روابط للدخول

الجولة الثانية


طابت أوقاتكم، مستمعينا الكرام، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت اليوم الاحد،عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي. وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في الكويت يرصد أهتمامات الصحف الكويتية والسعودية..

--- فاصل ---

نستهل العرض بقراءة عناوين بارزة في صحف اليوم:
- بوش يشيد بإنجازاته في العراق خلال 6 اشهر، وممثل بلير يتوقع إعداد الدستور واجراء انتخابات في غضون سنة.
- الكونغرس الاميركي يلبي طلب بوش دعم الانتشار العسكري واعادة الاعمار.
- "جيش المهدي" يُعدُ لأستعراض في بغداد، والسيستاني يرفض استقبال مقتدى الصدر.
- اردوغان يعلن: لن نُرسل قوات إذا لم يرغب العراقيون.
- القوات الاميركية تطوق منزل رجل دين مُقرّب من مقتدى الصدر في كربلاء.
- تقرير طبي يؤكد: لا آثار لأطلاقات نارية في جثث الاردنيين الثلاثة القتلى في العراق.
- الرواتب بالدينار الجديد اعتبارا من الشهر الحالي.

--- فاصل ---

من مقالات الرأي المنشورة هذا اليوم، عبد الزهرة الركابي في صحيفة الخليج الاماراتية قال ان المرحلة الراهنة في العراق هي المرحلة التي ستفرز النتائج الحاسمة، باعتبارها مرحلة لم يثبت فيها وزن هذا الجانب أو ذاك وهي بالتالي تعيش واقع انعدام الوزن لجميع الأطراف ذات العلاقة بالقضية العراقية، ما يجعل التقلبات في المواقف واردة إن لم نقل متوقعة وحتى المتغيرات ليست ببعيدة، وقد ظهرت مؤشرات عدة في هذا الخصوص، وعلى سبيل المثال: انفراط تحالف الأكراد مع بعض الأطراف في مجلس الحكم، وكذا الحال بين الأكراد وأميركا، وعودة الأكراد الى التشاور الإقليمي. ورأى الكاتب ان مثل هذه التقلبات سوف تلقي بظلالها على أطراف المشهد العراقي، سلبا أو إيجابا – بحسب تعبيره.

--- فاصل ---

واشارت صحيفة الاتحاد الاماراتية في افتتاحيتها الىالتقرير السنوي للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية المتخصص في الأبحاث العسكرية الذي يطرح على بساط البحث مجددا الحديث عن مدى فاعلية الوسائل والأساليب التي اتبعت حتى الآن في التعامل مع ظاهرة الارهاب الدولي بعد حرب العراق.
وقالت الصحيفة إن الحقائق المقلقة التي اوردها التقريرعن تنامي قوة بعض التنظيمات الإرهابية وخاصة تنظيم القاعدة بعد حرب العراق، لا بد أن يستوقف المعنيين بالتعامل مع هذه القضية ويتطلب مراجعة بعض المواقف والالتفات إلى بعض الآراء التي لم تلق الاهتمام لدى بدء معالجة هذا الملف الساخن،والذي يزداد سخونة وتعقيدا مع مرور الوقت- بحسب رأي الصحيفة.

--- فاصل ---

وننتقل، سيداتي وسادتي، الى عرض للصحف الكويتية والسعودية من مراسل الاذاعة سعد العجمي:

(الكويت)

الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية..
شكرا على المتابعة..
والى اللقاء..

على صلة

XS
SM
MD
LG