روابط للدخول

الجولة الثالثة


طابت أوقاتكم، مستمعينا الكرام، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت اليوم الاحد،عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي. وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في القاهرة..

--- فاصل ---

من مقالات الرأي المنشورة في صحف اليوم نطالع مايلي:
الكاتبة البريطانية هيلينا كوبان في صحيفة الحياة عرضت للاسباب التي سيقت في تبرير حرب العراق، واكدت على أن قرار الادارة الاميركية بشن الحرب الوقائية الاحادية، وبعد ستة اشهر على سقوط بغداد، سيغير جميع منطقة الشرق الاوسط، اضافة الى التوازن العالمي، ولكن ليس بالطريقة التي خططت لها واشنطن – بحسب ظن الكاتبة.

--- فاصل ---

وقال حسن شامي في صحيفة الحياة إن الوقائع العراقية في الأيام الأخيرة تتحدث عن احتمالات متزايدة لبزوغ جذرية شيعية مناهضة للاحتلال الأميركي، وعن احتمالات حصول تبدّل في موقف الأكراد إثر موافقة البرلمان التركي على ارسال قوات عسكرية تركية إلى العراق لمساعدة قوات التحالف. وهناك أنباء تتحدث عن ملفات تجري في الظل والخفاء بين مسؤولين أميركيين وشخصيات من بقايا النظام البعثي السابق حتى اشعار آخر. وهناك أيضاً – يقول الكاتب - اضطراب داخل الإدارة الأميركية حول كيفية الاضطلاع بالملف العراقي، إضافة إلى محاولات ومساعٍ لتعديل الخطط الموضوعة لإعادة بناء العراق وكسر الصورة الشائعة والصحيحة عن سعي شركات أميركية كبرى لها ممثلون في الإدارة لاحتكار العقود الكبيرة المتعلقة بإعادة الإعمار. لذا يدعي الكاتب أن الوضع العراقي مقبل على المزيد من الكوارث والدوران في متاهة لا مخرج منها في المنظور القريب – بحسب تعبيره.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، أحمد رجب تابع من القاهرة ما نشرته الصحافة المصرية ووافانا بالتقرير التالي:

(القاهرة)

--- فاصل ---

الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية..
شكرا على المتابعة..
والى اللقاء..

على صلة

XS
SM
MD
LG