روابط للدخول

مقتل جنديين اميركيين وجرح ثالث قرب تكريت


- اجتمع اليوم في الاردن نحو مائتي خبير عربي ودولي في مجال الكهرباء لمناقشة فرص الاستثمار في اعادة اعمار شبكة كهرباء العراق التي دمرتها الحرب. - اعلن متحدث باسم التحالف الاميركي البريطاني في العراق يوم الاحد مقتل جنديين اميركيين وجرح ثالث السبت في هجوم بالقذائف المضادة للدبابات (آر بي جي) والاسلحة الخفيفة قرب تكريت على بعد 180 كلم شمالي بغداد. - يقوم مئات من العسكريين الاميركيين والبريطانيين بمساعدة مئات العراقيين حاليا بتمشيط المياه الاقليمية العراقية بحثا عن سفن وناقلات تقوم بتهريب النفط بصورة غير مشروعة.

تفاصيل الأنباء..

- اجتمع اليوم في الاردن نحو مائتي خبير عربي ودولي في مجال الكهرباء لمناقشة فرص الاستثمار في اعادة اعمار شبكة كهرباء العراق التي دمرتها الحرب.
ونقل تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس عن وزير الكهرباء ايهم السامرائي قوله ان المؤتمر الذي سيتسغرق يومين سيناقش المعونة المالية المنتظر استلامها من الولايات المتحدة والدول المانحة فضلا عن انتاج النفط العراقي.
السامرائي قال ان الحياة في العراق ستعود الى وضعها الطبيعي عندما يعاد تاهيل شبكة الكهرباء لانها تمثل العصب الحيوي لعمل جميع المشاريع والمؤسسات فضلا عن الاستقرار في أي بلد.
وخلال المؤتمر ستقدم الوكالة الاميركية للتنمية الدولية ورقة عمل تتعلق بشبكات الطاقة العراقية من اجل مناقشتها وتطويرها.

- اعلن متحدث باسم التحالف الاميركي البريطاني في العراق يوم الاحد مقتل جنديين اميركيين وجرح ثالث السبت في هجوم بالقذائف المضادة للدبابات (آر بي جي) والاسلحة الخفيفة قرب تكريت على بعد 180 كلم شمالي بغداد.
من جهة اخرى افاد شاهدان بان عربة اميركية انفجرت يوم الاحد ايضا عندما تعرضت قافلة عسكرية اميركية كانت تنقل على الارجح اسلحة وذخائر لهجوم بقذائف مضادة للدبابات في الفلوجة على بعد خمسين كيلومترا غرب بغداد. وقال متحدث باسم الجيش الاميركي انه ليس لديه معلومات عن الهجوم.
واوضح احمد سهيل (40 سنة) وجمعة عباس (35 سنة) اللذان شهدا الانفجار انهما لم يريا اي جندي يغادر العربة التي انفجرت. وقال هذان الشاهدان ان جنودا اميركيين اخرين ضمن القافلة غادروا موقع الهجوم ثم عادوا واطلقوا النار فاصابوا شخصين في محيط الهجوم بجروح.

- جاء في تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس من بغداد نقلا عن مسؤول نفطي بارز في شركة نفط الشمال العراقية ان بلاده كانت تفحص انبوب نفطها عبر تركيا عندما استانفت ضخ النفط فيه نهاية الاسبوع.واستبعد استئناف شحن النفط بشكل عادي في القريب العاجل.
وكان مسؤولون اتراك صرحوا بان العراق استانف صباح السبت ضخ النفط في الانبوب الذي يبلغ طوله الف كيلومتر الا ان الضخ توقف بعد ساعتين بسبب التسرب.

- يقوم مئات من العسكريين الاميركيين والبريطانيين بمساعدة مئات العراقيين حاليا بتمشيط المياه الاقليمية العراقية بحثا عن سفن وناقلات تقوم بتهريب النفط بصورة غير مشروعة.
وأكدت مصادر عراقية يوم الاحد أن هذه العملية ألتي بدأت ألاسبوع الماضي قد أسفرت لحد ألان عن مصادرة عدد من السفن وناقلات نفط والمضخات بالاضافة الى أعتقال عشرات من جنسيات مختلفة. وتوقعت المصادر تكثيف هذه الحملة خلال الثمان والاربعين ساعة المقبلة ولفتت الى أن هذه السفن والناقلات ستوضع تحت تصرف السلطات العراقية التي تحقق ألان مع المقبوض عليهم تمهيدا لتقديمهم الى المحاكمة ومصادرة هذه السفن والناقلات وعرض بعض منها للبيع فيما سيتم أستخدام ألاخرى لصالحها.

- جاء في تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس ان عضوا في مجلس الحكم الانتقالي في العراق رحب بقرار تركيا البحث في عدم ارسال قوات تركية لحفظ السلام في العراق.
وقال مسعود بارزاني الذي يتزعم ايضا الحزب الديمقراطي الكردستاني للمراسلين عقب اجتماع عقده مع مسؤولين اماراتيين في ابو ظبي ان العراقيين لا يرغبون في دخول قوات عسكرية من الدول المجاورة وانهم يعارضون ارسال قوات من تركيا او أي بلد مجاور الى داخل العراق لافتا الى ان هذا التدخل سيترك اثارا سلبية.
يشار الى ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قال يوم السبت ان بلاده ربما تتخلى عن خططها لارسال قوات الى العراق اذا ما استمر العراقيون في معارضتهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG