روابط للدخول

الجولة الثانية


سيداتي وسادتي.. أهلاُ بكم من جديد مع محطة أخرى من محطات جولتنا اليومية على العناوين العراقية في صحف عربية صادرة اليوم.

الكاتب اللبناني سمير عطالله رأى في صحيفة الشرق الأوسط ان بعض ما يجري في العراق هو مقاومة ضد الاميركيين، مضيفاً ان كل احتلال يستدعي المقاومة. لكن كم هي نسبة المقاومة الوطنية في ما جرى في العراق حتى الآن؟
عطالله على هذا السؤال بقوله إن اكثر ما جرى حتى الآن في العراق هو عنف ضد العراقيين واستباحة لأمنهم وطمأنينتهم ورزقهم واعمالهم، مشيراً الى أن الأميركيين يشعرون بالخوف في شوارع العراق، لكن العراقيين يشعرون بخوف أكبر وهم داخل منازلهم وخلف جدران بيوتهم.
ورأى الكاتب اللبناني أن ثمة تسابقاً في العراق على حشد الجماهير وعرض السلاح واستعراض العضلات ودفع السيارات المفخخة في كل اتجاه. لكن هناك في الوقت عينه غياب تام او شبه تام للمقاومة المدنية والمشاركة الوطنية. وهناك تغييب كامل للحركات الاهلية والتعاون المدني. وهناك ارهاب مدروس ومعلن لمنع السياسيين العراقيين من ان يطلوا برؤوسهم في حركة معارضة وطنية واسعة، تطرح نفسها بديلا لفلتان العنف وشراسته على حد تعبير سمير عطالله.

الكاتبة اللبنانية راغدة درغام تحدثت عن الموضوع العراقي في الأمم المتحدة ورأت في مقال نشرته صحيفة الحياة اللندنية أن القرار الأخير الذي صدر عن مجلس الأمن حول مستقبل العراق قد يكون غير ذي فاعلية، لكن القرارات لا تحل المأزق بمجرد صدورها. إنما أفضل السيناريوهات هو ان يؤدي القرار الى تخليص العراق من المأزق الحالي حتى وإن كان يؤدي الى إنتشال الاحتلال الأميركي من ورطته. وهذا في رأي راغدة درغام تمنٍ تفاؤلي وسط بحر هائج من التجاوزات القانونية والسياسية تنذر بإفرازات تشاؤمية في الوضع العراقي.

سيداتي وسادتي..
ننتقل الى دمشق مع مراسلنا جانبلاط شكاي الذي يعرض لمقالات وعناوين عراقية نشرتها صحف سورية صادرة اليوم:

(دمشق)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
الى هنا تنتهي جولتنا على بعض محطات الرأي في الصحف العربية. شكراً لحسن استماعكم. تقبلوا تحيات سامي شورش وفريال حسين والمخرج ديار بامرني.

على صلة

XS
SM
MD
LG