روابط للدخول

الملف الأول: الرئيس الاميركي يتعهد بمواصلة المهمة في العراق


طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم، ويصحبكم في جولة اخبارية نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية. فعلى الصعيد الامني تجدد الاشتباكات في البصرة بين جنود عراقيين سابقين والقوات البريطانية. وفي كركوك اصابة عراقي في انفجار عبوة ناسفة كانت تستهدف جنودا اميركيين، والشرطة العراقية، تعتقل إثنين من عناصر الاستخبارات السابقين كانا يعدان لهجوم على مركز للشرطة في المدينة. ومن عناوين الملف ايضا: - الرئيس الاميركي يتعهد بمواصلة المهمة في العراق. - اوارق نقدية جديدة في العراق، تحمل صور حمورابي، وعالم رياضيات عراقي. - وزارة الثقافة العراقية، ترفع دعوى ضد وزير الاعلام السابق محمد سعيد الصحاف. وفي ملف اليوم متابعات وتقارير اخرى وافانا بها مراسلو الاذاعة من داخل العراق وخارجه.

--- فاصل ---

تعهد الرئيس الاميركي جورج بوش، في خطابة الاسبوعي، باستكمال المهمة التي تقوم بها قوات التحالف في العراق، عبر إحلال الامن واعادة الاعمار.
و ناشد بوش، في وقت متأخر من يوم امس، الاميركيين التحلي بالصبر في الوقت الذي تقدم بلاده موارد عسكرية ومالية ضخمة للعراق. وقال بوش ان القوات البريطانية وغيرها من قوات التحالف اظهرت شجاعة ومهارة في العراق.
الرئيس الاميركي قال ايضا في خطابه الاسبوعي، إن تلك القوات تعرف انها تقاتل ارهابيين في العراق حتى لا نضطر الى مواجهتهم وقتالهم في شوارع مدننا.
واضاف بوش إن قوات التحالف، تدرك ايضا أن تحقيق الامن والسيادة في العراق سيكون بمثابة النكسة للارهابيين، وإلهاما لكل من يحلم بالحرية في الشرق الاوسط.

الرئيس الاميركي قال ايضا:
"ان الولايات المتحدة، تقف الى جانب الشعب العراقي، وهو يخطو نحو تشكيل حكومة وطنية، وقد تضمن طلب زيادة الدعم المالي للنفقات العسكرية، الذي قدمته الى الكونكرس الاميركي، مبلغ خمسة مليارات دولار لمساعدة العراقيين على تحمل المسؤولية الامنية في بلادهم. وسوف تستخدم هذه الاموال للبدء بتشكيل الجيش العراقي، وتدريب منتسبي قوات الحماية المدنية والطوارئ، وكذلك تأسيس نظام قضائي عادل وفعال في العراق".

وفي السياق ذاته قال الرئيس الاميركي:
"إن التحول الى حكومة ذاتية، عملية مُعقدة لانها تحتاج الى الوقت لبناء الثقة والأمل بعد عقود من القمع والخوف في العراق. والآن نحن نحرز تقدما ثابتا في هذا المجال، وسوف نفي بوعدنا في اعادة حكم العراق كاملا الى العراقيين، في اسرع وقت ممكن".

في المقابل قال المعارضون الديمقراطيون إن الادارة الاميركية يجب ان تبذل مزيدا من الجهود لتوزيع العبء الذي تتحمله في مجال اعادة اعمار العراق.
وصرح بوب هولدن حاكم ولاية ميسوري ان الديمقراطيين يعتقدون ان مسؤولية اعادة بناء العراق يجب ان توزع على المجتمع الدولي، ويجب ان لا تقع على كاهل دافعي الضرائب الاميركيين فقط.
واضاف انه اذا لم يحصل ذلك فان طلب الرئيس بوش تخصيص مبلغ سبعة وثمانين مليار دولار للعراق، سيؤدي الى فرض تخفيضات كبيرة تمس الاولويات الهامة للشعب الاميركي.

هذا وتجدر الاشارة الى ان الرئيس الاميركي اعلن في خطابه يوم السبت، انه في غضون اقل من عام واحد، ستكون لدى العراق، قوة عسكرية مكونة من اربعين الف شخص.
بوش تحدث ايضا عن دور الولايات المتحدة في تدريب الجيش العراقي الجديد، وقال ان العراق لديه الان قوات للدفاع المدني قوامها نحو الفين وخمسـمئة شخص، بالاضافة الى قوة من حرس الحدود، وقوات امنية لحماية المنشآت العامة.

--- فاصل ---

مرحبا بكم ثانية في متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة..
في بغداد تظاهر اليوم، جنود عراقيون سابقون لفترة قصيرة، اثر اعلان قوات التحالف تاجيل تسوية رواتبهم.
وكالة فرانس برس للانباء، افادت ان نحو ستين شخصا تظاهروا عدما ردت القوات الاميركية عدة مئات من الجنود السابقين تجمعوا امام المبنى الذي تدفع فيه رواتبهم، وتجدر الاشارة الى ان جنودا عراقيين سابقين، تظاهروا يوم السبت في بغداد، وتحول التظاهرة الى مواجهة مع الجنود الاميركيين، اسفرت عن مقتل عراقي واحد واصابة اربعة وعشرين آخرين، بالاضافة الى جريحين من القوات الاميركية.

و في البصرة، تظاهر اليوم عدة مئات من المواطنين، واغلقوا الشارع الرئيسي في المدينة، وذلك إثر مقتل عراقي بايدي قوات التحالف يوم السبت.
و قد اوضحت وكالة فرانس برس للانباء، ان المتظاهرين القوا الحجارة على الجنود البريطانيين الذين ردوا باطلاق رصاص مطاطي في الهواء من اجل تفريقهم.
فرانس برس نقلت ايضا عن نجاح علي، وهو شرطي عراقي سابق، ان القوات البريطانية اعتقلت عشرة اشخاص على الاقل.

هذا وقد وزعت القوات البريطانية في البصرة، منشورات تعلن فيها تاجيل توزيع رواتب الجنود وعناصر الشرطة العراقيين السابقين موضحة ان الوثائق الضرورية لتسديد الرواتب قد تم اتلافها خلال المظاهرات التي وقعت السبت.

في السياق ذاته نقلت وكالة رويترز للانباء عن الكابتن رولين مايك، من القوات البريطانية، ان المسؤولين يحتاجون الى فترة تمتد من اسبوع الى عشرة ايام للحصول على لوائح جديدة للمنتفعين بالرواتب، سيتم ارسالها من بغداد، بدلا عن تلك التي تم احراقها يوم امس.

و من البصرة ننتقل مستمعي الكرام الى كركوك، حيث ذكرت مصادر طبية وامنية ان عراقيا اصيب بجروح خطيرة يوم السبت، في انفجار عبوة على طريق يتردد عليها الجنود الاميركيون في كركوك.
و نقلت وكالات الانباء عن الملازم في الشرطة العراقية حسام حازم احمد، اعتقاده، بان المهاجمين كانوا يستهدفون على الارجح القوات الاميركية، لكن العبوة انفجرت لدى مرور سيارة اجرة فجرح سائقها.

من جهة اخرى اكدت شرطة كركوك انها اعتقلت يوم الجمعة الماضية، اثنين من عناصر الاستخبارات السابقين كانا يعدان لهجوم على مركز للشرطة في المدينة.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن العقيد في الشرطة العراقية عدنان محمود صالح ان الرجلين اقرا خلال التحقيق انهما نفذا العديد من الهجمات في مدينة كركوك، المزيد من التفصيلات عن التطورات في مدينة كركوك مع مراسلنا سوران داوودي:

(كركوك)

و نبقى مستمعي الكرام في شمال العراق، حيث افاد مراسلنا في الموصل ان قوات التحالف بالتعاون مع الشرطة العراقية، اعتقلت عددا من الاشخاص المتهمين بتنفيذ عمليات ضد قوات التحالف،و ضد المنشآت المدنية. التفاصيل مع احمد سعيد:

(الموصل)

وعلى الصعيد الامني ايضا، افادت وكالة اسوشيتدبريس ان القوات الاميركية، داهمت منزل احد تجار الاسلحة، في مدينة تكريت، وعثرت على اسلحة ومواد مشابه لتلك التي تم استخدامها سابقا في عمليات ضد قوات التحالف، وخاصة لصنع الالغام والمتفجرات التي تستخدم ضد القوافل العسكرية الاميركية.
الوكالة افادت ايضا ان مروحيات عسكرية شاركت في الهجوم على المنزل الذي يقع وسط مدينة تكريت، بحثا عن تاجر الاسلحة، الذي يُــعتقد بأنه ينتمي الى تنظيم فدائي صدام.

--- فاصل ---

من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة..
افادت وكالة الصحافة الالمانية ان هيئة التراث العراقية، التابعة لوزارة الثقافة، رفعت دعوى ضد وزير الاعلام العراقي السابق، محمد سعيد الصحاف، بتهمت سرقة تسع سيارات تابعة للهيئة.
و نقلت الوكالة عن صحيفة الصباح العراقية، ان هيئة الاثار والتراث طلبت من الشرطة الدولية، الانتربول القاء القبض على الصحاف، وتسليمه الى السلطات العراقية، للمحاكمة. ولفتت وكالة الصحافة الالمانية للانباء ان وزير الثقافة العراقي، مفيد الجزائري كان قد قدم في وقت سابق، طلبا مماثلا الى الشرطة الدولية.
و تجدر الاشارة الى ان الصحاف يعيش حاليا في دولة الامارات العربية المتحدة، ويشارك في برنامج تلفزيوني تبثه قناة ابو ظبي الفضائية باسم حرب الصحاف.

(حوار مع رئيس الهيئة العامة للآثار والتراث العراقية)

كشف السلطات المالية في العراق، يوم السبت، عن أوراق نقدية جديدة تحمل صورة حاكم بابلي، وعالم رياضيات عراقي عاش في القرن العاشر الميلادي بدلا من صورة رئيس النظام المخلوع.
وتحمل الورقة النقدية الجديدة من فئة خمسة وعشرين الف دينار ذات اللون الاحمر الوردي صورة حمورابي، وتعادل قيمتها اثني عشر دولارا.
اما الورقة النقدية من فئة عشرة آلآف دينار، فتحمل صورة ابي علي الحسن بن الهيثم المولود في البصرة.
المزيد من التفاصيل في سياق التقرير التالي اعده مراسلنا علي الياسي من بغداد.

(بغداد)

بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، ويلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG