روابط للدخول

الملف الأول: مشروع القرار الاميركي المعدل عن العراق


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع جولتنا الاخبارية لهذه الفترة التي يعدها محمد علي كاظم ويشاركه التقديم عدد من اعضاء هيئة التحرير وتخرجها هيلين مهران. وسنتابع في هذه الفترة عددا من الملفات منها وزير النفط العراقي ينجو من محاولة اغتيال وتوتر بين جماعات شيعية في النجف وكربلاء. كما نقف عند مشروع القرار الاميركي المعدل عن العراق.

--- فاصل ---

نقل تقرير لرويترز عن مسؤول عراقي يوم الثلاثاء ان وزير النفط العراقي ابراهيم بحر العلوم وأحد كبار مساعديه نجوا من محاولة اغتيال في بغداد.
وقال مسؤول عراقي إن منفذي محاولة الاغتيال يوم الاحد "فروا على الفور" بعد محاولة قتل بحر العلوم ونبيل موسوي العضو بوفد العراق لاوبك.
كما نقلت وكالة فرانس بريس عن مصدر طبي ان 18 شخصا جرحوا في اشتباك بين عناصر من ميليشيا مقتدى الصدر وانصار المرجع الشيعي علي السيستاني ليل الاثنين الثلاثاء في كربلاء جنوب العراق. واوضح المصدر في مستشفى كربلاء ان بين الجرحى شخص اصابته بالغة.
وحاول مئة من عناصر "جيش المهدي" الذي شكله الصدر مساء الاثنين الاستيلاء على ضريحي الامامين الحسين والعباس في كربلاء لكن انصار المرجع الشيعي علي السيستاني تمكنوا من دفعهم الى التراجع الى مسجد قريب حيث قاموا بمحاصرتهم قبل طردهم منه.
وكنت تحدثت قبل تسجيل الملف مع مراسلنا في النجف منير القسام وسالته عن جديد الاوضاع هناك فاشار الى انها متوترة وقال:

(تعليق منير القسام)

ميدانيا غادرت كوريا الجنوبية يوم الثلاثاء وحدات غير قتالية في عملية احلال روتينية لقواتها الموجودة في العراق.
وفي تطور اخر نقلت اسيوشيتد بريس عن قائد في الشرطة البريطانية يتولى حفظ الامن والنظام في جنوب العراق ان العراق بحاجة الى شرطة مدنية دولية وطالب الحكومة البريطانية بتوفير مزيد من القوات.

--- فاصل ---

اعلن مسؤول عسكري اميركي يوم الاثنين ان الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين قد يكون مختبئا قرب مسقط راسه في بلدة العوجة شمال بغداد.
تفصيلات اخرى من سميرة علي مندي:

قال ضابط كبير بالوحدة العسكرية الامريكية التي تسيطر على منطقة تكريت ان من المعتقد ان الزعيم العراقي المخلوع صدام حسين كان في المنطقة في الاونة الاخيرة ويقود المقاومة للاحتلال.
واضاف تروي سميث الضابط التنفيذي للواء الاول بفرقة المشاة الرابعة اضاف قائلا "لدينا مؤشرات واضحة الى ان صدام كان هنا في الاونة الاخيرة. "
وتابع ان من المحتمل ان الرئيس السابق الهارب ما زال في المنطقة المحيطة بتكريت شمالي بغداد. وامتنع عن الخوض في تفاصيل غير انه قال ان بعض المقيمين بالمنطقة ابلغوا القوات الامريكية بوجود صدام فيها.
واوضح سميث للصحفيين ان المنطقة المحيطة بتكريت هي اخر معقل لصدام وانصاره.
واضاف قائلا "نحن نشعر باننا نتعامل مع اخر معاقل حزب البعث في هذه المنطقة. انها حقا اخر منطقة باقيه له."
يذكر ان الولايات المتحدة رصدت مكافاة قدرها 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي الى اعتقال صدام.
ويظهر بيان عرضه سميث التصورات الامريكية الخاصة بتنظيم جماعات المقاومة في المنطقة الخاضعة لسيطرة اللواء الذي يحتل جزءا من محافظة صلاح الدين بوسط العراق تتوسطها تكريت.

في الموصل اقر قائد عسكري في قوات التحالف بوقوع بعض الاخطاء لكنه شدد على مواصلة ملاحقة المخربين واعتقالهم:

(الموصل)

--- فاصل ---

قرر وزراء خارجية الدول الاسلامية المجتمعون في ماليزيا يوم الثلاثاء اعادة صياغة قرار للقمة بشأن العراق يدعو لتعزيز دور الامم المتحدة هناك.
كما طالب وزراء خارجية الدول الاسلامية بوضع حد زمني اقصاه عام للاحتلال الذي تقوده الولايات المتحدة.
وفي تطور اخر، نقلت وكالة بيرناما الماليزية للانباء يوم الثلاثاء عن وزير الخارجية التركي عبد الله غول قوله ان بلاده سترسل قوات لحفظ السلام في العراق لمدة لا تزيد عن عام.
ونقلت الوكالة عنه قوله "لن نكون جزءا من قوات الاحتلال في العراق. لن نذهب للعراق كمعتدين. سنضع جدولا زمنيا مدته عاما لمغادرة العراق."
وفي انقرة اعلن قائد عسكري تركي ان بلاده انهت الترتيبات اللازمة لنشر قوات في تكريت تتضمن وحدات لمكافحة الارهاب.
التفصيلات من جان لطيف:

(اسطنبول)

--- فاصل ---

لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير:
امريكا تحاول ثانية في الأمم المتحدة كسب التأييد لقرار للعراق و تأمل التصويت عليه يوم الاربعاء.

--- فاصل ---

تقدم الولايات المتحدة رسميا الى مجلس الامن اليوم ثالث وآخر صيغة على الارجح لمشروع قرار حول العراق يحدد للمرة الاولى موعدا في عملية التطبيع الجارية في هذا البلد. ولا ينص مشروع القرار الاميركي على موعد لانهاء الاحتلال ولا اعادة السيادة الى العراقيين، لكنه يطلب من مجلس الحكم الانتقالي ان يقدم قبل الخامس عشر من كانون الاول برنامجا زمنيا لصياغة دستور واجراء انتخابات.
ويفترض ان تجري مشاورات رسمية حول النص الذي يهدف الى زيادة مساعدة الاسرة الدولية في احلال الاستقرار في العراق واعادة اعماره، في جلسة مغلقة ستعقد اليوم الثلاثاء. وسيطرح للتصويت عليه في الايام المقبلة. وقال مندوب الولايات المتحدة في الامم المتحدة جون نيغروبونتي نأمل ان يتم تبني القرار خلال الاسبوع الجاري، رافضا الادلاء باي تعليق.
السفير الاميركي في الامم المتحدة جون نيغروبونتي قال:
" لقد اعلنا في مسودة القرار ان سيادة العراق تكون في دولة العراق وان سلطة التحالف مؤقتة، وقد شددنا على ذلك في القرار، وانها ستمارس صلاحيات والتزامات معينة في الحكم.."

ولمعرفة تطورات الموقف الدولي من الاقتراح الاميركي وللوقوف على بعض من فقراته معي في الاستوديو الزميل سالم مشكور الذي تابع الموضوع عن كثب.. سالم ما هي ردود الفعل الاولى:

- (سالم): لقد عبرت روسيا والصين عن تحفظات على النص بينما تساءل وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان عن ما اذا كان يتضمن تقدما يتلاءم مع تطورات الوضع الذي يشهده العراق حاليا. من جهته، رأى وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر ان مشروع القرار الجديد يشكل بالتأكيد خطوة اضافية في الاتجاه الصحيح. وقال نسعى للتقدم معا على اساس هذا الاقتراح. الامر لن يكون سهلا لكننا نعالجه بطريقة بناءة.

- (محمد): طيب ماذا عن انتقال السلطة للعراقيين؟
- (سالم): المشروع لا يتضمن اي توضيح عن البرنامج الزمني الذي يطلب من مجلس الحكم الانتقالي وضعه قبل 15 كانون الاول بالتعاون مع سلطة التحالف. لكنه يوضح في المقابل ان سلطة التحالف التي لم تعد تعرف بانها قوة احتلال، ستواصل بشكل موقت ممارسة المسؤوليات التي تقع على عاتقها حاليا. وخلافا لما كانت تريده عدة دول وخصوصا فرنسا وروسيا والصين، يؤكد النص ان الانتخابات يجب ان تجرى بعد صياغة الدستور، وهي عملية قد تكون طويلة الامد.
- (محمد): سالم ما هي ابرز فقرات المشروع؟
- (سالم): اضافة الى تحديد الخامس عشر من كانون الاول موعدا للنهوض بالعملية الدستورية فان مجلس الامن يؤكد مجددا سيادة العراق ووحدة وسلامة اراضيه ويشير في هذا الاطار الى الطبيعة الموقتة لممارسة سلطة التحالف الموقتة لمسؤولياتها المحددة،.ز ويدعم جهود مجلس الحكم لتعبئة شعب العراق ومن بينها تعيين مجلس للوزراء واعداد لجنة دستورية،..ويقرر ان مجلس الحكم ووزراءه يشكلون الهيئة الاساسية للادارة العراقية الموقتة التي ستجسد سيادة الدولة العراقية خلال الفترة الانتقالية وحتى اقامة حكومة تتمتع بصفة تمثيلية ومعترف بها دوليا وتتولى مهام سلطة التحالف، كما يدعو السلطة (التحالف) الى اعادة مسؤوليات الحكم والسلطات الى شعب العراق ما ان يصبح ذلك ممكنا.
ويقرر انه على الامم المتحدة ان تعزز دورها الحيوي في العراق بواسطة الامين العام وممثله الخاص وبعثة الامم المتحدة للمساعدة في العراق.
كما ابلغ بعزم مجلس الحكم الانتقالي على عقد مؤتمر دستوري واعترافا منه بان عقده سيشكل مرحلة مهمة على طريق الممارسة الكاملة للسيادة، يطلب من ممثل الامين العام تقديم خبرة الامم المتحدة، ويشير الى ان الامن والاستقرار اساسيان لانجاح العملية السياسية ويسمح لقوة دولية بقيادة موحدة باتخاذ كل الاجراءات اللازمة للمساهمة في المحافظة على الامن والاستقرار في العراق.
- (محمد): سالم مشكور شكرا جزيلا لك..

--- فاصل ---

رفض الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الاثنين شكاوى بعض أعضاء الكونغرس التي تذهب إلى انه يجب عليه ممارسة المزيد من السيطرة على السياسية الامريكية تجاه العراق قائلا انه شخصيا المسؤول عن ذلك.
المزيد من التفصيلات في تقرير تقدمه ميسون ابو الحب:

تحمل الرئيس الأميركي جورج بوش مسؤولية سياسة الاستقرار وإعادة الاعمار في العراق في وقت تزايدت فيه الانتقادات حيال الانقسامات داخل إدارته حول الاستراتيجية المتبعة.
وفي مقابلة مع الشبكة الاقليمية لمحطة التلفزيون الاميركية "تريبيون برودكاستينغ"، شدد بوش على القول "الشخص المسؤول، هو انا".
واضاف انه ومع كل الاحترام المتوجب للسياسيين هنا، في واشنطن، فهم يخطئون حيال استراتيجيتنا في اشارة الى الانتقادات التي وجهها اثنان من اعضاء مجلس الشيوخ النافذين.
وكان رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ السناتور ريتشارد لوغار قد قال لشبكة اللتلفزيون الاميركية "ان بي سي" يوم الاحد ان على الادارة ان تحدد خطتها لانها ترسل على ما يبدو باستمرار رسائل متناقضة وهذا يعزز انعدام الثقة على الارض في العراق، وفي الكونغرس وبين الاميركيين.
واضاف ان الادارة لا تتحدث بوضوح عن الاهداف والرسالة والخطة المتعلقة بالعراق.
بينما قال جوزف بايدن، زعيم الكتلة الديموقراطية في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، خلال البرنامج نفسه انه "لا توجد خطة واضحة حول كيف سنقوم بنقل السلطة الى العراقيين ولا كيف ومتى سنرحل وفي اية ظروف".
وطالب الرئيس بوش بمسك زمام الامور. وان يعمل بطريقة يعرف من خلالها وزير دفاعه ووزير خارجيته ونائبه ما هي سياسته، واذا كانوا لا يوافقون عليها يجري ابعادهم.
واوضح بوش ان بلاده بصدد ان تربح بشكل حاسم في العراق. ولكنه رفض اعطاء اي تاريخ محدد لانسحاب قوات التحالف من العراق موضحا ان هذا الامر سيحدث عندما سيكون هناك عراق حر ومسالم مع دستور وانتخابات. وختم بالقول انه حريص على عدم التسرع في هذه العملية لان التسرع من شأنه ان يؤدي الى خلق شروط الفشل.

هذا وقد وجه رئيس الوزراء الاسباني خوزيه ماريا أزنار انتقادات لاذاعة لفرنسا يوم الاثنين بقوله ان البعض في أوروبا يعتقد ان بالامكان استغلال اخفاق الولايات المتحدة في العراق.
ووجه أزنار أيضا الدعوة الى الحكومات لبذل المزيد من أجل العراق وقال انها ليست بحاجة الى قرار جديد من مجلس الامن الدولي لتقديم المعونة.
مفوض العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي كريس باتن قال يوم الاثنين في مؤتمر صحفي قبيل عقد الدول المانحة مؤتمرها المزمع في مدريد قال:
" لم نجتمع للبحث في تعهدات متعددة بل للبحث بين ما هو قائم الان ومل سيكون في نهاية عام 2004. كما انه لم يتضح لنا بعد كم من عائدات النفط العراقي يمكن ان يساهم في اعادة اعمار العراق، الى ذلك فنحن نرغب في معرفة حدود القاضيا الامنية والسياسية.."

--- فاصل ---

في تصريحات ادلى بها في الكويت راى الدكتور ابراهيم الجعفري عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق ان مطالبة الحاكم الاميركي بول بريمر بشطب التعويضات العراقية للكويت تمثل مطالب عراقية:

(الكويت)

--- فاصل ---

في عمان رصد مراسلنا حازم مبيضين موقفا وصفه وزير التخطيط العراقي بانه يعكس وجه العراق الجديد.. لنستمع للتقرير:

(عمان)

على صلة

XS
SM
MD
LG