روابط للدخول

الملف الثاني: أعضاء في مجلس الحكم الانتقالي يتحفظون على قرار تركيا إرسال قوات الى العراق للمساهمة في حفظ الاستقرار


مستمعينا الكرام.. أهلا بكم مع ملف العراق اليومي الذي يعده ويقدمه شـيرزاد القاضي وعدد من مراسلي إذاعتنا في العراق وفي دول عربية، وفي الملف الذي يخرجه ديار بامرني نستعرض مستجدات وتطورات عراقية، ويتضمن العناوين التالية: - أعضاء في مجلس الحكم الانتقالي يتحفظون، وواشنطن ترحب بقرار تركيا إرسال قوات الى العراق للمساهمة في حفظ الاستقرار. - القوات الأميركية تطلب من متظاهرين في بغداد أن يلتزموا الهدوء وأن يبتعدوا عن العنف.

---- فاصل ---

رحبت الولايات المتحدة بقرار البرلمان التركي إرسال قوات تركية للمشاركة في حفظ الاستقرار في العراق.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية رتشارد باوتشر إن القوات التركية ستسهم في تحقيق الاستقرار في العراق مضيفاً أن الولايات المتحدة ستتشاور عن كثب مع الحكومة التركية حول تفاصيل المشاركة التركية.
وقال باوتشر إن الولايات المتحدة على علم بتحفظات الزعماء العراقيين بشأن القوات التركية لكنه لفت الأنظار الى أن مجلس الحكم العراقي لم يصدر بيانا بشأن الأمر.
وقد رحب وزير الدفاع دونالد رمسفيلد بالقرار التركي قائلاً إذا ثبت أن الحكومة والبرلمان التركي اتخذا القرار، فسوف نعمل مع العراقيين والقيادة الوسطى لمعرفة كيفية وأسلوب تطبيق ذلك.

وحول القرار التركي تحدث الصحفي والمحلل السياسي التركي جنكيز جاندر عن الأسباب التي أدت بتركيا الى اتخاذ قرار بشأن إرسال قوات حفظ السلام الى العراق قائلا:

(تعليق جنكيز جاندر)

--- فاصل ---

من ناحيته قال الدكتور أياد علاوي رئيس مجلس الحكم العراقي يوم الثلاثاء "إن المجلس لم يتخذ أي قرار رسمي بخصوص نشر قوات تركية في البلاد على الرغم مما يقوله أفراد من أعضاء المجلس."
واضاف علاوي "لدينا بواعث قلق بخصوص انتشار هذه القوات، لكننا متفهمون لقرار التحالف السعي للحصول على مساهمة اضافية بالجنود."

وفي حديث مع إذاعة العراق الحر علق الدكتور محمود عثمان عضو مجلس الحكم الانتقالي على القرار التركي قائلاً:

(تعليق محمود عثمان)

وفي بغداد أجرت مراسلتنا (أسماء السراج) مقابلة مع الدكتور روز نوري شاويس ممثل رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني في مجلس الحكم الانتقالي الذي تحدث عن أبعاد مشاركة القوات التركية في الملف الأمني العراقي، قائلاً إن هذه المشاركة قد تعقد الموقف.

(بغداد)

وفي السياق ذاته قال سفين دزيي ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني في أنقرة إن القوات التركية ستواجه بعض المشاكل إذا دخلت العراق وذلك في مقابلة تلفزيونية، بحسب ما ورد في تقرير وافانا به مراسلنا في اسطنبول (جان لطيف).

(اسطنبول)

الى ذلك نقلت وكالة رويترز عن مجلس الحكم العراقي يوم الأربعاء إنه يحاول التوصل إلى تسوية لإنهاء خلاف مع الإدارة التي تقودها الولايات المتحدة بشأن نشر قوات تركية لمساعدة قوات التحالف على تحقيق الاستقرار في البلاد.

--- فاصل ---

التقى جلال طالباني الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني، مسؤول الإدارة المدنية الأميركية في شمال العراق وبحث معه أوضاع العراق بصورة عامة والخطوات المتخذة لتحسين الوضع الأمني وتوفير الخدمات الأساسية للعراقيين.

وقد وافانا مراسلنا في السليمانية (مصطفى صالح كريم) بتقرير عن اللقاءات التي جرت في محافظة السليمانية.

(السليمانية)

--- فاصل ---

وعن التظاهرات التي حدثت في مدينة البصرة وافانا مراسلنا في الكويت(سعد العَجمي) بتقرير عن تصريحات أدلى بها الناطق باسم القوات البريطانية في العراق حول بعض أسباب المشاكل التي حدثت بين المتظاهرين والقوات البريطانية، لافتاً الى الأسباب التي دفعت الى تأجيل افتتاح مطار البصرة.

(الكويت)

--- فاصل ---

وعن الأوضاع الأمنية في مدينة كركوك وافانا مراسلنا(سوران الداوودي ) بتقرير قال فيه إن عبوة ناسفة انفجرت مساء الثلاثاء قرب الجدار الخارجي لمبنى محافظة كركوك، لكن الانفجار لم يسبب أية خسائر بحسب مصدر مسؤول في شرطة المدينة.

(كركوك)

--- فاصل ---

قالت الولايات المتحدة إنها قد تتخلى عن فكرة الحصول على تفويض من مجلس الأمن بشأن مشروع تقدمت به حول العراق بسبب معارضة بعض أعضاء المجلس، بحسب ما نقلته وكالة فرانس برس عن تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأميركية.

وذكر تقرير الصحيفة أن أحد المسؤولين في الإدارة الأميركية أخبرها بأن حكومة الرئيس بوش ابتعدت عن فكرة الحصول على تصويت سريع حول المقترح.

بينما قال السفير الأميركي في الأمم المتحدة جون نغربونتي إن واشنطن تصّر على المشروع الذي تقدمت به الى مجلس الأمن بالرغم من اعتراضات أبداها بعض الأعضاء.

(تعليق نغروبونتي)

--- فاصل ---

قال السناتور الجمهوري البارز جك هيغل عضو لجنة العلاقات الخارجية والمخابرات في مجلس الشيوخ إن الولايات المتحدة "بدأت بشيء ما" في العراق وستبقى القوات الأميركية الى أن تحقق النصر النهائي حتى لو تطلب ذلك البقاء لسنتين أو أربع سنوات.

ونقلت وكالة رويترز عن السناتور هيغل في تصريحات أدلى بها للصحفيين في ألمانيا إن من الضروري أن تعيد الولايات المتحدة بناء ثقة العالم بنواياها من خلال الصراحة والاستقامة.

---- فاصل ----

قالت رويترز نقلاً عن مسؤولين بارزين في الإدارة الأميركية، إن الرئيس جورج بوش يعتزم أن يبدأ يوم الأربعاء حملة للدفاع عن موقف الولايات المتحدة في الهجوم الذي شنته على العراق والتحدث عن التقدم الذي تم إحرازه بالرغم من هجمات يومية تتعرض لها القوات الأميركية في العراق.

وتقول رويترز إن واشنطن سترسل وزراء في الحكومة الأميركية الى العراق للإطلاع على ما تم تحقيقه بعد مضي ستة أشهر على سقوط نظام صدام حسين.

---- فاصل ----

مستمعينا الكرام..
كنتم مع ملف العراق اليومي. شكراً لمتابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG