روابط للدخول

الملف الثاني: اشتباكات بين القوات الامريكية والبريطانية وجنود سابقين بالعراق


طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, ويصحبكم في جولة اخبارية نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية. ومن ابرزها لهذا اليوم: - اشتباكات بين القوات الامريكية والبريطانية وجنود سابقين بالعراق. - الجيش الاميركي ينشر فرق قناصة محمولة جوا للدفاع عن خطوط النفط العراقية. - وزارة الثقافة العراقية، ترفع دعوى ضد وزير الاعلام السابق محمد سعيد الصحاف، والعراق يطالب الشرطة الدولية الانتربول بالقاء القبض عليه وتسليمه الى العراقيين. - الرئيس المصري يعلن بعد استقباله لرئيس الوزراء الالماني، ان دوامة العنف في العراق لن تتوقف طالما ظلت البلاد خاضعة لادارة قوات التحالف. - الاردن ينفي تهريب اسلحة دمار شامل عراقية الى اراضيه. و في ملف اليوم متابعات وتقارير اخرى وافانا بها مراسلو الاذاعة من داخل العراق وخارجه.

--- فاصل ---

اشتبكت القوات الامريكية والبريطانية يوم الاحد، مع مئات الجنود العراقيين السابقين الذين تظاهروا في بغداد والبصرة للمطالبة بتعويضات.
و في البصرة اطلقت القوات البريطانية، طلقات مطاطية، لتفريق مئات الجنود العراقيين السابقين، الذين كانوا يلقون الحجارة ويشعلون الحرائق في الاطارات.
و احتشد المتظاهرون في وقت مبكر اليوم بعدما قتل جندي بريطاني عراقيا مسلحا في البصرة يوم السبت خلال اشتباكات مع الجنود السابقين الذين تظاهروا للمطالبة بتعويضات عن تسريحهم من الجيش العراقي.

و في العاصمة بغداد، اشتبك ايضا جنود عراقيون سابقون، مع القوات الامريكية لليوم الثاني، قرب احد مراكز توزيع التعويضات.
و قد افادت وكالة رويترز للانباء ان نحو مئتي عراقي دخلوا في مواجهة مع القوات الامريكية ورددوا هتافات ولوحوا بايديهم قبل ان تدفعهم القوات الامريكية خارج المنطقة.

وكالة رويترز للانباء اشارت ايضا الى ان الادارة الامريكية في العراق اتهمت الموالين للنظام المخلوع بانهم يغذون الاضطرابات، وينشرون اشاعات عن عدم وجود ما يكفي من المال لدفع تعويضات للجميع.
و نقلت الوكالة عن سكان في البصرة ان خمسة اشخاص اصيبوا بجروح اليوم جراء اصابتهم بطلقات مطاطية.

هذا ونقلت لنا مراسلتنا في بغداد جمانة العبيدي، تعليق الناطق الرسمي باسم الخارجية الاميركية في بغداد، نبيل الخوري، بشأن هذه الاحداث:

(تصريحات الخوري)

و على الصعيد الامني ايضا، أفادت وكالة فرانس برس للانباء، ان الجيش الاميركي نشر خمس فرق محمولة جوا يتالف كل منها من عشرة قناصة، لحماية خطوط النفط شمال العراق من الاعمال التخريبية التي يقوم بها الموالون للنظام المخلوع.
و نقلت الوكالة عن السرجنت بريان ستينسون من القوات الاميركية، انه يتم حاليا وضع التعديلات النهائية على مروحيات عسكرية، قبل ان تبدأ القوة الاميركية الخاصة دورياتها على طول خط الانابيب العراقي.

--- فاصل ---

من اذاعة العراق الحر، نواصل مستمعي الكرام، متابعة فقرات الملف العراقي..

نفى وزير الاعلام الاردني نبيل الشريف، تهريب اي اسلحة دمار شامل من العراق الى الاردن.
جاء ذلك ردا على تصريحات ادلى بها رئيس فريق التفتيش عن الاسلحة العراقية ديفيد كاي، الذي لم يستبعد ان تكون هذه الاسلحة قد هُـربت الى بلدان مجاورة للعراق قبل الحرب.
المزيد من التفاصيل مع مراسلنا في عمان حازم مبيضين الذي تابع ايضا تفصيلات عن العلاقات الدبلوماسية بين العراق والاردن:

(عمان)

قال الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة اليوم، ان العنف في العراق لن يتوقف، طالما ظلت البلاد خاضغة لادارة قوات التحالف مطالبا بان يتولى العراقيون ادارة شؤونهم بانفسهم.
واوضح مبارك خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المستشار الالماني غيرهارد شرودر، انه ناقش مع الجانب الالماني، الجهود التي يمكن ان تتم في اطار اعادة الاستقرار والامن في العراق.
المزيد من التفاصيل مع مراسلنا في القاهرة احمد رجب:

(القاهرة)

من المتوقع ان يصدر البرلمان التركي قرارا خلال الاسبوع المقبل بشأن طلب تقدمت به الحكومة التركية لنشر نحو عشرة الاف جندي تركي في العراق، في اطار قوة دولية لاحلال الاستقرار.
و قد لفتت وكالات الانباء الى انه من المتوقع ان تقرر الحكومة التركية في اجتماع لها غدا الاثنين دعوة البرلمان لمناقشة هذه المسألة
المزيد من التفاصيل مع مراسلنا في استنبول جان لطيف:

(استنبول)

--- فاصل ---

من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، بث فقرات الملف العراقي..

افادت وكالة الصحافة الالمانية ان هيئة التراث والآثار العراقية، التابعة لوزارة الثقافة، رفعت دعوى ضد وزير الاعلام العراقي السابق، محمد سعيد الصحاف، بتهمت سرقة تسع سيارات تابعة للهيئة.
و نقلت الوكالة عن صحيفة الصباح العراقية، ان هيئة التراث والآثار طلبت من الشرطة الدولية، الانتربول القاء القبض على الصحاف، وتسليمه الى السلطات العراقية، للمحاكمة. ولفتت وكالة الصحافة الالمانية للانباء الى ان وزير الثقافة العراقي، مفيد الجزائري كان قد قدم في وقت سابق، طلبا مماثلا الى الشرطة الدولية.
و تجدر الاشارة الى ان الصحاف يعيش حاليا في دولة الامارات العربية المتحدة، ويشارك في برنامج تلفزيوني تبثه قناة ابو ظبي الفضائية باسم حرب الصحاف.

(حوار مع رئيس الهيئة العامة للآثار والتراث العراقية)

بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، ويلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG