روابط للدخول

الجولة الأولى


أسعد الله أوقاتكم مستمعينا الأعزاء وأهلاً بكم في جولة على الصحف العربية لنطالع وإياكم أبرز ما نشرته عن الشأن العراقي..

--- فاصل ---

في صحيفة الشرق الأوسط الصادرة في لندن يكتب أحمد الدواس مقال رأي يثير فيه تساؤلات حية في قضية إلغاء الديون العراقية، ويبدأ هذه التساؤلات قائلاً؛ لماذا طلب بول بريمر من الكويت والسعودية إعادة النظر في التعويضات من العراق عن أضرار غزوه الكويت في هذا الوقت بالذات؟
ويجيب الكاتب عن ذلك بالقول ان مشكلة الادارة الامريكية انها تريد حلولا عسكرية عاجلة فتحدث الفجوة بين الوعود السابقة والاداء الامريكي او النتائج، فلقد افترضت الادارة بادئ الأمر ان القوات الامريكية في العراق، لن تتعرض لاعتداءات مسلحة لأنها قوة تحرير، فقد اتضح مؤخرا ان تكلفة الوجود العسكري الامريكي على أرض العراق يكلف الخزينة الامريكية حوالي بليون دولار في الأسبوع.

ويتساءل الكاتب عن الحل قائلاً: حتى يتم توفير الموارد المالية المطلوبة ولايتكفل الطرف الامريكي بعملية البناء بمفرده التفتت الادارة الامريكية نحو الامم المتحدة لارسال قوات حفظ للسلام والمشاركة في عملية اعادة البناء بعد ان كانت الادارة قد وصفت الهيئة الدولية بأنها غير معنية بالشأن العراقي قبل الحرب وواصفة اوروبا بالعجوز. وانتهى الأمر بالحديث عن مؤتمر للدول المانحة سيعقد في مدريد للحصول على دعم للخطط الامريكية في العراق، وتشير افضل التوقعات الاجنبية الى انه لن يحقق الآمال المرجوة منه.

ويلفت الكاتب الى ان بعض الامريكيين الرسميين يفضل الغاء ديون العراق وذلك بهدف ان يبدأ النظام الجديد حياة ذات سجل نظيف، ولكن هذه الفكرة تنتقد لسببين انها تحمل مخاطر سياسية، اذ ان فرنسا وروسيا من كبار المدينين وستعارضان هذه الفكرة، ثم السبب الآخر وهو ان هذا الالغاء سيزعزع اسواق الاقراض الدولية.
وأخيراً يتساءل الكاتب فيقول؛ هل من العدل الغاء حق المتضرر في التعويض حتى بمقدار النسبة القليلة أم ان الحل يتمثل في جدولة التعويضات كديون، وهل قرار التعويضات الصادر عن الأمم المتحدة لا يلغى إلا بقرار منها، أم أن هناك حلولا اخرى ممكنة؟

قراءة في الصحف المصرية من مراسلنافي القاهرة أحمد رجب...

(القاهرة)

مستمعي الأعزاء قدمنا لكم قراءة في بعض الصحف العربية شكراً لإصغائكم والى اللقاء...

على صلة

XS
SM
MD
LG