روابط للدخول

الجولة الأولى


مستمعينا الكرام، ضمن جولتنا الأولى على الصحافة العربية اليوم، نقدم لكم فيما يلي عرضا لما تناولته الصحف الخليجية من شؤون عراقية. أعد العرض أياد الكيلاني ويقدمه صحبة الزميلة فريال حسين، ويشاركنا الإعداد والتقديم مراسلنا في الكويت (سعد العجمي).

وإليكم أولا أهم العناوين التي أبرزتها بعض هذه الصحف:
- مواجهات دامية في كربلاء، وهجمات في بغداد والشمال.
- تظاهرات مؤيدة للزعيم مقتدى الصدر وحكومته ببغداد والبصرة.
- الصدر يتهم واشنطن بإرهابه.. الجيش الأمريكي باقٍ حتى 2006.
- باول يؤكد: العراق للعراقيين وليس لنا.
- باكستان ترفض إرسال قوات إلى العراق.
- تأهب وحدات أميركية للتوجه إلى العراق.
– إسبانيا تخصص 300 مليون دولار مساعدة للعراق.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام، نشرت صحيفة البيان الإماراتية اليوم مقالا للكاتب (لهيب عبد الخالق) بعنوان (تركيا وحقل الألغام العراقي)، يعتبر فيه أن من الصعب التصور بأن القوى المتناحرة في العالم أجمع تتراكض الى الساحة العراقية وتصفي حساباتها هناك، فلقد باتت المدن العراقية بؤرا تتجمع فيها المياه الآسنة المنحدرة من الشمال والجنوب والشرق والغرب، وأصبح العراق رأس حربة لاختراقات اقليمية عديدة أو لتشكيلات استراتيجية وفق النظام العالمي الجديد.

ويتساءل الكاتب:
لماذا يريد الأتراك الدخول إلى العراق؟ ويجيب بأن الواقع يؤشر إلى مصالح كثيرة في نية الأتراك غزو العراق لتحقيقها عبر بوابة الإحتلال الأميركي، فهي تريد دورا في ما تزمع اميركا واسرائيل انتهاجه إزاء كل من سوريا وإيران في الفترة اللاحقة، فضلا عن سعي أنقرة إلى تجاوز غصتها الراهنة مع واشنطن بسبب عدم الرضا الاميركي عن حجم التعاون التركي مع الاحتياجات الأميركية في العراق قبل وبعد الحرب عليه.
ويخلص الكاتب إلى أن تعقيدات التدخل التركي في العراق ستضيف تعقيدات أكبر على الواقع العراقي، بل انها قد تؤجج صراعات داخلية وتعود حروب الكر والفر بين الأكراد والأتراك وبين الأتراك والعرب، وتحول الأرض العراقية الى حقول ملغّمة لن ينجو أحد منها،لا الأتراك ولا الأميركيين ولا حتى العراقيين أنفسهم.

---- فاصل ----

سيداتي وسادتي، ينظم إلينا الآن مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) ليقدم عرضا لما تناولته الصحافة الكويتية والسعودية من قضايا عراقية، وذلك في الرسالة الصوتية التالية:

(الكويت)

على صلة

XS
SM
MD
LG