روابط للدخول

الملف الثاني: مجلس الحكم الانتقالي في العراق يعقد جلسة خاصة الثلاثاء لدراسة التوصيات المقترحة بشأن دستور البلاد الجديد


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. مستمعينا الكرام.. نحييكم مجددا، وإليكم الآن الملف العراقي الذي أعده ويقدمه اليوم ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره: مجلس الحكم الانتقالي في العراق يعقد جلسة خاصة الثلاثاء لدراسة التوصيات المقترحة بشأن دستور البلاد الجديد، والحكومة التركية تطلب من البرلمان الموافقة على نشر جنود في العراق من اجل المساعدة على إرساء الاستقرار، وممثل الحكومة البريطانية في الإدارة المدنية في العراق يجري محادثات في السليمانية مع زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني.

---- فاصل ----

مستمعينا الكرام..
ناظم ياسين يحييكم مجددا ويقدم عرضا لآخر تطورات الشأن العراق ضمن الملف اليومي.
نُقل عن أحد أعضاء مجلس الحكم الانتقالي في العراق قوله اليوم الاثنين إن المجلس سوف يعقد يوم غدٍ الثلاثاء اجتماعا للنظر في عدد من التوصيات بشأن الدستور الجديد للبلاد.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن محمود عثمان تصريحه بأن المجلس سيدرس تقريرا تسلّمه الأسبوع الماضي من اللجنة المكلفة البحث في آليات عقد المؤتمر الدستوري.
وأضاف عثمان أن التقرير يتضمن اقتراحات مختلفة بشأن الدستور بينها واحد يدعو إلى إجراء انتخابات عامة.
الوكالة أشارت في التقرير الذي بثته من بغداد اليوم إلى أن نصير الجادرجي، وهو من أعضاء مجلس الحكم الانتقالي أيضا، صرح في وقت سابق بأن فكرة إجراء انتخابات هي من التوصيات التي رفعتها اللجنة. وأضاف أن بين التوصيات الأخرى إجراء إحصاءٍ رسمي لسكان العراق.

---- فاصل ----

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وقبل أن نعرض لتطورات أخرى من داخل البلاد، ننتقل إلى تركيا حيث أفيد بأن الحكومة التركية وافقت اليوم الاثنين على إرسال قوات إلى العراق للمساعدة في إرساء الاستقرار هناك.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت نقلا عن شبكة (أن. تي. في.) التلفزيونية بأن الحكومة التركية دعت البرلمان اليوم إلى إعطاء الضوء الأخضر لنشر جنود في العراق حيث قد تساعد مشاركتهم بقوة إرساء الاستقرار في تخفيض الضغط عن القوات الأميركية والبريطانية.
وأفادت مصادر برلمانية بأن تصويت النواب الأتراك على القرار قد يتم خلال الأسبوع الحالي.
في غضون ذلك، يواصل برهم صالح، رئيس الإدارة المحلية التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني في السليمانية، محادثاته في أنقرة مع مسؤولين وسياسيين أتراك حول مستجدات الوضع في العراق.
التفاصيل مع مراسلنا في اسطنبول جان لطيف.

(رسالة اسطنبول الصوتية)

---- فاصل ----

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

في محور الأوضاع الأمنية، يفيد مراسلنا في بغداد بأن العاصمة العراقية شهدت أخيرا حملة من الاغتيالات التي استهدفت أركان النظام السابق من ضباط أمن وأعضاء حزبيين.
التفاصيل مع مراسلنا عماد جاسم.

(رسالة بغداد الصوتية)

---- فاصل ----

وعن الأوضاع الأمنية وسلسلة التفجيرات التي تشهدها مدينة كركوك، وافانا مراسلنا هناك سوران الداوودي بالرسالة الصوتية التالية.

(رسالة كركوك الصوتية)

---- فاصل ----

مستمعينا الكرام..
نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

على صعيد المواقف الدولية، قال فريق كوري جنوبي لتقصي الحقائق أُرسل للعراق لدراسة الأوضاع الأمنية بعد طلب أميركي بإرسال قوات قتالية اليوم الاثنين إن الأوضاع في بغداد وأجزاء من وسط العراق ما زالت خطيرة إلا أن الاستقرار بدأ يعود لشمال البلاد وجنوبها.
وكانت الولايات المتحدة طلبت من كوريا الجنوبية الشهر الماضي إرسال قوات للمساعدة في تحقيق الاستقرار في العراق.
تقرير لوكالة رويترز للأنباء نقل عن وسائل الإعلام الكورية الجنوبية قولها، في هذا الصدد، إن واشنطن تريد من كوريا الجنوبية إرسال نحو خمسة آلاف جندي وان تتخذ قرارا بنهاية الشهر الحالي.
وذكر البريغادير كانغ داي يونغ رئيس بعثة تقصي الحقائق التي رفعت تقريرها إلى الرئيس الكوري الجنوبي روه مو هيون السبت "من الناحية الأمنية فان الأوضاع في بغداد ووسط وشمال وسط العراق ما زالت خطيرة إلا أن الاستقرار بدأ يعود لشمال وجنوب العراق كما أن خطر الهجمات الإرهابية بدأ يقل تدريجيا"، بحسب تعبيره.
وقال روه يوم الجمعة انه يتحتم على كوريا الجنوبية دراسة ردها على الطلب الأميركي بحرص مع ربط التقدم في هذا الأمر بحل الأزمة النووية مع كوريا الشمالية.

---- فاصل ----

وفي تقرير لها من وارسو، أفادت وكالة رويترز للأنباء بأن الحكومة البولندية اليسارية تواجه اتهامات بالعجز اليوم الاثنين إثر اضطرارها إلى سحب تقرير يفيد بأن قواتها عثرت على صواريخ حديثة فرنسية الصنع في العراق.
واعتذرت وزارة الدفاع البولندية لفرنسا في مطلع الأسبوع بعد أن قالت قوات بولندية إنها عثرت على صواريخ من طراز رولان المصنعة العام الحالي في منطقة في العراق واقعة تحت سيطرة القوة العسكرية الدولية التي تقودها بولندا.
وانتقد الرئيس الفرنسي جاك شيراك بولندا بشدة أثناء قمة للاتحاد الأوربي السبت لفشلها في تحري الحقائق قبل إعلان المعلومات.
باريس ذكرت أن أنظمة صواريخ رولان 1 أُرسلت للعراق عامي 1980 و1981 كما أُرسلت أنظمة صواريخ رولان 2 للعراق من عام 1983 حتى عام 1986 وان أحدث أنظمة وهي صواريخ رولان 3 لم تُصدر للعراق مطلقا وإنتاجها توقف عام 1993.
وقال سياسيون معارضون بولنديون وصحيفة بارزة إن مثل هذا الأمر قد يضر بموقف بولندا في الاتحاد الأوربي على الرغم من أنها ستنضم إلى الكتلة الأوربية في شهر أيار المقبل.
وقال يان روكيتا زعيم حزب المُنتدى المدني المعارض "هذه فضيحة وتضر بمصلحتنا" مطالبا بتحقيق برلماني.
فيما قالت صحيفة غازيتا فيبورسا اليومية إن هذا الحادث قد يُضعف موقف بولندا في المفاوضات المتعلقة بميثاق جديد للاتحاد الأوربي.

---- فاصل ----

في مقابلة نشرت اليوم الاثنين في دبي، ذكر المستشار الألماني غيرهارد شرودر أن العراق بحاجة إلى استراتيجية سياسية وليس إلى عمل عسكري حتى يتمكن شعبه من استعادة السيادة على بلاده.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن شرودر الذي يزور الإمارات العربية المتحدة اليوم في إطار جولة عربية، تصريحه لصحيفة "غالف نيوز" بأنه "يعود إلى المجتمع الدولي بأسره منح العراقيين الفرص لإحلال استقرار الوضع وإرساء الديمقراطية في بلادهم"، على حد تعبيره.
كما شدد على أهمية تعزيز دور الأمم المتحدة في العراق موضحا "أن العراق بحاجة إلى فرصة حقيقية لاستعادة سيادته ونقل المسؤولية السياسية إلى سلطة عراقية شرعية"، بحسب ما نقل عنه.
وأضاف شرودر "نرى أن الأمن في العراق لا يمكن أن يعود بالعمل العسكري وحده ومن خلال زيادة عدد الجنود" المنتشرين فيه "بل من الضروري وضع استراتيجية سياسية تتيح للشعب العراقي النظر إلى المستقبل لاستعادة تقرير مصيره"، على حد تعبير المستشار الألماني.

---- فاصل ----

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

وتتضمن تقريرا صوتيا من السليمانية عن المحادثات التي أجراها جيريمي غرينستوك، ممثل الحكومة البريطانية في الإدارة المدنية في العراق، مع جلال طالباني، زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني.
وتقرير صوتي من بغداد يتضمن مقابلة مع مسؤول برنامجٍ استحدثته سلطة الائتلاف المؤقتة بهدف تنشيط المشاريع التجارية المحلية.
التفاصيل بعد هذا الفاصل الإعلاني.

---- فاصل ----

في السليمانية، أجرى جيريمي غرينستوك، ممثل الحكومة البريطانية في الإدارة المدنية في العراق، محادثات مع جلال طالباني، الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني.
التفاصيل مع مراسلنا في السليمانية مصطفى صالح كريم.

(رسالة السليمانية الصوتية)

---- فاصل ----

أخيرا، ومن بغداد، يفيد مراسل إذاعة العراق الحر بأن سلطة الائتلاف المؤقتة أعدت برنامجا يهدف إلى تنشيط المشاريع التجارية المحلية ويعرف باسم (برنامج القروض الصغيرة والمتوسطة الأجل للمشاريع في العراق).
التفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به مراسلنا علي الياسي، ويتضمن مقابلة أجراها مع مسؤول البرنامج:

(بغداد)

---- فاصل ----

وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين وأخرجه ديار بامرني... إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG