روابط للدخول

الملف الثاني: مجلس الوزراء التركي يناقش مهام وصلاحيات القوة العسكرية التي ستُرسل إلى العراق


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. مستمعينا الكرام.. نحييكم مجددا، وإليكم الآن الملف العراقي الذي أعده ويقدمه اليوم ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره: نجاة وزير النفط العراقي ومساعدٍ لأحد أعضاء مجلس الحكم الانتقالي من محاولة اغتيال، ووزير الخارجية البريطاني يبلغ نظراءه في الاتحاد الأوربي بأن بريطانيا وإسبانيا ستطرحان على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في وقت لاحق الاثنين مشروعا معدلا بشأن العراق، ومجلس الوزراء التركي يناقش مهام وصلاحيات القوة العسكرية التي ستُرسل إلى العراق للمساعدة في إرساء الاستقرار.

---- فاصل ----

في نبأ لها من بغداد، أفادت وكالة فرانس برس بأن وزير النفط العراقي إبراهيم بحر العلوم وأحد مساعدي أحمد الجلبي عضو مجلس الحكم الانتقالي نجيا من محاولة اغتيال بعد الاعتداء بسيارة مفخخة الأحد، بحسب ما صرح اليوم الاثنين مسؤول في المجلس.
وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته "نجا بحر العلوم ونبيل الموسوي مساعد الجلبي في مجلس الحكم من عملية اغتيالٍ الأحد نحو الساعة السابعة والنصف مساء بالتوقيت المحلي في حي المنصور"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن الرجلين كانا "في السيارة نفسها ضمن قافلة من خمس عربات عندما فتح مجهولون من سيارة مسرعة النار عليهما".
ورد حراس كانوا يرافقون القافلة بإطلاق النار على السيارة التي كان فيها ثلاثة مسلحين ببنادق كلاشنيكوف غير أن السيارة تمكنت من الفرار.
من جهة أخرى، ذكر ضابط في الشرطة أن محافظ ديالى عبد الله الجبوري نجا اليوم الاثنين من محاولة اغتيال.
وبحسب المسؤول في المجلس فان محاولة الاغتيال التي استهدفت بحر العلوم والموسوي جاءت إثر محاولة أخرى صباح أمس في حي باب المعظم حيث انفجرت عبوة ناسفة قرب سيارة زعيم شيعي هو السيد حسين الشامي. وأضاف أن الحادث لم تنجم عنه أي إصابات.
على صعيد آخر، أعلنت ناطقة عسكرية أميركية اليوم الاثنين اعتقال أربعة وثلاثين شخصا يشتبه في علاقتهم بهجمات على عناصر القوات الأميركية.
وكالة فرانس برس نقلت عن جوسلين ابيرلي، الناطقة باسم فرقة المشاة الرابعة المتمركزة في تكريت "اعتقلنا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية عددا من الأشخاص من أفراد خلايا إرهابية محلية"، بحسب تعبيرها.
وصودرت في العملية 13 بندقية هجومية وذخائر.

---- فاصل ----

مستمعينا الكرام،
نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

وننتقل إلى السليمانية حيث يفيد مراسل إذاعة العراق الحر بأن جلال طالباني، زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني وعضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق، غادر المدينة صباح اليوم في مستهل جولة تشمل إيران ومصر والبرازيل.
التفاصيل مع مراسلنا مصطفى صالح كريم.

(رسالة السليمانية الصوتية)

---- فاصل ----

ومن الكويت، وافانا مراسل إذاعة العراق الحر سعد العجمي بالتقرير الصوتي التالي عن الاتصالات المكثفة التي أجراها أخيرا عدد من أعضاء مجلس الحكم الانتقالي في العراق مع مسؤولين كويتيين. ويتضمن التقرير تعليقات لأحد المحللين السياسيين عن مدلولات هذه المحادثات العراقية-الكويتية.

(رسالة الكويت الصوتية)

---- فاصل ----

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وننتقل إلى محور المواقف الدولية من مشروع القرار الجديد المزمع عرضه على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن العراق.
ففي تقرير بثته وكالة رويترز للأنباء من لوكسمبورغ، نقل عن دبلوماسيين أوربيين قولهم إن بريطانيا وإسبانيا ستطرحان اليوم الاثنين مشروعا معدلا في الامم المتحدة بشأن مستقبل العراق لكسب تأييد دولي أكبر لمهمة حفظ السلام وإعمار العراق.
وأبلغ جاك سترو وزير الخارجية البريطاني نظراءه في الاتحاد الأوربي خلال اجتماع في لوكسمبورغ أن مشروع القرار المعدل سيقدم إلى المنظمة الدولية في نيويورك في وقت لاحق اليوم.
وكانت روسيا وفرنسا طالبتا بجدول زمني أكثر وضوحا لإعادة السيادة إلى العراقيين وبدور اكبر للأمم المتحدة.
التقرير نسب إلى دبلوماسي أوربي قوله في هذا الصدد إن "سترو ذكر أن مسودة جديدة ستقدم إلى مجلس الأمن الليلة بغرض تمريرها هذا الأسبوع"، بحسب تعبيره. وأضاف أن إسبانيا سترعى مع بريطانيا التعديلات التي أُدخلت على المسودة الأميركية الأصلية.

---- فاصل ----

مستمعينا الكرام،
نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

في محور المشاركة التركية المتوقعة في قوة لإرساء الاستقرار في العراق، قال الجيش التركي اليوم الاثنين انه يبحث مع الولايات المتحدة المناطق التي ستنشر فيها تركيا قواتها في الوقت الذي هدد فيه جنرال تركي رفيع بالرد على أي هجوم تشنه جماعات كردية عراقية على القوات التركية التي ستنشر في العراق.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الجيش التركي إعلانه اليوم عدم التوصل إلى قرار حتى الآن في شأن حجم القوات التي سيشارك بها في العراق لمساعدة الولايات المتحدة على إقرار الأمن هناك.
وقال رئيس العمليات العسكرية في رئاسة الأركان التركية الجنرال متين يافوز يالجين في مؤتمر صحفي نادر لمسؤول عسكري إن الوقت "ما زال مبكرا لطرح رقم محدد عن أعداد القوات".

الجنرال التركي يالجين:
"سوف يتوجه إلى العراق فريق لتقويم الوضع هناك. وسوف تُستخدم المعلومات التي يجمعها هذا الفريق في تحديد طبيعة القوة التركية وتركيبتها. لذلك فإن التقارير الإعلامية التي تتحدث عن تخطيطنا لإرسال نحو ثلاثين ألف أو ثلاثة آلاف عسكري إلى العراق عارية عن الصحة. ومن المبكر جدا تحديد عدد القوات".

ومن اسطنبول، يفيد مراسل إذاعة العراق الحر بأن مجلس الوزراء التركي سيعقد اليوم اجتماعا للبحث في مهام وصلاحيات وتمويل القوة العسكرية المزمع نشرها في العراق.
التفاصيل مع مراسلنا جان لطيف.

(رسالة اسطنبول الصوتية)

---- فاصل ----

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

ونعود إلى محور المواقف الدولية إذ صرح رئيس الوزراء الفرنسي الاشتراكي السابق ليونيل جوسبان في مقال نشرته اليوم الاثنين صحيفة "ليبراسيون" بأن موقف بلاده من النزاع في العراق "صائب" لكن طريقة الدفاع عنه "لم تكن صحيحة"، بحسب تعبيره.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت بأن جوسبان ذكر في المقال أنه "كان من الحكمة بالتأكيد أن نعرض منذ البداية على حليفنا الأميركي مبررات موقفنا المبدئية من الحرب ورفضنا المشاركة فيها بدلا من إبقاء الغموض منذ البداية على موقفنا ليتبين بعد ذلك أننا نقود تحالفا مشكوكا فيه يزعم انه يريد منع الحرب بينما كان من الواضح أن الإدارة الأميركية قررت خوضها"، على حد تعبيره.
وأضاف رئيس الوزراء الفرنسي السابق أنه "عندما يتعين علينا مواجهة الولايات المتحدة من الأفضل أن نبدأ بعدم التخاصم مع أوربا"، بحسب ما نقل عن مقاله المنشور في صحيفة (ليبراسيون).

---- فاصل ----

وفي تقرير بثته من فيينا، نقلت وكالة رويترز للأنباء عن محمد البرادعي، مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قوله اليوم الاثنين إن الوقت حان لعودة مفتشي الأسلحة التابعين للأمم المتحدة إلى العراق لإنهاء مهمتهم المتعلقة بالتحقق مما إذا كانت بغداد تمتلك أسلحة للدمار الشامل قبل الحرب.
وأضاف البرادعي في تصريحات لرويترز عبر البريد الألكتروني أن "الوقت حان لعودة مفتشي الأمم المتحدة إلى العراق للانتهاء من مهمتهم بما في ذلك إقامة نظام مراقبة طويل الأمد لضمان عدم وضع العراق أي برامج لتطوير أسلحة الدمار الشامل"، بحسب تعبيره.
وفي تعليقه على التقرير الذي قدمه رئيس فريق التفتيش الأميركي ديفيد كاي إلى الكونغرس الشهر الماضي، قال البرادعي إنه بالرغم من أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تحصل على نص التقرير الكامل بعد إلا أن شهادة كاي أمام الكونغرس أوضحت أن ما توصل إليه يساند ما توصل إليه قبله مفتشو الأمم المتحدة.
وأضاف أن "معظم ما ورد في تقرير كاي يتفق مع النتائج التي توصلنا إليها قبل الحرب وهو انه ليست هناك أدلة على إحياء برامج لتطوير أسلحة نووية منذ عام 1998"، بحسب تعبيره.

---- فاصل ----

أخيرا، ومن بغداد، وافانا مراسل إذاعة العراق الحر فلاح حسن بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلة مع السيد زيدان الزهيري، عضو لجنة إعادة صياغة المناهج في نقابة المعلمين، يتحدث فيها عن اجتثثاث البعثيين من الدوائر التعليمية السابقة، إضافة إلى آليات عمل التشكيلات الجديدة للنقابة.

(رسالة بغداد الصوتية)

---- فاصل ----

وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين وأخرجته هيلين مهران... إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG