روابط للدخول

آلاف الكرد في تركيا يتظاهرون ضد إرسال قوات عسكرية إلى العراق


- نقلت وكالة الصحافة الألمانية عن بيتر رودمان مساعد وزير الدفاع الأميركي لشؤون الأمن العالمي أن الادارة الأميركية لم تتخل عن مسودة قرارها التي عرضها على الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن في خصوص العراق. - من جهة أخرى، أعتبر وفد من اعضاء الكونغرس الأميركي، يزور العراق حالياً، أن الادارة الأميركية انجزت عملاً رائعاً في العراق. - تظاهر الآلاف من المواطنين الكورد في مدينة مارسين جنوب شرقي تركيا، قامت على اثرها الشرطة التركية بإعتقال عدد من منظميها بينهم قادة في حزب الشعب الديموقراطي التركي المعروف بإسم (دهب).

تفاصيل الأنباء..

- نقلت وكالة الصحافة الألمانية عن بيتر رودمان مساعد وزير الدفاع الأميركي لشؤون الأمن العالمي أن الادارة الأميركية لم تتخل عن مسودة قرارها التي عرضها على الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن في خصوص العراق. المسؤول الأميركي اقرّ في شهادته أمام لجنة الخدمات العسكرية التابعة لمجلس النواب الأميركي أن مسودة القرار لم تلق تأييداً بين اعضاء المجلس، لكن الولايات المتحدة عازمة على الاستمرار في جهودها للتوصل الى إجماع في مجلس الأمن حول المسودة على حد تعبيره.

- من جهة أخرى، أعتبر وفد من اعضاء الكونغرس الأميركي، يزور العراق حالياً، أن الادارة الأميركية انجزت عملاً رائعاً في العراق. وكالة فرانس برس نقلت عن عضو الوفد السناتور رون كايند أن عملاً كثيراً ما زال يحتاج الى الإنجاز رغم ان ما قامت به الولايات المتحدة في العراق صبّت في مصالح العراقيين. يشار الى أن الوفد الأميركي تجول منذ الاثنين الماضي في عدد من المدن العراقية بينها بغداد والموصل وكركوك وتكريت.

- أكد السفير التركي لدى العراق عثمان باكسوت في إجتماع عقده مع رئيس الدورة الحالية لمجلس الحكم العراقي الدكتور أياد علاوي ان القوات التركية لن تعمل في العراق كقوات احتلال، إنما ستعمل للمساعدة في اعادة اعمار العراق وتثبيت استقراره.
لكن وكالة رويترز أشارت الى أن مجلس الحكم العراقي أبلغ الحاكم المدني الأميركي في العراق بول بريمر أن العراقيين يعارضون نشر قوات تركية في بلادهم.
يشار الى أن وكالة رويترز نقلت عن مسؤولين أتراك أن أنقرة ستبدأ اعتباراً من الخميس المقبل اجراء مباحثات مع الولايات المتحدة في شأن الخطط المتعلقة بإرسال جنودها الى العراق.
لكن اعضاءاً في مجلس الحكم أعلنوا معارضتهم لوجود قوات تركية في العراق. وكالة فرانس برس نسبت الى عضو المجلس نصير الجادرجي أن ارسال قوات تركية الى بلاده قد يعيق عملية استعادة العراق لسيادته.

- من جهة أخرى، نظم مئات من الشيعة العراقيين تظاهرات أمام مقرات أميركية في بغداد للتنديد بالتدخل العسكري التركي. هذا فيما ذكرت وكالة فرانس برس ان مدينة اسطنبول شهدت سلسلة تظاهرات، الأولى أمام إحدى المدارس الأميركية في المدينة. والثانية في ساحة تقسيم وسط اسطنبول، والثالثة أمام مقر حزب العدالة والتنمية الحاكم.

- في سياق متصل، تظاهر الآلاف من المواطنين الكورد في مدينة مارسين جنوب شرقي تركيا، قامت على اثرها الشرطة التركية بإعتقال عدد من منظميها بينهم قادة في حزب الشعب الديموقراطي التركي المعروف بإسم (دهب). الى ذلك إنضمت منظمات حقوق الانسان في تركيا الى جبهة المعارضين لإرسال القوات الى العراق. وفي هذا الإطار، دعت منظمة حقوق الانسان التركية في بيان اصدرته اليوم أنقرة الى عدم ارسال قوات الى العراق وتجنب الاشتراك في احتلاله.

- وفي تطور آخر، نقلت وكالة فرانس برس عن بروسكه نوري شاويس نائب القائد العام لقوات البيشمركه الكردية في الحزب الديموقراطي الكردستاني أن الكورد يعارضون ارسال جنود اتراك الى العراق، مشيراً الى احتمال وقوع ردود فعل كردية شعبية أو عمليات عسكرية غير منظمة ضد وصول القوات التركية.

على صلة

XS
SM
MD
LG