روابط للدخول

أربعة أطفال عراقيين مرضى يصلون إلى براغ


- قال المستشار الألماني غرهارد شرودر إن العراق يحتاج الى استراتيجية سياسية أكثر من حاجته لعملية عسكرية، للسماح للشعب بالسيطرة على شؤون البلاد. - قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين إنه يعتقد بأن مشاكل العراق يمكن أن تُحل فقط من خلال مساهمة العراقيين. - وصل الى العاصمة التشيكية براغ أربعة أطفال يعانون من مشاكل في القلب لتلقي العلاج الطبي في المستشفيات التشيكية.

تفاصيل الأنباء..

- قال المستشار الألماني غرهارد شرودر إن العراق يحتاج الى استراتيجية سياسية أكثر من حاجته لعملية عسكرية، للسماح للشعب بالسيطرة على شؤون البلاد.
ونقلت فرانس برس عن شرودر قوله في مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء الخليج في دبي، إن مهمة المجتمع الدولي تتلخص في توفير الاستقرار والديمقراطية للبلاد، مضيفاً أن العراق يحتاج الى منظور لإعادة السيادة، وأن تنتقل المسؤولية السياسية لسلطة عراقية شرعية.

- انتقد نصير الجادرجي عضو مجلس الحكم العراقي يوم الاثنين خطط قوات التحالف لإرسال الشرطة في دورات تدريبية الى الأردن.
وقال الجادرجي لوكالة فرانس برس إنه طلب أن يتم تدريب الشرطة داخل العراق وليس في الأردن ولكن القرار لم يُعرض على المجلس.
وأضاف الجادرجي أن الأموال التي ستصرف على التدريب يجب ان تبقى في العراق، حيث يمكن تدريب عدد أكبر من المجندين قد يصل الى 100 ألف داخل البلاد.
ومن المتوقع أن تذهب الدفعة الأولى من المتدربين الذين سيصل عددهم الى 35 ألفاً، الى الأردن في نهاية شهر تشرين الثاني المقبل، بحسب الوكالة.

- قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين إنه يعتقد بأن مشاكل العراق يمكن أن تُحل فقط من خلال مساهمة العراقيين، مضيفاً في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز، إن العراقيين سيصدقون آنذاك نوايانا ورغبتنا في إعادة السيادة للعراق.
وقال بوتين يجب أن نعترف بأن الولايات المتحدة تحملت مسؤولية كبيرة في المجالين المادي والبشري، بحسب ما نقلته وكالة ايتار تاس الروسية.

- قال وزير المواصلات العراقي حيدر العبادي إن العراق منح ترخيصاً لمدة سنتين لشركات عربية لشبكات الهاتف الخليوي، بحسب رويترز.
وقد حصلت شركة مصرية وشركتان من الكويت على العقود بحسب ما نقلته الوكالة عن الوزير العراقي، الذي أضاف أن العراقيين سيتمكنون من التحدث مع أقربائهم وأصدقائهم وتمشية أعمالهم بعد أن حرموا من استخدام الهاتف الخلوي في السابق.
وقال الوزير إن الشركات هي أسيا سيل كونسورتيوم في الشمال، و أوراسكوم في المنطقة الوسطى، وأثير تيل في الجنوب، مضيفاً أن الخدمات ستبدأ قبل نهاية الشهر الحالي.

- قال الرئيس الأميركي جورج بوش إنه واثق بأن وزارة العدل الأميركية تتمكن من إجراء تحقيق واسع بشأن التسريب الذي أدى الى كشف هوية وكيلة لـ (CIA) ووصف بوش التسريب بأنه "قضية جنائية" وأشار الى أنه لا يعلم من الذي سرّب المعلومات.
وتقول أسوشيتد برس التي نقلت الخبر إن المحققين يسعون الى معرفة المصدر الذي كشف هوية فاليري بالم، زوجة السفير السابق جوزيف ويلسون الذي انتقد علنا الإدارة الأميركية واتهمها بتضخيم التهديد الذي مثله العراق بحسب رويترز.

- وصل الى العاصمة التشيكية براغ أربعة أطفال يعانون من مشاكل في القلب لتلقي العلاج الطبي في المستشفيات التشيكية.
ويمثل الأطفال الدفعة الأخيرة من ستة عشر طفلاً عراقياً دخلوا براغ لتلقي العلاج على حساب الحكومة التشيكية التي خصصت لهم سبعة ملايين كرون تشيكي، بحسب وكالة الأنباء التشيكية.

- قال السناتور الأميركي البارز ميتش مكونيل الذي يقوم بزيارة للعراق في مهمة لتقصي الحقائق أن تقديم الأموال على شكل قرض بدلاً من المنحة سيكون بمثابة رسالة خاطئة.
ونقلت وكالة فرانس برس يوم الاثنين عن السناتور الجمهوري مكونيل أنه يعتقد بأن تقديم الولايات المتحدة للأموال على شكل قرض سيثير الشكوك بأنها دخلت العراق ليس لتحريره وإنما لأسباب أخرى، مضيفاً إن أميركا أتت ليس لتحصل على عائدات النفط وإنما لتحرير البلاد.

- قال رئيس الوزراء الياباني يونيجيرو كو إيزومي إنه سيسعى من أجل تقديم دعم مالي لإعادة بناء العراق بحسب ما نقلته فرانس برس عن وسائل الإعلام اليابانية.
وقال كوإيزومي إن علينا أن نقدم الدعم لما فيه مصلحة اليابان ومصلحة الشعب العراقي.

على صلة

XS
SM
MD
LG