روابط للدخول

الملف الأول: الوفد العراقي الى مؤتمر منظمة الدول الاسلامية يطالب بإسقاط مسودة قرار تدعو الى جدولة انهاء الاحتلال الاميركي للعراق


سيداتي وسادتي.. يضم ملف اليوم عدداً من المحاور المتعلقة بآخر المستجدات والتطورات السياسية العراقية من أبرزها: - الولايات المتحدة واثقة من حصول مسودة قرارها على تأييد واسع في مجلس الأمن رغم قرارها تأجيل التصويت عليها. والصين وباكستان تؤيدان الموقف الأميركي في المجلس. - الوفد العراقي الى مؤتمر منظمة الدول الاسلامية يطالب بإسقاط مسودة قرار تدعو الى جدولة انهاء الاحتلال الاميركي للعراق، والكويت تساند الموقف العراقي. الى ذلك، يتضمن الملف فقرات وقضايا عراقية أخرى، وتقارير ومقابلات أجراها عدد من مراسلينا في مواقع الأحداث.

---- فاصل ----

أعربت الولايات المتحدة عن ثقتها في حصول مسودة قرارها حول مستقبل العراق على تأييد قوي في مجلس الأمن رغم أنها وافقت على تأجيل التصويت عليها الى هذا اليوم (الخميس) بغية إعطاء روسيا وفرنسا والمانيا الفرصة الكافية لاجراء مداولات فيما بينها.
وكالة رويترز للأنباء نسبت الى ديبلوماسيين لم تذكر اسماءهم أن المسودة الأميركية حظيت على دعم موسكو رغم مطالبتها بتأجيل التصويت، فيما أبدت المانيا موقفاً مرناً حيال تبنيها. هذا في الوقت الذي تتوقع فيه واشنطن الحصول على تأييد أربع عشرة من اصل خمس عشرة دولة عضو في المجلس، مع معارضة سورية متوقعة.
ونقلت الوكالة عن جون نيغروبونتي مندوب الولايات المتحدة الدائم في مجلس الأمن أنه يستطيع القول بثقة متناهية أن المواقف داخل اروقة مجلس الأمن ايجابية إزاء مسودة القرار. يشار الى أن المسودة تدعو الى توسيع نطاق الدعم الدولي المقدم الى سلطة الاحتلال في العراق والمشاركة في إعادة التعمير، إضافة الى تشكيل قوة دولية للعمل في العراق.
وكالة رويترز أشارت الى أن هذه التطورات جاءت في اعقاب اجتماعات واتصالات لوزير الخارجية الأميركي كولن باول مع ممثلي الدول الأعضاء في مجلس الأمن، ما اسفر عن الحصول على دعم كل من الصين وباكستان ودول أخرى، إضافة الى اتضاح الموقف الروسي الداعم للمسودة الأميركية.
السفير الصيني الدائم في المجلس وانغ غوانغ غيا أكد أن المواقف الدولية تسير نحو الايجابية والاتفاق، معرباً عن أمله في يزداد عدد الدول الداعمة لمسودة القرار الأميركي. الى ذلك، أكد السفير الباكستاني لدى المنظمة الدولية منير أكرم أنه سيصوت لصالح القرار رغم عدم معرفته بما سيكون عليه موقف اسلام آباد في خصوص إرسال قوات عسكرية الى العراق.
المندوب البريطاني الدائم في مجلس الأمن إمير حون بيري قال في تصريحات أدلى بها أمس أن الولايات المتحدة وبريطانيا أدخلتا ثلاثة تعديلات اساسية على نص المسودة، لكن مع هذا مستعدان للنظر في أي اقتراحات اضافية:
(لقد أجرينا ثلاثة تعديلات على النص. راجعنا جملة من التفويضات الواردة فيه، ونعتقد أننا عملنا ما هو ممكن في الوقت الراهن. مع هذا، إذا كان لدى البعض رأي أو وجهة نظر ضرورية أو مهمة بالنسبة اليهم، اعتقد إننا ملزمون بالنظر فيها).

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
ننتقل الى محور القمة الاسلامية والعراق في ماليزيا، حيث افتتحت قمة الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي اعمالها في الوقت الذي تسيطر على اجوائها القضية العراقية. وفي هذا الإطار لفتت وكالة اسوشيتد برس الى ان العراق طالب بتخلي المؤتمر عن مسودة قرار تطالب بوضع جدول زمني لإنسحاب القوات الأميركية. وكالة فرانس برس ذكرت أن الكويت أعلنت دعمها لمواقف مجلس الحكم العراقي المعارضة لتبني قرار يطالب بوضع جدول زمني لإنهاء الاحتلال الأميركي.
وكالة فرانس برس نقلت عن وزير النفط الكويتي أحمد الفهد الصباح أن بلاده تعتقد أن الضرورة تقضي بترك العراقيين لإتخاذ القرار المناسب بأنفسهم، مضيفاً أن الموقفين العراقي والاسلامي ليسا مختلفين في الجوهر، إنما الاختلاف يتركز على الآلية الواجب تبنيها للتوصل الى مرحلة نقل السلطات الى العراقيين.
يشار الى أن الوفد العراقي الذي يرأسه الدكتور أياد علاوي رئيس الدورة الحالية لمجلس الحكم أكد من ناحيته تمسك العراقيين بحقهم في جدول زمني. كما أشار وزير الخارجية المصري أحمد ماهر الى أن الموقفين العراقي ولااسلامي لا تعارض بينهما لأن الجميع يريدون استعادة العراق لسيادته واستقلاله. هل يمكن لمصر أن ترسل قوات عسكرية الى العراق في حال تبني قرار دولي أو اقليمي في الأمم المتحدة أو في مؤتمر قمة الدول الاسلامية؟ ماهر رد على هذا السؤال بقوله إن مصر اعلنت موقفها الرافض لإرسال أي قوات عسكرية الى العراق تحت أي ظرف كان.
مراسلنا في القاهرة تحدث حول هذا الموضوع مع محلل سياسي مصري:

)القاهرة(

---- فاصل ----

نبقى في محور منظمة المؤتمر الاسلامي حيث أبدت الكويت تأييدها للمواقف العراقية في جلسات الاجتماع. مراسلنا في الكويت سعد العجمي تحدث في هذا الخصوص الى محلل سياسي كويتي وسأله عن حقيقة المواقف الكويتية وتفسيره للاسباب التي تدعو بالكويت الى دعم الموقف العراقي بقوة لافتة:

(الكويت)

---- فاصل ---

في محور آخر، بدأ الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش جولة تقوده الى ست دول في جنوب شرقي آسيا في مقدمتها اليابان. وكالة فرانس برس قالت إن بوش سيبحث في محطته اليابانية موضوع العراق مع كبار المسؤولين اليابانيين. كما سيقدم شكره الى رئيس الوزراء يونشيرو كويزومي لقراره القاضي بالمشاركة في اعادة تعمير العراق.
ونقلت الوكالة عن مستشارة الأمن القومي للرئيس الأميركي غوندوليزا رايس أن الرئيس بوش لن يقدم طلبات جديدة بإرسال قوات عسكرية أو تقديم مساعدات اضافية الى العراق، إنما سيذكّر الآخرين بأن مؤتمر الدول المانحة في الطريق وأن الجميع ينبغي أن يشارك بحصته في اعادة تعمير العراق. الى ذلك اشارت الوكالة الى ان الصحف اليابانية أكدت أن المساعدات اليابانية الى العراق، والتي سيكون جزء منها على شكل قروض، ستصل الى خمسة مليارات دولار في الفترة بين عامي 2005 و 2007.
لكن ماذا عن ارسال قوات عسكرية يابانية الى العراق؟ وكالة فرانس برس قالت إن الرأي العام الياباني يعارض ارسال القوات. لكن مع هذا فإن طوكيو تدرس ارسال قوة صغيرة قوامها 150 جندياً من قوة الدفاع الذاتي الى جنوب العراق وذلك لتقديم المساعدة في اعادة اعمار العراق. الى ذلك تدرس ارسال قوة أخرى في مطلع العام المقبل قوامها 600 جندي.
في تقرير آخر نقلت فرانس برس عن رئيس الوزراء الياباني أن اعادة تعمير العراق قضية كبيرة أمام المجتمع الدولي، وأن هذه العملية يجب أن لا تواجه الفشل، لافتاً الى ضرورة تعاون الولايات المتحدة مع بقية الدول من أجل اعادة تعمير العراق. يشار الى ان الحكومة اليابانية أعلنت أمس أنها ستشارك بمليار ونصف مليار دولار في تعمير العراق.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
قبل أن نواصل عرض بقية فقرات ملف اليوم عن العراق، ننتقل الى الموصل مع مراسلنا أحمد سعيد الذي يتطرق في تقريره التالي الى تفصيلات جديدة عن اعتقال أحد مسؤولي جماعة أنصار الاسلام في الموصل:

(الموصل)

مستمعينا الأعزاء..
مبقى في المحور الأمني، حيث عقد الناطق بإسم سلطة التحالف الموقتة تشارلز هيتلي مؤتمراً صحافياً في بغداد تناول فيه بالتفصيل الحالة الأمنية الراهنة في العراق. مراسلنا في العاصمة العراقية عماد جاسم حضر المؤتمر الصحافي ووافانا بالتقرير التالي:

(بغداد)

---- فاصل ----

في مواضيع عراقية أخرى، قدم مجموعة من أعضاء الكونغرس الأميركي خطة تقضي بتحويل عشرة مليارات دولار من المساعدات التي خصصها الرئيس بوش والبالغة قيمتها 87 مليار دولار لإعادة تعمير العراق الى قروض قابلة للإسترجاع. فرانس برس اشارت الى ان المجموعة تضم اعضاءاً جمهوريين وديموقراطيين، وأن خطة الرئيس بوش تمتلك حظوظاً جيدة في الكونغرس.
في سياق آخر، قالت وكالة رويترز ان السلطات الأميركية القت القبض على رجل أعمال ونجله بتهمة بيعهما الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين ستة زوراق مسلحة. واشارت الوكالة الى ان الصفقة غير القانونية التي تورط فيها رجل الأعمال صبري ياقو، وهو يحمل الجنسية البريطانية اضافة الى جنسيته الأميركية، ونجله ريغارد ياقو تعود الى عام ألفين، مضيفة أن المتهمين يواجهان عقوبة سجن لمدة عشر سنوات وغرامة مالية بقيمة مليون دولار.
في موضوع آخر، ذكرت وكالة اسوشيتد برس أن الامم المتحدة وصندوق النقد الدولي يخططان لفتح صندوق ائتماني جديد لعملية اعادة تعمير العراق. ونسبت الوكالة الى جوليا تافت مديرة التنمية في الأمم المتحدة أن الخطط الرامية الى فتح الائتمان تهدف الى تطمين الدول التي أبدت رغبتها في فتح حساب آخر لاعادة تعمير العراق بمعزل عن الصناديق والتمويلات الأخرى.
أخيراً، تعرض مركز للشرطة في مدينة كركوك الى انفجار أسفر عن اصابة شرطي بجروح. وكالة فرانس برس نقلت عن ضابط الشرطة المسؤول عن المركز انور قادر احمد أن الانفجار وقع في مركز دوميز صباح اليوم (الخميس) وأن المسؤولين عن زرع القنبلة هم من بقايا النظام السابق.

---- فاصل ----

سيداتي وسادتي..
الى هنا تنتهي جولتنا على ابرز الشؤون والمستجدات السياسية العراقية. تقبلوا تحيات سامي شورش وفريال حسين والمخرجة هيلين مهران. والى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG