روابط للدخول

الملف الأول: البرلمان التركي يقر إرسال قوا ت الى العراق للمشاركة في حفظ السلام


مستمعينا الكرام.. أهلا بكم مع ملف العراق اليومي الذي يعده ويقدمه شـيرزاد القاضي وعدد من مراسلي إذاعتنا، وفي الملف الذي يخرجه ديار بامرني نستعرض مستجدات وتطورات عراقية، ويتضمن العناوين التالية: - البرلمان التركي يقر إرسال قوا ت الى العراق للمشاركة في حفظ السلام. - أعضاء في مجلس الحكم العراقي يتحفظون على القرار التركي.

--- فاصل ---

قال البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة ترحب بتصويت البرلمان التركي يوم الثلاثاء بالموافقة على القرار الذي يعطي الحكومة سلطة نشر قوات في العراق.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية رتشارد باوتشر إن القوات التركية ستسهم في تحقيق الاستقرار في العراق وسوف تتشاور واشنطن عن كثب مع أنقرة حول
تفاصيل المشاركة التركية، مضيفاً أن الولايات المتحدة على علم بتحفظات الزعماء العراقيين لكنه لفت الأنظار الى أن مجلس الحكم العراقي لم يصدر بيانا بشأن الأمر.

(تعليق باوتشر)

--- فاصل ---

وقد رحب وزير الدفاع دونالد رمسفيلد بالقرار التركي قائلاً إذا ثبت أن الحكومة والبرلمان التركي اتخذا القرار، فسوف نعمل مع العراقيين والقيادة الوسطى لمعرفة كيفية وأسلوب تطبيق ذلك، بحسب ما أوردته وكالة فرانس برس.

وكان البرلمان التركي أقر يوم الثلاثاء مذكرة تقدمت بها الحكومة للسماح بإرسال قوات لحفظ السلام إلى العراق استجابة لطلب الولايات المتحدة. لكن العراقيين أنفسهم انتقدوا هذه الخطوة.

ومن شأن نشر قوات تركية أن يساعد في تخفيف الضغط عن القوات الأمريكية في العراق وتعزيز علاقات انقرة مع واشنطن بعد توترها منذ رفض البرلمان في آذار السماح للقوات الأمريكية بغزو العراق انطلاقا من أراضي تركيا، بحسب رويترز.

وقال محللون إن تركيا التي ستصبح أول بلد مسلم يشارك بجنود في العراق لن تكون على الأرجح في عجلة من أمرها، ونقلت رويترز عن أحد المحللين أن الحكومة التركية ليست في عجلة من أمرها لنشر القوات، وهي ستستخدم القرار كأداة في المفاوضات اللاحقة بشأن النفقات والمكان بل وحتى عدد الجنود.

وسبق أن أشار مسؤولون أتراك إلى انهم سيلتزمون بإرسال ما يصل إلى عشرة آلاف جندي لحفظ السلام بالعراق. ويتوقع نشرهم في مناطق وسط وجنوب العراق وليس في المناطق الشمالية، بحسب الوكالة.

وقد ألقى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان كلمة عبر شاشة التلفزيون في أنقرة قال فيها إن القوات التركية تحترم السكان أينما حلت:

(تعليق أردوغان)

--- فاصل ---

من ناحيته قال أياد العلوي رئيس مجلس الحكم العراقي يوم الثلاثاء إن المجلس لم يتخذ أي قرار رسمي بخصوص نشر قوات تركية في البلاد على الرغم مما يقوله أفراد من أعضاء المجلس.
واضاف علاوي "لدينا بواعث قلق بخصوص انتشار هذه القوات، لكننا متفهمون لقرار التحالف السعي للحصول على مساهمة اضافية بالجنود."

وتقول وكالة فرانس برس إن بعض أعضاء مجلس الحكم العراقي أعربوا عن رفضهم لدخول قوات تركية، ونقلت عن عضو المجلس نصير الجادرجي قوله إن إرسال هذه القوات سوف يؤخر استرداد السيادة، محذراً من أن يؤدي نشر القوات سلبياً في العلاقات بين البلدين الجارين.

وقال عضو المجلس محمود عثمان إن من الخطأ القيام بذلك، لأنه لن يساعد في حفظ الأمن، فيما رفض وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري دخول القوات قائلاً إن مجلس الحكم لا يريد أن ترسل البلدان المجاورة للعراق أية قوات لحفظ السلام، بحسب ما نقلته وكالة فرانس برس.

من ناحيتها نقلت رويترز عن نبيل الموسوي المتحدث باسم المؤتمر الوطني العراقي يوم الثلاثاء قوله إن مجلس الحكم العراقي رفض السماح بدخول القوات من البلدان المجاورة للمشاركة في حفظ السلام.
ونقلت الوكالة عن مسؤول أمريكي كبير لم تذكر اسمه أن التحالف هو المسؤول تماما عن الوضع الأمني.

--- فاصل ---

ومن اسطنبول وافانا مراسلنا (جان لطيف) بتقرير أشار فيه الى أن وزير الخارجية الأميركي كولن باول أجرى مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية التركي (عبد الله غول) يثمن فيها القرار التركي.

(اسطنبول)

ولمزيد من التفاصيل حول راي الموطنين بالقرار التركي أجرى مراسلنا في كركوك(سوران الداوودي) استطلاعاً للرأي والتقى مجموعة من أهالي المدينة الغنية بالنفط الواقعة في شمال العراق

(كركوك)

---- فاصل ---

تجمع مقاتلون من الموالين للزعيم الشيعي مقتدى الصدر في بغداد للاحتجاج على اعتقال رجل الدين (مؤيد الخزرجي) وأحد مساعديه من قبل قوات التحالف بحسب ما أوردته وكالة فرانس برس.

وكانت رويترز ذكرت أن نحو ألفين من المحتجين الشيعة طالبوا يوم الثلاثاء بإطلاق سراح رجل دين محلي قالوا إن القوات الأمريكية اعتقلته.

ونقلت فرانس برس عن البرغادرير جنرال مارتين دمبسي إن الرجلين متهمان بارتكاب جرائم وأعمال معادية لقوات التحالف، وطلب العسكري الأميركي من مفاوضيه أن يسيطروا على جماعتهم فيما يسيطر هو على قواته، مضيفاً أن قوات التحالف تشجع على خروج مظاهرات سلمية.

--- فاصل ---

وعلى صعيد ذي صلة بالوضع الأمني يقول مراسلنا في الموصل (أحمد سعيد) إن جنود الفرقة 101 المحمولة جواً كشفت بالتعاون مع مواطنين في الموصل أكبر مخزن للأسلحة بضمنها قنابل يدوية يصل عددها الى 834 قنبلة. وقد قامت قوات التحالف والشرطة المحلية بالتعاون مع المواطنين بملاحقة المشتبه بهم.

(الموصل)

---- فاصل ----

قالت رويترز نقلاً عن مسؤولين بارزين في الإدارة الأميركية، إن الرئيس جورج بوش يعتزم أن يبدأ يوم الأربعاء حملة للدفاع عن موقف الولايات المتحدة في الهجوم الذي شنته على العراق، والتحدث عن التقدم الذي تم إحرازه بالرغم من هجمات يومية تتعرض لها القوات الأميركية في البلاد.

وتقول رويترز إن واشنطن سترسل وزراء في الحكومة الأميركية الى العراق للإطلاع على ما تم تحقيقه بعد مضي ستة أشهر على سقوط نظام صدام حسين.

ونقلت الوكالة عن دان بارتلت Dan Bartlett مدير الاتصالات في البيت الأبيض "إن الحملة تمثل جهدا مستمراً وتظهر للشعب الأمريكي فوائد التزامنا كبلد والتزامنا كتحالف والتزامنا كشعب يقدر الحرية ويقدر عمل جنودنا."

---- فاصل ----

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز يوم الأربعاء إن وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد دعا إلى نشر مذكرة سرية تتضمن تفاصيل عملية إعادة تنظيم إدارة شؤون العراق التي أمر بها الرئيس جورج بوش.

وعهد بوش يوم الاثنين إلى مستشارة الأمن القومي كوندوليزا رايس برئاسة "مجموعة استقرار العراق" المكلفة بتنسيق الجهود الأمريكية في البلاد فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والقضايا الاقتصادية والمؤسسات السياسة والاتصالات.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين قولهم إن رامسفيلد ساعد في تشكيل المجموعة الجديدة وأصروا على أن التغييرات لا تقلص سلطاته.

---- فاصل ----

بعد يوم واحد من انتهاء مهمة القوات الدولية التابعة للأمم المتحدة(يونيكوم) والتي كُلفت بمراقبة الحدود بين العراق والكويت منذ انتهاء حرب الخليج، قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إن قوة المراقبة ساهمت في الجهود الإنسانية بعد الحرب الأخيرة في العراق.

---- فاصل ---

قالت وزيرة خارجية أسبانيا آنا بالاجيو Ana Palacio إن المؤتمر الذي سيعقد في مدريد بشأن إعادة إعمار عراق ما بعد الحرب يمكن أن يضمن الحصول على وعود بدفع مبالغ يصل مجموعها الى ملياري دولار من دول مانحة.

وقالت بالاجيو في كلمة ألقتها أمام البرلمان الإسباني إن المؤتمر الذي سيعقد في الثالث والعشرين من شهر تشرين أول الجاري سيحقق نتائج جيدة.

--- فاصل ----

وفي كوبنهاغن استبعد رئيس الوزراء الدنمركي أندرس فوه راسموسن Andres Fogh Rasmussen يوم الثلاثاء أن يتم التعجيل في نقل السلطة الى مجلس الحكم الانتقالي في العراق.

وقال رئيس وزراء الدانمارك إن الهدف واضح، وهو أن يكون للعراقيين حكومتهم التي يجب أن تأتي من خلال انتخابات ديمقراطية، لكن من الصعب التبوء بالوقت الذي سيحدث فيه ذلك.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
كنتم مع ملف العراق اليومي. شكراً لمتابعتكم والى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG