روابط للدخول

الجولة الثانية


مستمعينا الكرام، نواصل جولتنا على الصحف العربية الصادرة اليوم وننتقل بكم إلى لندن والقاهرة، حيث رصدنا أهم العناوين التالية في الصحف الصادرة هناك. الجولة أعدها اليوم أياد الكيلاني ويقدمه صحبة الزميلة فريال حسين، ويشاركنا الإعداد والتقديم مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب).

- الشيعة يقتلون ثلاثة أميركيين في كربلاء، ومقتدى الصدر يتهم الاحتلال بإشعال الفتنة.
- الرئيس الأميركي يمارس ضغوطا شخصية على زعماء العالم لزيادة مساهمات دولهم في إعمار العراق.
- الباجه جي يعلن: الخطوات السبع التي أعلنها بريمر لانتهاء الاحتلال نحن وضعناها.
- واشنطن تتوقع خفض قواتها في العراق خلال عام عند إرسال دول أخرى جنودا منها.
- القوات الأميركية تخفف إجراءاتها الأمنية في مدينة الصدر بعد استعادة مقر المجلس البلدي من أنصار مقتدى الصدر.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام، نشرت صحيفة الشرق الأوسط اليوم مقال رأي لمراسلتها في نيو يورك (راغدة درغام) بعنوان (مجلس الأمن حجب صلاحية خوض حرب وعاد فبارك نتيجة الحرب وكرسها بإضفاء الشرعية عليها)، تعتبر فيه أن لا لا إعادة الاعتبار الى الأمم المتحدة بعد تحقيرها ولا الاستعداد المفاجئ للشراكة الفعلية مع روسيا وفرنسا وألمانيا وراء سعي الإدارة الأميركية الى قرار جديد عن مجلس الأمن بشأن العراق. انها الحاجة الى ذرائع للآخرين كي يتمكنوا من تقديم قوات وأموال لمساعدة الاحتلال الواقع في مأزق، من جهة، وهي الحاجة الى إضفاء الشرعية الدولية على الوجود الأميركي العسكري في العراق ومحو الاحتلال، ليُطلق عليه تسمية مختلفة بقرار من مجلس الأمن.

--- فاصل ---

ونستمع فيما يلي، مستمعينا الكرام، إلى الرسالة الصوتية التي وافانا بها مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب)، وتتضمن ما رصده من شؤون عراقية تناولتها الصحف المصرية اليوم:

(القاهرة)

على صلة

XS
SM
MD
LG