روابط للدخول

الجولة الأولى


مستمعي الكرام.. طابت أوقاتكم وأهلا بكم في جولتنا اليومية في الصحف العربية التي اهتمت بالعديد من الموضوعات والتطورات العراقية.

ونبدأ لقاءنا بعرض سريع لبعض من عناوين صحف خليجية، فقد ابرزت صحيفة الايام البحرينية:
مجلس الحكم العراقي يرفض القوات التركية بالإجماع.

وجاء في الراية القطرية:
مجلس الحكم يرفض والأكراد يحذرون من زيادة الانفلات الأمني.

ونقرأ في صحيفة البيان الاماراتية:
رامسفيلد: لست ضالعا بمجموعة الاستقرار بالعراق.

--- فاصل ---

ونبقى في الخليج حيث اعد مراسلنا في الكويت سعد العجمي قراءة سريعة للشان العراقي في الصحف السعودية والكويتية:

(الكويت)

--- فاصل ---

ونبقى في منطقة الخليج لنقدم مطالعة لبعض الاراء والتعليقات فصحيفة الخليج الاماراتية نشرت مقالا للكاتب جمعة اللامي راى فيه ان الاعلام الامريكي حيال العراق، قبل تحريره وبعد احتلاله يقدم لكل مبتدئ في دراسة الاعلام، حالة ناقصة، أو مشوهة عن قصد. ان سلسلة الممنوعات المعروفة حيال العراق مثلاً، تقول ان ادارة السفير بول بريمر في العراق المحتل اختارت حكومة بلا صحافة.

--- فاصل ---

في صحيفة الشرق القطرية نشر رضا السماك تعليقا اشار فيه الى ان تحليل الوضع الراهن في العراق في ظل الاحتلال الامريكي وسبل انهاء هذا الاحتلال مازال مثار جدل بين المحللين والكتاب والمثقفين العرب على اختلاف انتماءاتهم الفكرية والسياسية ويتمحور الخلاف حول مسألتين الاولى تتعلق بتقدير الموقف الصحيح من اطلاق المقاومة المسلحة ضد القوات الاحتلال سواء من حيث التوقيت ام من حيث مدى توافر حد ادنى من الاجماع السياسي والشعبي على اطلاقها.والثانية: الموقف من مجلس الحكم الانتقالي الذي شكل بضوء اخضر من الادارة العسكرية للاحتلال، وهو المجلس الذي يتكون من الموزاييك الديني والطائفي والاثني والقومي والسياسي الذي يتكون منه الشعب العراقي وهي القوى التي ارتضت الانضواء فيه على امل تقوية شوكته بتلاحم صفوف مختلف قوى الشعب العراقي داخل المجلس وخارجه لتملك هذه القوى مؤسسة تنظيمية تمتلك قدرا من الصفة الشعبية التمثيلية باتجاه فرض مفاوضتها لسلطة الاحتلال من موقع اقوى مما يسمح بإجبارها على انهاء هذا الاحتلال والتسليم بارادة الشعب العراقي وصولا الى صياغة دستور واقامة سلطة منتخبة.

على صلة

XS
SM
MD
LG