روابط للدخول

شيراك يطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولية اعادة السلطة للعراقيين تدريجيا


- قالت ماليزيا إن مشاركة دول اسلامية في قوات حفظ السلام في العراق يجب أن تكون تحت قيادة الأمم المتحدة. - طالب الرئيس الفرنسي جاك شيراك المجتمع الدولي بتحمل مسؤولية اعادة السلطة للعراقيين تدريجيا، وقال أنه من الضروري الاسراع في تحديد رؤية سياسية واضحة لاشاعة الاستقرارا بالمنطقة. - أكد بول وولفوفيتز نائب وزير الدفاع الامريكي أن الهجمات شبه اليومية التي يتعرض لها الجنود الامريكيون في العراق لن تمنع الولايات المتحدة من أداء مهمتها وأعلن أن القوات الامريكية تكسب المعركة.

تفاصيل الأنباء..

- قالت ماليزيا إن مشاركة دول اسلامية في قوات حفظ السلام في العراق يجب أن تكون تحت قيادة الأمم المتحدة.
وأعلن سيد حامد البر وزير الخارجية الماليزي إن الدول الاسلامية يجب ألا ترسل قوات إلى العراق لمساعدة قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة.
وأضاف سيد حامد في مؤتمر صحفي قبل إفتتاح قمة منظمة المؤتمر الاسلامي التي تعقد في ماليزيا قائلا؛ لا يمكن أن تكون قوات حفظ السلام من دول غير اسلامية... لكن ذلك يجب أن يتم تحت مظلة الأمم المتحدة. ولا نستطيع المشاركة إذا ظلت تحت القيادة الامريكية.
وقال الوزير الماليزي ان تركيا جارة العراق هي حالة خاصة. لكن حين طلب منه التعليق على المشاركة التركية المحتملة قال أعتقد أن العراقيين غير سعداء بذلك.

- أعلنت متحدثة بإسم الجيش الامريكي إن جنديين امريكيين قتلا واصيب اربعة بجروح عندما وقعت دوريتهم في كمين نصب لها مساء أمس في أحد شوارع مدينة الصدر ببغداد.
وقال سكان محليون إن عراقيين اثنين على الأقل قتلا في إشتباك بالأسلحة مع القوات الامريكية التي قامت بتمشيط المنطقة بمساعدة طائرات هليكوبتر خلال الليل بعد الكمين.
وفي بعقوبة، اصيب اربعة من رجال الشرطة العراقية بجروح في هجوم بقنبلة يدوية بحسب ما افاد اليوم احد الجرحى، فيما قال أحد شهود العيان ان القوات الاميركية قامت بعمليات تفتيش وإعتقلت خمسة عشر شخصا في المدينة.

- هاجم مسلحون مجهولون بقنابل يدوية جزءاً غير مستخدم من خط أنابيب النفط في منطقة تقع خارج مدينة كركوك، ما أدى الى إشعال نار فيه على نطاق محدود..
وأفادت وكالة فرانس برس للأنباء ان رجال الشرطة وإطفاء الحرائق بالإضافة الى قوات التحالف هرعوا الى مكان الهجوم في شمال مدينة كركوك لإخماد الحريق والبحث عن المهاجمين.
ونقلت الوكالة عن مناع عبد الله العبيدي مدير عام شركة نفط الشمال تأكيده ان الهجوم لم يسفر عن وقوع تدمير كبير إنما كان هناك حريق بسيط سببته بقايا النفط الخام الموجودة في الأنبوب الذي تم إنشاؤه في الثمانينات لتوسيع الشبكة التي تربط مابين حقول كركوك والدبس..

- طالب الرئيس الفرنسي جاك شيراك المجتمع الدولي بتحمل مسؤولية اعادة السلطة للعراقيين تدريجيا.
وقال شيراك في كلمة ألقاها أمام العاهل المغربي محمد السادس في حفل عشاء اقيم على شرفه بمناسبة زيارته للمغرب؛ من الضروري الاسراع في تحديد رؤية سياسية واضحة لاشاعة الاستقرارا بالمنطقة على أن تأخذ هذه الرؤية بعين الاعتبار رغبة العراقيين في أن يحكموا أنفسهم بأنفسهم وهذا ما يجب أن يكون.
وأضاف قائلاً أن من مهام الأمم المتحدة أن تضفي الشرعية على هذا المسار.. وأن تساير النقل التدريجي للسيادة والمسؤوليات الادارية والاقتصادية للمؤسسات العراقية وفقا لجدول زمني واقعي وكذلك وضع دستور للعراقيين.

- أكد بول وولفوفيتز نائب وزير الدفاع الامريكي أن الهجمات شبه اليومية التي يتعرض لها الجنود الامريكيون في العراق لن تمنع الولايات المتحدة من أداء مهمتها وأعلن أن القوات الامريكية تكسب المعركة.
وقال وولفوفيتز في كلمة ألقاها في حفل أقامه مركز السياسة الأمنية لابحاث الرأي تكريماً له بوصفه محرر العراق، قال إن أنصار الرئيس العراقي السابق صدام حسين والارهابيين الأجانب يحاولون بشكل يائس تقويض تقدم العراق واشاعة الفوضى فيه.
وأضاف قائلا إن الارهابيين في العراق يعتقدون أن هجماتهم على الأبرياء ستضعف تصميمنا. ويعتقدون أننا سنهرب من التحدي. إنهم مخطئون. فالامريكيون ليسوا من النوع الذي يهرب.
وقال ان الأعمال اليائسة لنظام أو ايدلوجية تحتضر لن تردع قواتنا.. وكرر وولفوفيتز موقف ادارة بوش بأن العراق أصبح الآن الجبهة الأساسية في الحرب على الارهاب التي شنت بعد هجمات الحادي عشر من أيلول عام 2001.

على صلة

XS
SM
MD
LG