روابط للدخول

الملف الثاني: كوريا الجنوبية تعلن عن نيتها إرسال قوات إضافية إلى العراق


طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم.. هذه أجمل تحية من كفاح الحبيب معد ومقدم نسخة اليوم من ملف العراق، ومن ديار بامرني في الإخراج. مستمعي الأعزاء على مدار الدقائق المقبلة سنستعرض وإياكم أهم تطورات الشأن العراقي، ومن بينها: - سلطة الإئتلاف المؤقتة تتخذ الخطوات الاولية نحو الخصخصة في العراق. - كوريا الجنوبية تعلن عن نيتها إرسال قوات إضافية إلى العراق. - الأمم المتحدة تقول ان الموقف الامني في العراق مازال شديد الخطورة ولا يمكن معه اعادة الموظفين الى هناك.

--- فاصل ---

قالت القوات البولندية التي تقود قوات متعددة الجنسيات في وسط العراق ان المهاجمين الذين إشتبكوا مع الشرطة العراقية والقوات الأميركية قرب مسجد الإمام العباس في كربلاء، قاموا برشق مواقعها برمانات يدوية قبل أن يتوجهوا الى مركز المدينة.
المتحدث باسم الفرقة متعددة الجنسيات في بابل الميجور رالف مانوس قال لمراسل إذاعتنا هاتفياً:

(تعليق)

وأضاف موضحاً:

(تعليق)

مستمعي الأعزاء..
ونبقى في المحور الأمني، حيث تشهد مدينة كركوك أوضاعاً أمنية غير مستقرة، فهناك هجمات يشنها مسلحون ضد مقرات حكومية وحزبية.
مراسلنا في كركوك سوران الداوودي تحدث الى مدير الشرطة ومدير المرور في المدينة بشان تلك الهجمات في نص التقرير التالي:

(كركوك)

ومن أربيل وجه رئيس المجلس الوطني في كردستان العراق رسالة الى رئيس الإدارة المدنية الأميركية في العراق بول بريمر تخص الوضع الأمني ومسألة إرسال قوات عسكرية تركية الى العراق.
مراسلنا في أربيل شمال رمضان تابع ما تضمنته هذه الرسالة:

(أربيل)

مستمعي الأعزاء..
تظاهرة سلمية في بغداد، ولكن هذه المرة تنظمها عشيرتان من عشائر الجنوب العراقي أمام مقر قوات التحالف تندد بالإرهاب.
مراسلتنا في بغداد جمانه العبيدي حضرت جانباً من تلك التظاهرة وتحدثت الى بعض المشاركين فيها:

(بغداد)

وفي المحور الإقتصادي، أشارت تقارير صحفية الى ان سلطة الإئتلاف المؤقتة التي تقودها الولايات المتحدة تقوم بإتخاذ الخطوات الاولية نحو بيع الشركات التي كانت تملكها الدولة الى المستثمرين، إلا أنها أوضحت أنها ستبدأ بالشركات الصغيرة حتى تتمكن حكومة ذات سيادة من تولي زمام الأمور في العراق.
ونقلت وكالة أسوشيتد برس للأنباء عن توماس فولي المكلف بملف الخصخصة الأميركية قوله ان خصخصة الإقتصاد العراقي الذي كانت تهيمن عليه الدولة ستبدأ بالشركات الخدمية كخدمة سيارات الأجرة وشركات التصاميم المعمارية على سبيل المثال.
وأضاف فولي المسؤول عن تطوير القطاع الخاص التابع لسلطة الأئتلاف المؤقتة أنهم قاموا بإختيار مجموعة صغيرة من هذه الشركات لايتجاوز عددها العشرة والتي تتميز بصغرها وبساطتها كي نبدأ خطوات الخصخصة الأولية.

وفي المحور الإقتصادي أيضاً.. جاء في تقرير لوكالة أسوشيتد برس للأنباء أن رئيس الإدارة المدنية الأميركية في العراق بول بريمر كان يقارع بقوة وطيلة ثلاثة شهور من أجل تقليص سلطات هيئة مستقلة للرقابة تم تشكيلها للإشراف على الطريقة التي يتصرف بها في إنفاق الأموال العراقية.
وتشير الوكالة الى ان بريمر قام بتعليق محادثاته لمدة ستة أسابيع بشأن نقطة واحدة، وذلك لإظهار عدم إرتياحه بالمحاولات التي تقوم بها مثل هذه الهيئات بما في ذلك تلك التابعة للأمم المتحدة والبنك الدولي وذلك للتأكد من إستقلالية وكالة المراقبة الجديدة والتي ستعرف بالمجلس العالمي للإستشارات والمراقبة.
ونقلت أسوشيتد برس عن أحد المسؤولين الدوليين فضل عدم الكشف عن هويته قوله ان الوكالات إتفقت في نهاية المطاف على قواعد أساسية بإمكانها العمل في إطارها، إذ يؤكد القرار على وجود صوت مستقل.

--- فاصل ---

مستمعينا الأعزاء التقى الرئيس الايراني محمد خاتمي رئيس مجلس الحكم للشهر الحالي اياد علاوي وذلك للمرة الاولى منذ انتهاء الحرب في العراق على هامش قمة منظمة المؤتمر الاسلامي.
وقال الرئيس الايراني لدى استقباله وفداً من مجلس الحكم ان ايران تريد احلال السلام والاستقرار بشكل سريع لدى جارها.
واضاف ان استمرار الاحتلال الاميركي للعراق يتناقض مع السيادة الوطنية العراقية، وان المصلحة الوطنية العراقية تتطلب الرحيل الفوري لقوات الاحتلال.
وتابع خاتمي قائلاً ان مجلس الحكم الانتقالي العراقي قادر على تحضير مسودة دستور تتوافق مع الهوية الثقافية والدينية للشعب العراقي واخضاعه لاستفتاء.
وقالت الوكالة ان علاوي الذي جاء برفقة اعضاء اخرين من مجلس الحكم شدد على ضرورة تطوير العلاقات بين طهران وبغداد بهدف تعزيز الاستقرار والامن في المنطقة.

وكانت أعمال مؤتمر قمة منظمة الدول الإسلامية قد إختتمت في بوتراجايا بماليزيا بإصدار بيان ختامي أكد على ضرورة ان يحترم الجميع سيادة العراق واستقلاليته السياسية ووحدته الوطنية وسلامة اراضيه.
وفي هذا السياق إلتقى مراسلنا في القاهرة أحمد رجب بمحلل سياسي مصري لتقييم قرار قمة منظمة الدول الإسلامية المتعلق بوحدة العراق وإستقلاله:

(القاهرة)

أعلنت كوريا الجنوبية عن نيتها إرسال قوات إضافية إلى العراق لتعزيز القوات التي تقودها الولايات المتحدة في المنطقة ولكنها أجلت اتخاذ قرار بشأن ما اذا كانت سترسل قوات قتالية الى هناك.
وقال مكتب الرئاسة في بيان له ان كوريا الجنوبية ستتخذ قرارا بشأن حجم وتوقيت ونوع القوات في وقت لاحق بعد الاخذ في الاعتبار الطلب الامريكي بالاضافة الى الرأي العام والقدرات العسكرية.
وقالت اجهزة الاعلام الكورية الجنوبية ان واشنطن تريد ان تتعهد سول بارسال نحو خمسة الاف جندي بحلول نهاية هذا الشهر.

--- فاصل ---

ذكر المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة فريد إكهارد ان كوفي أنان يعتقد ان الموقف الامني في العراق مازال شديد الخطورة ولا يمكن معه اعادة الموظفين بالرغم من الدعوات لان تلعب الامم المتحدة دورا سياسيا.
وأوضح ان أنان سيقوم بمهامه بموجب القرار واضعاً في اعتباره مسؤوليته الخاصة عن امن موظفيه.
هذا وقد شد أنان أنظار مجلس الامن الدولي منذ اسبوعين عندما أبلغ الاعضاء انه غير مستعد للمخاطرة بموظفيه من اجل دور هامشي عقب الهجوم الذي وقع في التاسع عشر من اب ضد مقر الامم المتحدة في بغداد.

مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في نسخة اليوم من ملف العراق، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات.

على صلة

XS
SM
MD
LG