روابط للدخول

نجاة كل من وزير النفط العراقي وأحد مساعدي احمد الجلبي من محاولة اغتيال


- نجا كل من وزير النفط العراقي إبراهيم بحر العلوم ونبيل الموسوي وهو أحد مساعدي احمد الجلبي عضو مجلس الحكم الانتقالي من محاولة اغتيال بحسب ما نقلته وكالة فرانس برس عن مصدر في مجلس الحكم العراقي. - قالت وكالات أنباء عالمية إن مشروعاً جديداً لقرار حول العراق وضعته الولايات المتحدة قدم الى أعضاء مجلس الأمن يوم الاثنين، ويحظى المشروع بدعم بريطانيا وإسبانيا. - قتل جندي أميركي في مدينة تكريت جراء هجوم بقذيفة صاروخية، بحسب ما نقلته رويترز عن متحدث باسم الجيش الأميركي.

تفاصيل الأنباء..

- نجا كل من وزير النفط العراقي إبراهيم بحر العلوم ونبيل الموسوي وهو أحد مساعدي احمد الجلبي عضو مجلس الحكم الانتقالي من محاولة اغتيال بحسب ما نقلته وكالة فرانس برس عن مصدر في مجلس الحكم العراقي.
وقال المصدر أن الحراس الذين كانوا يرافقون القافلة ردوا بإطلاق النار على السيارة التي كان فيها ثلاثة مسلحين ببنادق كلاشنيكوف غير أن السيارة تمكنت من الفرار، ولم يصب أحد بجروح في الهجوم بحسب الوكالة.

- قالت وكالات أنباء عالمية إن مشروعاً جديداً لقرار حول العراق وضعته الولايات المتحدة قدم الى أعضاء مجلس الأمن يوم الاثنين، ويحظى المشروع بدعم بريطانيا وإسبانيا.
وكان مشروع سابق للولايات المتحدة قد تعرض الى انتقادات من قبل فرنسا وروسيا والصين، التي تملك حق النقض (الفيتو) ومن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان.
وتقول أسوشيتد برس إن مشروع القرار الجديد الذي حصلت الوكالة على نسخة منه يطلب من مجلس الحكم العراقي أن يحدد موعداً لإجراء انتخابات ووضع دستور جديد في موعد أقصاه الخامس عشر من كانون الأول.
ويقول المشروع إن على الأمم المتحدة أن تعزز من دورها الحيوي في العراق من خلال تقديم مساعدات إنسانية، وتشجيع إعادة بناء الاقتصاد العراقي والمساعدة في إعادة بناء المؤسسات لحكومة تمثيلية.

- عبرت حاملة الطائرات USS انتربرايس ترافقها مجموعة من أربع مدمرات، عبرت قناة السويس يوم الاثنين متجهة من البحر الأبيض نحو الخليج، بحسب فرانس برس.
ونقلت الوكالة عن مسؤولين قولهم إن حاملة الطائرات هذه ستحل محل USS نيميتز، التي غادرت الخليج في أيلول بعد انتهاء العمليات العسكرية الرئيسة في العراق.

- قتل جندي أميركي في مدينة تكريت جراء هجوم بقذيفة صاروخية، بحسب ما نقلته رويترز عن متحدث باسم الجيش الأميركي.
وعلى صعيد ذي صلة نقلت أسوشيتد برس عن الميجر تروي سميث من اللواء الأول في فرقة المشاة الرابعة الأميركية في تكريت أن صدام كان مختبئاً في المنطقة ومن المحتمل أن يكون موجوداً فيها حالياً.

- وفي القاهرة التقى عضو مجلس الحكم العراقي مسعود برزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني بالأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ليحث الجامعة العربية على رفض إرسال تركيا لقوات عسكرية الى العراق.
والتقى برزاني وزير الخارجية المصري أحمد ماهر طالباً من مصر تقديم الدعم السياسي والمعنوي لمجلس الحكم الانتقالي ومساعدة الشعب العراقي في التغلب على مشاكله، بحسب فرانس برس.

- قال مهند القيسي مدير بنك الرافدين إن الطبعة الجديدة للدينار العراقي قد تم توزيعها على البنوك العراقية كافة، وهي لا تحمل صور الرئيس العراقي المخلوع، مضيفاً أن العراقيين متشوقون لرؤية العملة الجديدة واستخدامها بدلاً من الدنانير القديمة التي صاحب تداولها مجموعة كبيرة من المشاكل.
ويتهيأ ثمانون مصرفاً في مختلف أنحاء العراق لتصريف وتبادل العملة الجديدة اعتبارا من الخامس عشر من تشرين الأول الجاري بحسب ما نقلته وكالة فرانس برس عن باسل أبو شعبان المسؤول عن تصريف العملة الجديدة من قبل التحالف، بحسب فرانس برس.

- يقوم السيد عبد العزيز الحكيم عضو مجلس الحكم العراقي، رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق، بزيارة الى سوريا، وللمزيد من التفاصيل حول ما صرّح به السيد الحكيم لدى وصوله الى العاصمة السورية دمشق، معنا مراسلنا في دمشق جنبلات شكاي.

على صلة

XS
SM
MD
LG