روابط للدخول

الملف الثاني: مجلس الحكم يقلل من أهمية إعلان مقتدى الصدر عن نيته تشكيل حكومة ظل عراقية


مستمعينا الكرام أهلاً بكم... هذه أجمل تحية من كفاح الحبيب معد ومقدم ملف العراق، ومن المخرج ديار بامرني.. على مدار الدقائق المقبلة نستعرض وإياكم أهم تطورات الشأن العراقي، ومن بينها: - إنفجار عنيف يهز وسط بغداد يوقع ستة قتلى في الأقل. - كربلاء تستقبل أكثر من ثلاثة ملايين من الزوار بذكرى مولد الأمام المهدي المنتظر. - مجلس الحكم يقلل من أهمية إعلان مقتدى الصدر عن نيته تشكيل حكومة ظل عراقية.

--- فاصل ---

قال متحدث باسم الجيش الامريكي إن هجوماً انتحارياً بسيارة ملغومة أسفر عن مقتل ستة عراقيين على الأقل في فندق بغداد الذي يستخدمه مسؤولون امريكيون.
وقال المتحدث العسكري الامريكي الكولونيل بيتر منصور انه لم يسقط قتلى أمريكيون، عدا ان جنديا امريكيا اصيب بجروح طفيفة. لكنه قال ان معظم المصابين كانوا في الشارع خارج الفندق. مضيفاً ان مكتب التحقيقات الفيدرالي والجيش والشرطة العراقية يحققون في الحادث.
وفي مستشفي قريب عولج تسعة عشر مصاباً، كثيرون منهم باصابات خطيرة ومن بينهم ثلاثة مدنيين وستة من رجال الشرطة وعشرة من حراس الامن.
وانبعثت سحابة ضخمة من الدخان الاسود في الهواء فيما هرعت سيارات الاسعاف والاطفاء لمكان الحادث... وأحدث الانفجار حفرة إمتدت الى قرابة ثلاثة امتار عرضا وطولا.
وقال شاهد ان حرس الامن فتحوا النار على سيارة ثم اتجهت سيارة اخرى باتجاه الفندق وانفجرت.
ودمرت قوة الانفجار الذي وقع بعد إنتصاف النهار في بغداد جداراً من الاسمنت واقياً من القنابل.
وتحطمت نوافذ المتاجر على طول الشارع بينما اهتزت المباني القريبة.

وفي المحور الأمني أيضاً أفاد مراسلنا في الموصل ان شرطياً عراقياً قتل حين تعرضت سيارته لوابل من النيران خارج مدينة الموصل.
التفاصيل في التقرير التالي:

(تقرير)

--- فاصل ---

من المتوقع أن تستقبل مدينة كربلاء اليوم اكثر من ثلاثة ملايين زائر للاحتفال بذكرى مولد الإمام المهدي المنتظر، ومن جهة أخرى ما زال الوضع الأمني في مدينة الصدر مشوباً بالحذر، إذ انتشر فيها جيش المهدي وراحت غالبية جوامع وحسينيات المدينة تكرر نداءاتها لكل المناصرين بضرورة منع الأميركيين من دخولها بصورة سلمية.
وكان الزعيم الديني مقتدى الصدر قد أعلن عن تشكيل حكومة ظل في العراق تعمل بالموازاة مع مجلس الحكم، وقال انها حكومة لدولة الحرية بعيدة عن الإرهاب ومستقلة عن الاحتلال.
وطالب الصدر من الشعب العراقي تأييدها بالتظاهر السلمي، وقال ان تبدأ الحكومة أعمالها في الخامس عشر شعبان الجاري.
وأوضح ان هذه الحكومة تتشكل من وزارات للخارجية والداخلية والأوقاف والإعلام والعدل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغيرها.

من جانبه تجاهل أياد علاوي الرئيس الحالي لمجلس الحكم العراقي اعلان مقتدى الصدر تشكيل حكومة منافسة في العراق ووصفه بانه اعلان لا قيمة له.
وقال علاوي في مؤتمر صحافي عقده في بغداد، نعتقد ان الصدر ليس جدياً فيما سيفعله مضيفا ان المجلس شرعي وهذا لن يقوضه.
هذا وكانت مراسلتنا في بغداد أسماء السراج قد توجهت بالسؤال الى محمود عثمان عضو مجلس الحكم عن موقف المجلس من الإنتقادات التي وجهها الصدر للمجلس، فقال:

(تعليق محمود عثمان)

مثلت فرص الإستثمار في حملة إعادة الإعمار لعراق مابعد الحرب المحور الرئيس لجدول أعمال مؤتمر ملتقى الأردن الإقتصادي الذي يعقد في عمان على مدى يومين ويشارك في جلساته مئات من رجال الأعمال ومسؤولون يمثلون أربعة وعشرين دولة...
متابعة لأعمال هذا الملتقى ولقاءات مع مختصين يقدمها لنا مراسلنا في عمان حازم مبيضين:

(عمان)

--- فاصل ---

من المتوقع أن يصل الى دمشق عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق وعضو مجلس الحكم في إطار جولة أقليمية وعربية.. مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي:

(دمشق)

--- فاصل ---

وصل الى القاهرة السبت مسعود بارزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني وعضو مجلس الحكم على رأس وفد حزبي يتكون من خمسة في زيارة يبحث خلالها مع المسؤولين المصريين والأمين العام لجامعة الدول العربية مسألة نشر القوات العسكرية التركية في العراق.. مراسلنا في القاهرة أحمد رجب وافانا بالتفاصيل:

(القاهرة)

--- فاصل ---

مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في نسخة اليوم من ملف العراق، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجل التحيات..

على صلة

XS
SM
MD
LG