روابط للدخول

الملف الثاني: اسبانيا تتعهد بتقديم 300 مليون دولار قبل مؤتمر للمانحين يُعقد في مدريد هذا الشهر


سيداتي وسادتي.. هذا اكرم ايوب يحييكم، ويأخذكم في جولة على أبرز تطورات الشأن العراقي، ومن بينها: - ترحيب عراقي ودولي بالإجماع الدولي في مجلس الامن على القرار الاميركي بشأن العراق. - اسبانيا تتعهد بتقديم 300 مليون دولار قبل مؤتمر للمانحين يُعقد في مدريد هذا الشهر.

--- فاصل ---

صوت مجلس الامن الدولي بالاجماع على تبني القرار الاميركي بشأن العراق. ويشجع القرار الدول على دعم العراق بالقوات والمال، كما يطلب القرار من الزعماء العراقيين وضع خطة بحلول الخامس عشر من كانون الاول المقبل لأعداد دستور جديد واجراء انتخابات. ويُعدُ هذا الاجماع إنتصارا كبيرا للولايات المتحدة.

ووصف كوفي انان الامين العام للامم المتحدة ماتحقق من إجماع بأنه يُعبر بشكل لا لبس فيه عن الرغبة في وضع مصالح الشعب العراقي فوق جميع الاعتبارات:
" إن النتيجة تعبر بوضوح عن إرادة اعضاء مجلس الامن في وضع مصالح الشعب العراقي فوق جميع الاعتبارات. وهدفنا المشترك هو استعادة الامن والاستقرار لعراق يتمتع بالسيادة والديموقراطية والاستقلال باسرع مايمكن ".

وقد اعرب الرئيس جورج دبليو بوش عن امتنانه للإجماع الذي حصل في مجلس الامن، مشيرا الى أن القرار سيساعد العراق على أن ينعم بالسلام والحرية:
" أرغب في تقديم الشكر لمجلس الامن الدولي لموافقته بالاجماع على القرار الذي يدعم جهود الولايات المتحدة الرامية الى بناء عراق ينعم بالسلام والحرية "

كما اعرب وزير الخارجية الأميركي كولن باول عن سروره البالغ لتبني القرار الجديد 1511، وقال باول إن القرار يحقق رؤية الرئيس بوش في توحيد جهود المجتمع الدولي بالموافقة على خطة للتقدم على مسار استعادة السيادة الكاملة للعراق.
كما رحب وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد بالقرار ملاحظا أنه سيسهل الاسهامات العسكرية والمالية لدول عدة.

--- فاصل ---

وتوالت ردود الافعال المُرحبة بالاجماع الدولي بخصوص العراق. فعلى الصعيد العراقي رحب اياد علاوي الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي بالقرار الذي يمنح الامم المتحدة دورا أكبر، مشيرا الى أن القيادة العراقية ستحاول التقيد بالموعدالمحدد في القرار، مع الأخذ بالاعتبار الظروف العراقية.
كما رحب عضو المجلس الانتقالي احمد الجلبي بصدور القرار، معتبرا اياه تطورا ايجابيا. وقال الجلبي إن القرار سيلقى الدعم من غالبية العراقيين، وسيساعد على إفشال الجيوب المعزولة المعادية لعراق يمتلك السيادة والديموقراطية والفاعلية الاقتصادية.
ورحب وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بتبني القرار ووصفه بالخطوة المهمة على صعيد تحقيق الإجماع الدولي فيما يخص إعادة البناء في العراق. وأضاف أنه بمثابة بشرى سارة للشعب العراقي تؤكد اتفاق الجميع من أجل إعادة الاستقرار والأمن إلى البلاد.
ونقلت فرانس برس ترحيب موفق الربيعي عضو مجلس الحكم العراقي بالقرار مشيرا الى النوايا الطيبة التي تقف وراءه.

--- فاصل ---

وعلى الصعيد الدولي، توالت ردود الفعل المرحبة فقد اعتبر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير القرار من الاخبار الطيبة للعراقيين في المقام الاول:

(تعليق بلير)

ورحب وزير الخارجية البريطاني جاك سترو بالقرار بأعتباره خطوة مهمة على الطريق نحو عراق حر.
ورحبت المفوضية الاوروبية بالقرار واعربت عن املها في ان يؤدي الى نجاح مؤتمر الدول المانحة الاسبوع المقبل.
الى هذا رحبت اليابان وكندا بالاجماع الدولي حول العراق.

--- فاصل ---

وعلى المستوى العربي، وفي خط متصل نقلت رويترز عن الرئيس المصري حسني مبارك أن انسحاب القوات الاميركية من العراق في هذا الوقت سيؤدي الى حرب أهلية.
واشار مبارك الى ضرورة ترتيب الاوضاع بسرعة مثل سن القوانين واجراء الانتخابات قبل بدء انسحاب القوات الاجنبية
بالتدريج. احمد رجب، مراسل الاذاعة في القاهرة، يضع تصريحات مبارك تحت بقعة اشد من الضوء من خلال الحوار التالي مع المحلل السياسي اسامة الغزولي:

(القاهرة)

--- فاصل ---

في الكوفة، دعا السيد مقتدى الصدر في خطبة صلاة الجمعة - دعا الدول المجاورة الى الاعتراف بالحكومة البديلة التي ينوي أن يشكلها في العراق، معتبرا أن مجلس الحكم لايمتلك الشرعية – بحسب ما أوردت وكالة الصحافة الالمانية.

وفي تقرير لها من بغداد، نقلت اسوشيتيدبرس عن عباس الربيعي من الجماعة التابعة لمقتدى الصدر إعترافه بأن الاشتباكات الدامية مع الخصوم كانت من الاخطاء، وأن المحاولة لتشكيل حكومة ظل في العراق، كانت لها تكاليف على مستوى المساندين و المصداقية بالنسبة لجماعة الصدر.
وقال الربيعي إن أي محاولة من قبل قوات الاحتلال بقيادة الولايات المتحدة لأعتقال مقتدى الصدر ستكون كارثية على العراق.
وكانت القوات الاميركية المدعومة بالدبابات اطبقت الخميس على معقل مقتدى الصدر، فيما اعتقلت قوات الشرطة العراقية أكثر من عشرة من انصاره الذين أستولوا قبل اسبوع على بناية المجلس البلدي في مدينة الصدر – بحسب مانقلت فرانس برس عن مصادر الشرطة العراقية.

--- فاصل ---

قالت الولايات المتحدة إنها متفائلة بأن الدول المانحة التي ستجتمع في مدريد الاسبوع المقبل ستساهم بشكل أسخى إثر الموافقة بالاجماع على قرار مجلس الأمن الدولي بشأن العراق.
وقال وزير الخارجية الاميركي كولن باول بأن تفاؤله أزداد بشأن مؤتمر المانحين، مؤكدا على إجراء بعض المباحثات الجيدة في هذا الخصوص.

وفي سياق ذي صلة، اعلن خوسيه ماريا ازنار رئيس وزراء اسبانيا اليوم أن بلاده ستتعهد بتقديم معونة لاعادة بناء العراق أكبر من التي ستتعهد بها جميع دول الاتحاد الاوروبي التي وعدت بتقديم 200 مليون يورو، أي ما يزيد قليلا على 230 مليون دولار.
ونقلت رويترزعن مصدر حكومي اسباني أن مدريد ستتعهد بتقديم 300 مليون دولار كمعونة اقتصادية للعراق حتى عام 2007، ما يجعلها من أكثر الدول المانحة للمعونة سخاءا. وجاءت التصريحات قبل اسبوع من قمة للمانحين الدوليين تستضيفها مدريد في الثالث والعشرين والرابع والعشرين من الشهر الجاري.

--- فاصل ---

نقلت اسوشيتيدبرس عن اللفتنانت جنرال توماس أف. ميتز الذي يزور القوات الاميركية في العراق – نقلت إشارته الى وجوب بقاء هذه القوات لغاية عام 2006، وذلك لضمان استقرار الامن.
وأشاد ميتز بجهود القوات المتمركزة في مدينة تكريت، مشيرا الى عدم وجود مشكلات تتعلق بالروح المعنوية للجنود. وقال الجنرال الاميركي إن الجنود يقومون بواجباتهم بشكل دقيق وجيد.

وكان الجنرال ريتشارد مايرز رئيس هيئة الاركان المشتركة اعرب عن قلقه لنتائج دراسة مسحية أشارت الى مشكلات تتعلق بتدني الروح المعنوية في صفوف القوات الاميركية في العراق التي تصل الى 130000 جندي، ملاحظا أن الظروف في بعض الاحيان لاتسمح له بالتحدث إلا الى القوات التي لاتعاني من مشكلات والتي تبدو عليها السعادة - بحسب تعبيره.

--- فاصل ---

أفادت فرانس برس أن وفدا نسويا من عضوات الكونغرس الاميركي سيتوجه الى العراق الاسبوع المقبل في زيارة تستغرق اسبوعا واحدا. وينوي الوفد الالتقاء بممثلي الجماعات النسوية العراقية، وزيارة الاماكن التي تهم النساء والاطفال، ومن بينها المدارس والمراكز الصحية.
ونقلت وكالة الانباء عن احدى المشاركات أن الوفد سينظر في مسألة مشاركة المرأة في المجتمع، مع الاخذ بنظر الاعتبار قضايا حقوق الانسان والحقوق المدنية والسياسية.

--- فاصل ---

قال مصدر في وزارة النفط العراقية، رفض الكشف عن هويته، إن انفجارا وقع في خط انابيب يحمل النفط الخام من كركوك إلى مصفاة الدورة والى محطة كهرباء في المسيب، ما يعني انه يتعين تعويض النقص من الحقول العراقية الجنوبية لحين إصلاح الاضرار. وقال المصدر إنه سيترتب على هذا التعويض خفض الصادرات بحوالي 80000 ألف برميل يوميا – بحسب ما أوردت اسوشيتيدبرس. وقالت وكالة الانباء إنه لم يتضح بعد ما إذا كان الانفجار الذي وقع في جزء الانبوب القريب من مدينة حديثة، جاء نتيجة عمل تخريبي.
وفي تطور منفصل، تم تأجيل خطط إعادة تشغيل خط الانابيب الذي يحمل النفط الخام من حقول كركوك إلى تركيا، وتعرض للتخريب في وقت سابق.
وذكر المصدر في وزارة النفط بأن العمل مازال جاريا في إصلاح خط الانابيب، وأنه سيصبح جاهزا بحلول نهاية الشهر.

--- فاصل ---

وفي محور اقتصادي، حثت تركيا السلطات في العراق على اعادة النظر في القرار القاضي بتحديد المبلغ السائل المسموح بإخراجه من البلاد بعشرة الآف دولار، مشيرة الى أن هذا الاجراء سيلحق الضرر بالعلاقات التجارية بين البلدين.

وفي خبر آخر، أعلن المتحدث بأسم شركة مصرية للأتصالات فازت مؤخرا بعقد تنفيذ شبكات للتلفون المحمول في العراق – أعلن أنه سيتم أدخال مائة ألف خط خلال شهرين من تاريخ حصول الشركة على الترخيص بالتنفيذ. تفصيلات أكثر مع احمد رجب، مراسل الاذاعة في العاصمة المصرية:

(القاهرة)

--- فاصل ---

ونبقى في المحور الاقتصادي حيث أجرى مراسل الاذاعة في اربيل شامال رمضان لقاءا مع رئيس وفد من ممثلي شركات صناعية واستثمارية حول المشاركة في تطوير مناطق كردستان العراق. الى التفاصيل:

(اربيل)

--- فاصل ---

ونصل قبل ختام الملف الى خبر من الاخبار ذات الطبيعة المختلفة.
أعرب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) سيب بلاتر عن تصميم الاتحاد الجاد لمساعدة الكرة العراقية في المحنة التي تمر بها وقال "نعمل جاهدين في الاتحاد الدولي لمساعدة الكرة العراقية على النهوض مجددا، ولعب دورها الطبيعي وبالتالي فقد سمحنا للمنتخبات بالمشاركة في المسابقات الرسمية وتحديدا التصفيات الاولمبية وتصفيات كأس امم اسيا بالاضافة الى المشاركة لاحقا في تصفيات كأس العالم 2006 وذلك رغم الوضع القائم حاليا"- بحسب فرانس برس.
واضاف بلاتر بأن الاتحاد أقر مساعدة تقدر بأربعمائة الف دولار لبناء مقر جديد للاتحاد العراقي في بغداد بالاضافة الى مركز تدريبي في محاولة لاستعادة العراق لمكانته الطبيعية.

على صلة

XS
SM
MD
LG