روابط للدخول

القوات الأميركية تنحي مدير شرطة بيجي


- قالت وكالة رويترز إن الولايات المتحدة تخوض هذا الاسبوع مواجهة صعبة وهي تحاول كسب أصوات كافية في مجلس الأمن لمسودة قرار بشأن العراق، بعد أن أعلن كوفي أنان الأمين العام للأمم المتحدة أن المشروع لا يستجيب الى توصياته. - قال فريق كوري جنوبي لتقصي الحقائق أُرسل للعراق لدراسة الأوضاع الأمنية إن الأوضاع في بغداد وأجزاء من وسط العراق ما زالت خطيرة إلا أن الاستقرار بدأ يعود لشمال وجنوب العراق. - قامت القوات الأميركية بتنحية مدير شرطة بيجي يوم الاثنين بعد أسبوع من التظاهرات والاشتباكات بين الموالين لصدام حسين والشرطة العراقية والقوات الأميركية في المدينة.

تفاصيل الأنباء..

- قالت وكالة رويترز إن الولايات المتحدة تخوض هذا الاسبوع مواجهة صعبة وهي تحاول كسب أصوات كافية في مجلس الأمن لمسودة قرار بشأن العراق، بعد أن أعلن كوفي أنان الأمين العام للأمم المتحدة أن المشروع لا يستجيب الى توصياته.
ويفضل الأمين العام للأمم المتحدة خطة تتطابق مع المقترحات الفرنسية والألمانية تقضي بنقل بعض السلطة الى حكومة عراقية مؤقتة خلال بضعة اشهر ثم بعد ذلك وضع الدستور وإجراء الانتخابات خلال عامين كما حدث في أفغانستان، بحسب ما أوردته رويترز.
وكما هو متوقع أعربت فرنسا وألمانيا وروسيا عن ارتياحها لتصريحات أنان، فيما يأمل السفير الأمريكي في الأمم المتحدة جون نيغروبونتي الذي يرأس المجلس الشهر الحالي في موافقة المجلس على القرار قبل مؤتمر للمانحين بشأن العراق يعقد في العاصمة الأسبانية مدريد في شهر تشرين الأول الجاري.
وتقول رويترز إن أي من الدول الأعضاء دائمة العضوية في المجلس لم تهدد باستخدام حق النقض (الفيتو) لكن القرار الذي ترعاه ايضا أسبانيا وبريطانيا بحاجة الى تسعة أصوات من بين أعضاء المجلس الخمسة عشر لاقراره.

- قال ديفيد كاي رئيس فريق التفتيش الأمريكي في العراق يوم الأحد إنه واثق من أن البحث سيسفر عن "أشياء كبيرة" في الشهور المقبلة بالرغم من عدم اكتشاف أسلحة دمار شامل عراقية حتى الآن، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.
وشدد كاي على أن التقرير توصل الى أن العراق كان يمتلك شبكة كبيرة من المختبرات السرية بما في ذلك حوالي 24 مختبرا سريا في هيئة المخابرات العراقية كانت تعمل بينما كان مفتشو الأمم المتحدة لا يزالون في البلاد.
وقال كاي إن عالما عراقيا كشف 97 قارورة إحداها تحتوي على مادة بيولوجية سامة فعالة وان فريقه يبحث الآن عن مخبأ آخر ترددت أنباء عنه يحتوي على قوارير يحتمل أنها تحتوي على مادة الانثراكس.
واضاف كاي انه تم ايضا اكتشاف جهود نشطة بذلها النظام السابق لشراء صواريخ بعيدة المدى علاوة على تصنيع وقود في عام 2002 لصواريخ سكود.
وتابع كاي أن البحث عن أسلحة كيماوية وبيولوجية ونووية سيستغرق ما يتراوح بين ستة وتسعة اشهر أخرى.

- قالت صحيفة نيويورك تايمز يوم الاثنين نقلا عن مسؤولين كبار في الإدارة الأمريكية أن البيت الأبيض طلب مُراجعة الجهود الأمريكية لاحتواء الاضطرابات في العراق وأفغانستان، بحسب ما نقلته رويترز عن الصحيفة الأميركية.
وذكرت الصحيفة أن من بين الإصلاحات المُقترحة تشكيل "مجموعة لإعادة الاستقرار للعراق" تُديرها مستشارة الأمن القومي كوندوليزا رايس.
وقالت الصحيفة إن رايس شرحت التحرك الجديد في مذكرة سرية أرسلتها يوم الخميس الماضي الى كل من وزير الخارجية الأميركي كولن باول ووزير الدفاع دونالد رمسفيلد ومدير المخابرات المركزية الأمريكية جورج تينيت.

- قال فريق كوري جنوبي لتقصي الحقائق أُرسل للعراق لدراسة الأوضاع الأمنية بعد طلب أمريكي بإرسال قوات قتالية يوم الاثنين إن الأوضاع في بغداد وأجزاء من وسط العراق ما زالت خطيرة إلا أن الاستقرار بدأ يعود لشمال وجنوب العراق.
وقال فريق تقصي الحقائق المؤلف من 12 عضوا إن خطر الهجمات التي تتعرض لها القوات غير الأمريكية والجنود الذين يقومون بعمليات إغاثة إنسانية بدأ يقل.

- قامت القوات الأميركية بتنحية مدير شرطة بيجي يوم الاثنين بعد أسبوع من التظاهرات والاشتباكات بين الموالين لصدام حسين والشرطة العراقية والقوات الأميركية في المدينة.
ونقلت الوكالة عن نقيب الشرطة السابق أشرف الكيفي إن معظم القتال كان بين الشرطة والشباب المسلحين، وتقول أسوشيتد برس نقلاً عن شهود إن المتظاهرين كانوا يحملون صوراً للرئيس العراقي المخلوع وكان بينهم أعضاء من قوات فدائي صدام المنحلة.

- قالت فرانس برس نقلاً عن وزير العدل التركي جميل جيجك يوم الاثنين إن الحكومة التركية اتخذت قراراً بإرسال القوات الى العراق وستطلب من البرلمان المصادقة على القرار.
وقال جيجك إن الوزراء وافقوا على القرار بالإجماع وطلبوا من البرلمان تفويضاً بإرسال القوات الى العراق.
وتقول فرانس برس إن برهم صالح وهو قيادي بارز في الإتحاد الوطني الكردستاني كان صرح قبل اجتماع الحكومة التركية بأن إرسال قوات تركية أو غيرها يمكن أن يلحق الضرر بالوضع السياسي والأمني.
ونصح برهم صالح الذي يقوم بزيارة تركيا بعدم القيام بأي عمل بالضد من إرادة الشعب العراقي مضيفاً بأن قادة تركيا يعرفون أهمية ذلك، بحسب ما نقلته فرانس برس عن المسؤول الكردي.
وكانت وكالة الأنباء الألمانية نقلت عن هيئة أركان الجيش التركي يوم الاثنين إنها أعطت أوامرها لفيلقي مشاة بالاستعداد للذهاب الى العراق في مهمة حفظ السلام، وتقول الوكالة إن من المحتمل أن ترسل تركيا عشرة آلاف جندي الى العراق بناء على طلب من الولايات المتحدة.

- خرج جنود تم تسريحهم في تظاهرة لليوم الثالث على التوالي مطالبين بدفع أجورهم في بغداد، وسط خشية من أن تتخلل التظاهرة أعمال عنف، بحسب فرانس برس.
وتقول الوكالة إن 150 جندياً عراقياً مسرّح تظاهروا أمام مقر قوات التحالف في بغداد مطالبين بصرف رواتبهم، قائلين إنهم سيبقون هناك لحين استلام مستحقاتهم التي لم تُصرف منذ الشهر الماضي.

- سيخوض المنتخب العراقي لكرة القدم مباراة أمام منتخب البحرين يوم الأربعاء في تصفيات بطولة كأس آسيا في كرة القدم التي تجري في ماليزيا.
ويقول لاعبو الفريق إنهم في السابق كانوا يخشون الخسارة لأنهم كانوا يعلمون بأنهم سيودعون السجن أو يتعرضون الى العقاب.
وتقول الوكالة إن عدي صدام حسين كان رئيساً للجنة الأولمبية في السابق وكان من عادته أن يعرض اللاعبين الى تعذيب قاسي إذا خسر الفريق العراقي المباراة، ونقلت أسوشيتد برس عن اللاعبين أنهم يعرفون الآن بأنهم لن يتعرضوا للعقاب وهم يلعبون بحرية أكبر وبمزاج أفضل.

- تعرضت قوات التحالف التي ترابط بالقرب من مدينة كربلاء الى قصف مدفعي يوم الاثنين بحسب ما نقلته وكالة فرانس برس عن مسؤولين في الشرطة.
وذكر الميجر اندرزي وياتروفسكي من اللواء الذي تقوده القوات البولندية أن قذائف هاون أُطلقت على المعسكر وقد سقطت إحداها داخل المعسكر لكنها لم تسبب أية أضرار جسدية أو مادية.

على صلة

XS
SM
MD
LG