روابط للدخول

الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي يدعو الى إخراج القوات الاجنبية من العراق


هذه النشرة من إعداد وتقديم فوزي عبد الأمير.. - دعا الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي عبد الواحد بلقزيز، الى إخراج القوات الاجنبية من العراق، وذلك لدى افتتاح اجتماع تحضيري لقمة المنظمة التي تعقد في ماليزيا بين السادس عشر والثامن عشر من الشهر الجاري. - انتقد المبعوث الاسباني الخاص الى العراق، ميكيل بينثو، انعدام التدابير الامنية في البعثة الدبلوماسية الاسبانية في بغداد، حيث قتل يوم الخميس الماضي الملحق العسكري الاسباني في السفارة. - اعلنت وزارة الخارجية الروسية، ان موسكو وبكين، تتقاسمان الراي بشان مشروع القرار الاميركي، المقدم للامم المتحدة حول العراق.

تفاصيل الأنباء..

- دعا الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي عبد الواحد بلقزيز، الى إخراج القوات الاجنبية من العراق، وذلك لدى افتتاح اجتماع تحضيري لقمة المنظمة التي تعقد في ماليزيا بين السادس عشر والثامن عشر من الشهر الجاري.
بلقزيز دعا ايضا في كلمة القاها في الاجتماع التحضيري، الى إنقاذ العراق، ومساعدة شعبه الذي يشهد احتلال اراضيه وانتهاك سيادته والتنكر لاستقلاله فضلا عن الخراب والنهب والحرائق.
و اكد الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي، على ضرورة اخراج القوات الاجنبية من العراق بما يسمح بقيام ادارة تتولاها الامم المتحدة في العراق، تمهد لعودة الاستقلال والمباشرة بعملية اعادة الاعمار في البلاد.
و تجدر الاشارة الى ان رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق، اياد علاوي سيمثل البلاد في هذه القمة.

- انتقد المبعوث الاسباني الخاص الى العراق، ميكيل بينثو، انعدام التدابير الامنية في البعثة الدبلوماسية الاسبانية في بغداد، حيث قتل يوم الخميس الماضي الملحق العسكري الاسباني في السفارة.
بنيثو قال ايضا في تصريحات نشرتها صحيفة ال موندو الاسبانية، ان الحماية المتوفر لسفارة بلاده في بغداد، هي اقل بكثير من مما هو متوفر للسفارة الايطالية او البريطانية او البولندية.
و اوضح المبعوث الدبلوماسي الخاص، ان تلك الدول توفر نظاما امنيا اكبر لسفاراتها في العراق.
في السياق ذاته اشارت صحيفة الباييس الاسبانية، ان اجهزة الاستخبارات العسكرية الاسبانية، قررت ارسال عدد من موظفيها الى بغداد، للتحقيق في حادث اغتيال المحلق العسكري الاسباني في العراق.

- اعلن المسؤول في شركة نفط الشمال العراقية، جمعة احمد عزيز، إن الحريق الذي شب في انبوبي نفط قرب مدينة كركوك، إثر عمليتي تخريب تم اخماده منتصف نهار اليوم.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن المسؤول النفطي، ان فريقا من الفنيين والمهندسين سيبدأ قريبا باجراء عمليات التصليح.

- اعلنت وزارة الخارجية الروسية، ان موسكو وبكين، تتقاسمان الراي بشان مشروع القرار الاميركي، المقدم للامم المتحدة حول العراق.
و اوضح البيان، ان وزير الخارجية الروسي ايكور ايفانوف والصيني لي دجاو كسينغ، اجريا محادثة هاتفة، وانهما يعتقدان ان على مشروع القرار الاميركي، ان يتضمن خطة محددة لعودة السيادة للعراق ومنح الامم المتحدة دورا مركزيا في تسوية الوضع هناك.

على صلة

XS
SM
MD
LG