لطيف من اسطنبول:

(اسطنبول)

--- فاصل ---

اعلنت كل من باريس وبرلين إنهما لن تتعهدا بتقديم مساعدة مالية نقدية إلى العراق في اطار مؤتمر الدول المانحة الذي سيعقد في مدريد يومي الخميس والجمعة غير ان رئاسة الاتحاد الاوبي الايطالية تعتقد ان قرار الامم المتحدة الأخير بشأن العراق قد يفتح المجال امام تدفق المال من الدول الاعضاء المترددة حتى الآن. ونُقل عن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني توقعه خلال قمة الاتحاد الاوربي الذي انهى اعماله يوم الجمعة الماضي في بروكسل ان تتدفق الاموال بشكل اكبر على العراق. بينما يسعى رئيس الوزراء الاسباني خوزيه ماريا اثنار إلى انجاح مؤتمر الدول المانحة في مدريد. ويذكر هنا ان الضغط يتزايد على دول الاتحاد الاوربي لمساعدة العراق بعد تاكيد الهيئة الاوربية في وقت سابق من هذا الشهر انها ستتعهد بتقديم 200 مليون يورو وهو رقم وصفه النقاد بكونه ضئيلا مقارنة بتقديرات البنك الدولي لاحتياجات العراق بمبلغ 36 مليون دولار لاغراض الاعمار. ويذكر هنا ان الاتحاد الاوربي والولايات المتحدة والامم المتحدة واليابان والامارات العربية وصندوق النقد الدولي هي الجهات المنظمة لمؤتمر مدريد. ويذكر ان كرس باتن مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوربي دافع عن رقم 200 مليون يورو كمساعدة للعراق في وقت سابق من هذا الشهر بالقول ان الرقم واقعي نظرا للقيود المفروضة على ميزانية الاتحاد الاوربي ونظرا للاوضاع الامنية الحالية في العراق. بينما ردت بريطانيا بالقول إن الوضع الامني في العراق يجب الا يكون معيقا لتدفق المساعدات مؤكدة ان حالة من السلام تعم اجزاء واسعة من العراق.

--- فاصل ---

قال السيد سكوت كاسل المستشار العام لسلطة التحالف المؤقتة في العراق إن السلطة ملتزمة بشكل كامل بمعايير الشفافية والمحاسبة في ما يتعلق بطريقة تعاملها مع اموال العراق وذلك ردا على اتهامات وجهها اليها يوم السبت مسؤولون في وكالة مراقبة دولية قالوا ان سلطة التحالف منعت وكالتهم المستقلة من الاطلاع على الطريقة التي تنفق بها السلطة اموال نفط العراق. وقال كاسل إن سلطة التحالف المؤقتة عملت بشكل مستمر على انشاء وكالة المراقبة هذه المعروفة باسم المجلس الدولي للمشورة والرقابة منذ أن بدأت محادثات بهذا الشأن في حزيران الماضي مع مسؤولين في الامم المتحدة وصندوق النقد الدولي والصندوق العربي والبنك الدولي وحتى التوصل إلى اتفاق عليه يوم الثلاثاء الماضي. ويذكر ان مسؤولين في وكالة المراقبة الدولية رفضوا الكشف عن اسمائهم قالوا يوم الجمعة ان الحاكم الأميركي المدني في العراق بول بريمر علق المحادثات لمدة ستة اسابيع تعبيرا عن استيائه من الجهود الهادفة إلى ضمان استقلال وكالة المراقبة، حسب قولهم. أما السيد كاسل من سلطة التحالف المؤقتة فأقر بوجود خلافات سابقة مع وكالة المراقبة تتعلق بثلاث نقاط وبين ان الوكالات المعنية لم تأخذ مقترحات سلطة التحالف بعين الاعتبار. ويذكر هنا أن مجلس الأمن دعا في قراره الأخير الخاص بالعراق إلى انشاء مجلس يقوم بدور الرقابة على طريقة انفاق سلطة التحالف المؤقتة اموال النفط والاموال العراقية الاخرى واعتبرها من الاولويات. كما أكد مجلس الأمن على ضرورة استخدام اموال العراق بطريقة تتسم بالشفافية والوضوح.

على صلة

XS
SM
MD
LG