روابط للدخول

الجولة الثالثة


سيداتي وسادتي.. أهلا بكم في جولة أخرى لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شيرزاد القاضي، وفريال حسين وإخراج هيلين مهران. وفي جولتنا هذه نعرض لما نشرته صحف تصدر في الخليج.

--- فاصل ---

في الوطن العُمانية توقع الكاتب (زهير ماجد) أن يؤجل الأتراك إرسال قواتهم إلى العراق مع انهم يبدون إصرارا على إرسال تلك القوات مهما كانت النتائج، ولا يبدو أن العراقيين بكل فئاتهم وطوائفهم يشعرون بالرضا على الخطوة التركية، بحسب الكاتب.

يضيف ماجد أن بعض العقلاء في المنطقة يشرحون للدبلوماسية التركية الناشطة في هذه الأيام للاطلاع على نبض العالم العربي إزاء الخطوة التركية، السيئات التي يعنيها القرار التركي حتى أن بعضهم افهم الأتراك أن ثمة شرا يراد للعلاقة العربية التركية وان هنالك من يخطط لإغراق الأتراك في وحول الواقع العراقي الصعب والمعقد.

---- فاصل ----

في صحيفة الأيام البحرينية كتب فيصل الشيخ أن مؤشرات الساحة الخليجية الحالية تدفعنا لاستخلاص، أننا بدأنا بالفعل خطوات صحيحة باتجاه إحداث متغيرات على مستوى التعاطي الإيجابي مع مسميات الإصلاح والدمقرطة، انطلاقا من انه حان الوقت لكسر عجلة الدوران السابقة وإحلال أخرى تواكب متطلبات التغيير على كافة الأصعدة.

يقول الكاتب ما نعيشه حاليا في البحرين، وقبله الكويت، وأعقبهما تجربة قطر وعمان، وبالأمس الدعوة لانتخابات بلدية في السعودية، كلها بوادر واضحة تشير لتغيير قادم للخارطة الخليجية على مستوي الممارسة السياسية باتجاه الخروج عن مراوحة نفس المكان والتقدم بخطوة نحو تطوير مؤسسات المجتمع وإدماج الشعوب في اتخاذ القرار على أعلى مستوياته.

ويقول فيصل الشيخ ما نأمله أن يكون ما نشهده اليوم متولدا عن قناعة القيادات التامة بان تقدم الحضارات والشعوب لابد وان يستند على أسس بناء مدينة أفلاطون الفاضلة، بمعنى آخر أن المستقبل بات محصورا في كلمة سحرية واحدة.. الديمقراطية.

--- فاصل ---

صحيفة الإتحاد الإماراتية نشرت افتتاحية قالت فيها إن إصرار الدبلوماسية العربية على تقديم مشروعات القرارات للتصويت في مجلس الأمن الدولي من دون ترو وتمهل أو تدبر للعواقب، رغم علمها المسبق بأنها ستواجه باستخدام حق النقض (فيتو) ضدها، يمكن تصنيفه في إطار محاولات النحر التي تساق إليها القضايا العربية بشكل متكرر في المحافل الدولية، الأمر الذي يطرح تساؤلات عديدة وعلامات استفهام كبيرة وكثيرة حول مغزى هذا الإصرار المستميت والمميت على ركوب حصان لم يفز في أي سباق، ولا يعول عليه في الرهان•

---- فاصل ----

ومن الكويت وافانا مراسلنا(سعد العَجمي) بعرض لأهم ما جاء في صحف كويتية وسعودية حول الشأن العراقي.

(الكويت)

---- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة على الشؤون العراقية في صحف عربية.
شكراً لمتابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG