روابط للدخول

البيان الختامي لمنظمة المؤتمر الاسلامي لن يتضمن قرارا بشأن العراق


- وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على تحويل نصف المبلغ الذي طلبه الرئيس جورج بوش لإعمار العراق البالغ عشرون مليار دولار إلى قروض. - أعلن مصدر حكومي اسباني عن تعهد بلاده بتقديم ثلاثمائة مليون دولار كمعونة اقتصادية للعراق حتى عام 2007، بما يجعل إسبانيا واحدة من أكثر مانحي المعونات سخاءً في العالم لحملة اعادة بناء العراق. - قال مسؤولون في مجلس الحكم العراقي وفي الوفد التركي في قمة منظمة المؤتمر الاسلامي المنعقدة في ماليزيا والتي تنهي أعمالها في وقت لاحق اليوم إن البيان الختامي لن يتضمن قرارا بشأن العراق.

تفاصيل الأنباء..

- وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على تحويل نصف المبلغ الذي طلبه الرئيس جورج بوش لإعمار العراق البالغ عشرون مليار دولار إلى قروض.
وقد وافق مجلس الشيوخ بأغلبية واحد وخمسين مقابل سبعة وأربعين صوتا معارضاً على جعل عشرة مليارات دولار قرضاً للعراق.
هذا وكان مجلس النواب الذي بحث العديد من التعديلات على مشروع القانون قد رفض محاولة لتحويل بعض مساعدات اعادة الاعمار الى قروض وذلك بأغلبية مئتين وستة وعشرين مقابل مئتي صوت.
ويعني هذا انه يتعين تسوية هذه القضية عندما يقوم اعضاء الكونغرس بتوفيق مشروعي القانون لارسال القانون في صياغته النهائية الى بوش قبل مؤتمر المانحين الذي سيعقد في مدريد الشهر الحالي.
ومن المتوقع ان يصدر مجلسا النواب والشيوخ مشروع قانون النفقات الطارئة للعمليات العسكرية في العراق وافغانستان.

- أعلنت القوات الامريكية ان أحد افراد الشرطة العسكرية الامريكية قتل وأصيب اثنان في انفجار قنبلة في إحدى مناطق بغداد صباح اليوم.
وجاء في بيان عسكري ان القتيل هو عنصر من اللواء مئتين وعشرين للشرطة العسكرية.
وكان متحدث عسكري امريكي قد أعلن في وقت سابق ان ثلاثةً من أفراد الشرطة العسكرية الامريكية وشرطيين عراقيين قتلوا عندما تعرضت دوريتهم لهجوم من أسطح مبان في مدينة كربلاء.
وقال الميجر رالف مانوس أن أربعة من الشرطة العسكرية الامريكية وخمسة من الشرطة العراقية أصيبوا أيضا في الهجوم الذي وقع في ساعة متأخرة من ليل الخميس في المنطقة المجاورة لمسجد الإمام العباس واستخدمت فيه قذائف صاروخية وبنادق آلية.
وأقامت القوات الامريكية حواجز على الطرق حول المدينة التي تزايدت فيها حدة التوتر هذا الاسبوع بعد أن احتل أنصار الزعيم الديني مقتدى الصدر ضريح الأمام الحسين واحتجزوا عدة رهائن.

- أعلن مصدر حكومي اسباني عن تعهد بلاده بتقديم ثلاثمائة مليون دولار كمعونة اقتصادية للعراق حتى عام 2007، بما يجعل إسبانيا واحدة من أكثر مانحي المعونات سخاءً في العالم لحملة اعادة بناء العراق.
وجاءت هذه التصريحات قبل اسبوع من قمة للمانحين الدوليين تستضيفها مدريد يومي الثالث والعشرين والرابع والعشرين من الشهر الجاري.
وكان خوسيه ماريا اثنار رئيس وزراء الاسباني قال إن اسبانيا ستتعهد بتقديم معونة لاعادة بناء العراق أكبر من تلك التي ستتعهد بها كل دول الاتحاد الاوروبي التي وعدت بتقديم مئتين وإثنين وثلاثين مليون دولار.

- قال مسؤولون في مجلس الحكم العراقي وفي الوفد التركي في قمة منظمة المؤتمر الاسلامي المنعقدة في ماليزيا والتي تنهي أعمالها في وقت لاحق اليوم إن البيان الختامي لن يتضمن قرارا بشأن العراق.
ودارت نقاشات ساخنة على مدى الاسبوع الماضي بين ممثلي الدول الاسلامية لصياغة قرار بشأن العراق يتضمنه البيان الختامي لقمة ماليزيا.
وقال عضو في الوفد العراقي قدمنا طلباً لسحب مشروع القرار أمس وسيصدر اعلان يؤكد سحبه في وقت لاحق من بعد ظهر اليوم.
وأكد أعضاء في الوفدين التركي والسوداني أيضا سحب القرار الخاص بالعراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG