روابط للدخول

توصيات اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدستوري العراقي المرتقب


يدرس مجلس الحكم العراقي توصيات رفعتها اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدستوري العراقي المرتقب. وتتضمن هذه التوصيات عدداً من الآليات المتعلقة بالتحضير للمؤتمر الدستوري، بينها إجراء انتخابات عامة كما يطالب بها بعض أعضاء مجلس الحكم من الطائفة الشيعية. سامي شورش أعد العرض التالي لتقرير بثته وكالة أنباء عالمية، ويتحدث في العرض إلى محلل سياسي عراقي.

من المتوقع أن يدرس مجلس الحكم العراقي في اجتماع يعقده اليوم، الثلاثاء، التوصيات التي رفعتها اللجنة التحضيرية لمؤتمر صياغة الدستور حول الخيارات المتاحة لإنشاء آلية محددة لعقد المؤتمر الذي يتولى تحضير مسودة دستور جديد لعرضها على العراقيين.
وكالة فرنس برس قالت إن توصيات اللجنة التحضيرية تتضمن خيارات عدة وتشير الى رغبة الطرف الشيعي في إجراء انتخابات لإختيار اعضاء المؤتمر الدستوري. في هذا الإطار نقلت الوكالة عن العضو الكردي في المجلس محمود عثمان أن التوصيات تتضمن خياراً يدعو الى انتخابات جزئية، وآخر يدعو الى انتخابات عامة، بينما يقترح الخيار الثالث ترشيح عدد من اعضاء المرتمر عن طريق التعيين.
وكالة فرانس برس أشارت الى أن مجلس الحكم في العراق منقسم على نفسه في شأن اختيار الآلية المناسبة. يشار الى أن سلطة التحالف الموقتة أوضحت في وقت سابق انها لا تعارض اللجوء الى خيار الانتخابات العامة لصياغة الدستور، لكنها حذرت في الوقت ذاته من أن الانتخابات ستؤدي الى تأخير عملية نقل السلطات السيادية الى العراقيين.
لكن السؤال هل يمكن للإنتخابات العامة ان تشكل الآلية العملية لصياغة الدستور في ظل الوضع الأمني المتردي في العراق؟ العضو المؤسس للمجلس الأعلى للثورة الاسلامية في العراق الدكتور اكرم الحكيم رأى في حديث مع اذاعة العراق الحر أن الانتخابات خيار جيد لكن ليس في الأوضاع الحالية:

(مقابلة)

لكن هناك اطراف تتخوف من أن تفضي الانتخابات العامة الى هيمنة الطرف الشيعي على الدستور باعتباره يمثل نسبة سكانية كبيرة في العراق. ومصدر تخوف هذه الأطراف أن الهيمنة الشيعية قد تجر معها نتائج أحرى مثل فرض نظام اسلامي على العراق أو تغميط حقوق بقية الطوائف أو توسيع فرصة تدخل الدول الاقليمية في الشأن العراقي على حد تعبير بعض المراقبين.
الدكتور اكرم الحكيم رد على هذه المخاوف بقوله:

(مقابلة)

لكن هل يمكن لمجلس الحكم العراقي الذي يعقد اليوم جلسة محادثات في شأن توصيات اللجنة التحضيرية أن يتوصل بالسرعة المطلوبة الى اختيار إحدى الآليات الخاصة بتشكيل لجنة كتابة الدستور، أم أن النقاشات ستطول في أروقة مجلس الحكم لفترة زمنية أخرى؟
العضو المؤسس للمجلس الأعلى للثورة الاسلامية رجح في رده على هذا السؤال ان تحتاج نقاشات مجلس الحكم الى جلسات أخرى:

(مقابلة)

في كل هذا السياق يرى كثير من المراقبين أن اجتماع مجلس الحكم اليوم في شأن إختيار إحدى الآليات الثلاث التي طرحتها اللجنة التحضيرية لتشكيل اللجنة الخاصة بكتابة الدستور يشكل تحدياً أو إختباراَ حقيقياً أمام قدرات المجلس على صياغة توافقات عامة بين اعضائه.

على صلة

XS
SM
MD
LG