روابط للدخول

الجولة الأولى


طابت أوقاتكم، مستمعينا الكرام، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت اليوم الاحد،عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي. وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في عمان..

--- فاصل ---

من مقالات الرأي المنشورة أخترنا لكم ما يلي:
الصحافي اللبناني عادل مالك عرض ضمن مقال طويل في صحيفة الحياة لمسألة تولي كوندوليزا رايس مستشارة الرئاسة الاميركية لشؤون الامن القومي ملف الشأن العراقي، ملاحظا أن هذا التغيير يعني أن الأساليب التي اعتمدت سابقاً كانت خاطئة وانها لم تجلب الاستقرار للعراق. وقال الكاتب إن المطلوب من رايس التركيز على استعادة بعض الهدوء الامني، والتوصل الى نتائج قاطعة في مسألة اسلحة الدمار الشامل، زاعما أن المهمة الشاقة لرايس تتمثل في التمهيد لأعادة انتخاب الرئيس بوش عن طريق ايقاف النزيف العراقي بالرجال والمال أضافة الى إنعاش الاقتصاد الاميركي – بحسب قول الكاتب.

--- فاصل ---

وقالت نهلة الشهال في صحيفة الحياة ايضا إن المشكلة التي تواجه اصدقاء اميركا في المنطقة، هي ضبابية الاهداف. وما حدث منذ أيام داخل الإدارة الاميركية عظيم الدلالة في هذا الصدد. فقد جرى اعتراف بأن ادارة الاحتلال في العراق ليست بالسهولة التي افتُرضت فيها. وهو اعتراف يضاف الى اعترافات اخرى حول اسلحة الدمار الشامل وعلاقة العراق بتنظيم القاعدة، اضافة الى تكليف كوندوليزا رايس بملف العراق. وزعمت الشهال ان حيرة واشنطن في العراق كبيرة، مشيرة الى الاوضاع الامنية المتردية، والى محاولة تشريع الاحتلال عبر القنوات الرسمية أو بفعل الامر الواقع. وذكرت الشهال أن قرار الحكومة التركية ارسال قوات الى العراق يثير من المشاكل ما لم تحسب له الادارة الاميركية حساباً، وان الدخول العسكري التركي سيسهم في دفع الوضع العراقي الى اشكال مختلفة من التفكك، وسيؤدي الى توترات اقليمية متنوعة – بحسب تعبيرها.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، في التقرير التالي يتابع حازم مبيضين من عمان ما ورد في الصحافة الاردنية:

(عمان)

--- فاصل ---

الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية..
شكرا على المتابعة..
والى اللقاء..

على صلة

XS
SM
MD
LG