روابط للدخول

الجولة الثالثة


سيداتي وسادتي.. واصلت الصحف العربية اهتمامها بالشأن العراقي وتطوراته ومستجداته السياسية، خصوصاً في صفحات الرأي وأعمدة التعليقات السياسية.

صحيفة الوطن القطرية نشرت مقالاً للكاتب المصري احمد عمرابي عن سياسة واشنطن إزاء مهام اللجنة الدولية للتفتيش، جاء فيه أن العراق يدخل عهد تنمية شاملة يجعل منه سوقاً عالمية مزدهرة لتعاقدات التعمير في جميع المجالات مع عودة صناعة النفط الوطنية العراقية الضخمة الى طبيعتها، مضيفاً ان هذه الحالة كانت ستتيح للولايات المتحدة فرصة ثمينة لتجنب اكلاف الحرب الباهظة لو ألزمت واشنطن نفسها بالتعاون مع الدول الكبرى الأخرى. لكنها تجنبت ذلك وفضلت العمل المنفرد الى ان بدأت تعاني من مشكلة تمويل اعادة تعمير العراق والعزلة الدولية وبغضب شعبي داخلي تجاه انفضاح كذبة أسلحة الدمار الشامل التي لم يعثر عليها في أية بقعة في الأراضي العراقية.
ورأى عمرابي أن ادارة بوش تعمدت شن الحرب على العراق لأنها اضمرت اجهاض عمل اللجنة الدولية للتفتيش عن الأسلحة في العراق. فالهدف الحقيقي للحرب التي اشعلتها الولايات المتحدة ضد العراق إتصل بمعادلة الصراع العربي ــ الاسرائيلي واقصاء العراق من هذه المعادلة نهائياً.

أما صحيفة الزمان اللندنية فإنها تناولت سياسات الرئيس المخلوع صدام حسين بالإنتقاد، ونشرت مقالاً للخبير العراقي محمود مهدي البربوتي جاء فيه أن الحروب التي شنها صدام حسين دمرت قبل كل شىء الاقتصاد العراقي والصناعة النفطية ومنعت حالة الاكتفاء الذاتي أمام العراقيين.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
الشأن العراقي كان موضع اهتمام الصحف الخليجية ايضاً. صحيفة الوطن السعودية نشرت مقال راي للكاتب العراقي عبدالهادي التميمي جاء فيه أن حلم إعادة استعمار الديار العربية لم يغادر مخيلة الأتراك خصوصاً في ظل عجز وتواطئ بعض العرب على حد تعبيره. واضاف الكاتب العراقي ان تركيا تحاول تحقيق اهداف سياسية من نشر قواتها في العراق بينها الهيمنة على العراق وجواره.
لكن المشكلة في رأي التميمي أن أيا من القوى الإقليمية،والجامعة العربية، ليست مستعدة لممارسة ضغط، قبل فوات الأوان، لإيقاف هذا المخطط الاستراتيجي التركي.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
نختم جولتنا هذه بعرض لعناوين عراقية أخرى تناولتها صحف سعودية وكويتية مع مراسلنا في الكويت سعد العجمي:

(الكويت)

--- فاصل ---

الى هنا تنتهي هذه الجولة اليومية على ابرز العناوين العراقية في صحف عربية صادرة اليوم..تقبلوا تحيات سامي شورش وفريال حسين والمخرج ديار بامرني.. الى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG