روابط للدخول

القوات الأمريكية تعتقل أربعة عراقيين في تكريت


هذه النشرة من إعداد وتقديم فوزي عبد الأمير.. - اكد الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم، ان الولايات المتحدة تملك استراتيجية واضحة لجعل العراق بلدا مستقرا ومزدهرا. - شارك مئات من العراقيين في مدينة النجف، في مسيرة لدعم حكومة الظل التي اعلن الزعيم الشيعي مقتدى الصدر عن تشكيلها. - قال عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق، وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، إن العراقيين متفقون على رفض انتشار القوات التركية في العراق.

تفاصيل الأنباء..

- اكد الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم، ان الولايات المتحدة تملك استراتيجية واضحة لجعل العراق بلدا مستقرا ومزدهرا.
و قال بوش في كلمته الاذاعية الاسبوعية، ان قوات التحالف في العراق تطارد الارهابيين وآخر المدافعين عن صدام حسين، الذين يعارضون منح الحرية للشعب العراقي.
كما اكد الرئيس الاميركي، ان الولايات المتحدة تريد توسيع التعاون الدولي لاعادة الاعمار، واحلال الاستقرار في العراق.
و حول المرحلة الانتقالية، قال بوش إن ادارته تعمل بشكل وثيق مع القادة العراقيين الذين يقومون بصياغة الدستور الجديد في العراق، واقامة مؤسسات المجتمع المدني استعدادا لاجراء انتخابات عامة.
من جهة اخرى، اكد بوش ان هدف الاميركيين هو مساعدة العراقيين على بناء اقتصاد حر، موضحا ان ادخال عملة جديدة الى العراق الاسبوع المقبل يشكل مرحلة مهمة في هذا المجال.
واكد ان الدينار العراقي الجديد سيحمل صورة ارث يفتخر به العراقيون، وليس صورة ديكتاتور مكروه.

- شارك مئات من العراقيين في مدينة النجف، في مسيرة لدعم حكومة الظل التي اعلن الزعيم الشيعي مقتدى الصدر عن تشكيلها.
و لفتت وكالات الانباء الى ان هذه التظاهرات جاءت استجابة لدعوة مقتدى الصدر، في خطبة صلاة الجمعة يوم أمس بمسجد الكوفة، التي اعلن خلالها عن تشكيل حكومة ظل.
و قال الصدر في خطبته، إنه اسس حكومة تضم وزارات العدل والمالية والاعلام والداخلية والخارجية والامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
و طالب الصدر كل من يقبل بهذه الحكومة التظاهر بشكل سلمي للتعبير عن تأييده.
و تجدر الاشارة الى ان مقتدى الصدر، يتزعم ايضا ميليشيا أطلق عليها اسم جيش المهدي، وانه قد انتقد تشكيل مجلس الحكم الانتقالي في العراق تحت اشراف سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق.

- في المقابل، قلل رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق اياد علاوي، من اهمية قرار مقتدى الصدر.
و عبر علاوي في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بغداد، عن اعتقاده بأن الصدر ليس جادا فيما سيفعله مضيفا بان مجلس الحكم الانتقالي هو مجلس شرعي، وان تصريحات الصدر لن تقوض هذا المجلس.

- قال عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق، وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، إن العراقيين متفقون على رفض انتشار القوات التركية في العراق، موضحا ان التواجد العسكري التركي سيزيد من حدة التوتر في البلاد.
و قال بارزاني في تصريحات للصحفيين في ختام زيارة للكويت، إن الشعب العراقي يرفض انتشار قوات اقليمية في العراق، وأضاف ان مجلس الحكم الانتقالي سيصر على معارضة الانتشار التركي حتى لو مضت الولايات المتحدة وتركيا قدما في تنفيذ الخطة.

- اعتقلت القوات الأمريكية، صباح اليوم السبت، أربعة عراقيين، من بينهم رجلان لهما صلة بوحدة من الامن الخاص التابعة لرئيس النظام المخلوع صدام حسين، وذلك خلال عمليات مداهمة لثلاثة منازل في مدينة تكريت.
هذا وقد استولت القوات الاميركية خلال المداهمات على بنادق آلية ومسدسات تستخدم لاطلاق الشعل الضوئية، بالاضافة الى اسلاك كهربائية وعتاد منوع، قال اخصائيون من قوات التحالف، انه ربما يستخدم لصنع قنابل محلية.

- و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن المتحدث باسم فرقة المشاة الرابعة الاميركية، الكولونيل بيل ماك دونالد، إن قوات التحالف تشك بعلاقة الاشخاص الذين تم اعتقالهم، بتنظيم وتمويل العمليات التي تنفذ ضد القوات الاميركية، وبانهم ليسوا مجرد موالين للنظام المخلوع.

- في السياق ذاته افاد شهود عيان ان عشرة عراقيين بينهم عبد الرزاق عبد الوهاب، وهو مسؤول محلي في حزب البعث المنحل، قد تم اعتقالهم في عمليات مداهمة قامت بها القوات الاميركية مساء الجمعة في مدينة بعقوبة.
و يذكر ان هذه الاعتقالات جاءت بعد ان أصيب اربعة من عناصر الشرطة العراقية بجروح، يوم امس، اثر هجوم بالقنابل اليدوية استهدف مركزا للشرطة في مدينة بعقوبة.

- و نبقى مستمعي الكرام، مع التطورات الامنية في العراق، حيث اعلن متحدث باسم الشرطة العراقية، ان ضابطا عراقيا قد قتل وأُصيب ستة آخرون من رجال الشرطة بجروح، في هجوم بقنابل يدوية على حاجز للشرطة قرب مدينة كربلاء.
و قال رحمن مشاوي ذياب إن الشرطة العراقية اعتقلت في وقت لاحق ثلاثة رجال في المنطقة دون ذكر المزيد من التفاصيل.

على صلة

XS
SM
MD
LG