روابط للدخول

الجولة الأولى


سيداتي وسادتي.. كرست الصحف العربية كعادتها حيزاً لنشر مقالات رأي وتعليقات سياسية عن تطورات الشأن العراقي. وفي هذا الإطار نشرت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية عدداً من هذه المقالات والأراء.

الكاتب اللبناني فؤاد مطر رأى في مقال نشرته الشرق الأوسط أن من المفارقة أن يتفق الكورد والعرب في العراق على معارضة ارسال قوات تركية الى بلدهم في حين ينقسم هؤلاء بين مرحب باحتلال اميركا لبلدهم وبين موافق على هذا الإحتلال لبعض الوقت او معارض له لفظاً.
وأضاف مطر أن العراق والعرب والمسلمين قد يرحبون بقوات تركية في العراق في حال وجود قوات عربية واسلامية في العراق. اما من دون ذلك فإن القوات التركية ستكون شريكة للمحتلين على حد تعبيره.
ثم يشير الكاتب اللبناني الى بعض ما يصفه بالمفارقات التي تثير الدهشة مثل أن الدينار العراقي الجديد من فئة الـ25 الفاً لا يحمل رمزاً عربياً إنما يحمل صورة الحاكم البابلي حمورابي على وجه، وصورة مُزارع كردي مبتسم على الوجه الآخر، ما يؤكد بحسب مطر ان هنالك نيات واضحة لطمس العراق العربي واستبداله بعراق بابلي ـ كردي.

مستمعينا الكرام..
نبقى مع الشرق الأوسط حيث تحدث الشاعر والكاتب العراقي فوزي كريم عما تردد عن ازالة قبر مؤسس حزب البعث المنحل ميشيل عفلق في بغداد وما اثاره ذلك من لغط في الاوساط الثقافية العربية. فوزي كريم قال إن كشف القبور الجماعية في العراق لم يثير أي هزة في الضمير العربي، بينما إزالة قبر عفلق اثارت الكثير، مفسراً ذلك بالقول إن العرب معنيون بالرموز اكثر من اعتناءهم بالإنسان.
وختم كريم مقاله بالقول إن إزالة قبر عفلق لو تُركت للعراقيين لفعلوا أكثر مما فعله الأميركيون. بل أن الفعلة الأميركية بدت بجوار الفعلة العراقية عملاً كريماً ووقوراً لأن عفلق لم يمثل في تاريخ العرب والعراق سوى الرمز الذي احتقر كل شيء وفي مقدمته الإنسان.

--- فاصل ----

سيداتي وسادتي..
قبل أن نختتم جولتنا هذه على بعض مقالات الرأي حول العراق في صحف عربية، ننتقل الى القاهرة مع مراسلنا أحمد رجب الذي يعرض لمقالات الراي في صحف قاهرية عن الشأن العراقي:

(القاهرة)

---- فاصل ----

سيداتي وسادتي..
الى هنا تنتهي هذه الجولة، تقبلوا تحيات سامي شورش، فريال حسين، والمخرج ديار بامرني.

على صلة

XS
SM
MD
LG